كم عدد ابواب المسجد الحرام

كم عدد ابواب المسجد الحرام، بحث الجمهور السعودي والعربي عن عدد أبواب المسجد الحرام وهو المعروف باسم الحرم المكي، وهو من اوائل المساجد التى كانت في الاسلام، ومن عظماء المساجد وموجود في مكة المكرمة التى كانت في وقت سابق تسمى شبه الجزيرة العربية، تابع مقال عبر شبكة الصحراء لتعرف على التفاصيل والمعلومات حول المسجد الحرام.

كم عدد ابواب المسجد الحرام

يوجد المسجد الحرام في مكة المكرمة بالسعودية، وهو في منتصف الكعبة المشرفة، ويعتبر اول بيت تم وضعه الى الناس على الأرض، وهو المكان الطاهر ويكون قبلة لكافة المسلمين عند الصلاة، وجاءت ايات من سورة ال عمران بقول الله تعالي ” إِنَّ أَوَّل بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لِلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمَيْنِ”.

هو من المساجد التى تشد الرحال اليها، وهما الحج لكل مقتدر، ويعد ركن من اركان الاسلام الخمسة، وان البيت الحرام من البيوت الاكثر امانا الى المسلمين، وسمى البيت المعمور، البيت العتيق.

كم عدد ابواب المسجد الحرام من الجهة الشمالية

كما وصل عدد ابواب المسجد الحرام الى مائة وتسعة وسبعون باب، وهي مصنوعة من اجوظ وافضل الخامات حيث مربوطة بتقنيات الكترونية تسهل على كافة المسلمين عند الدخول بها، وهناك بعض الابواب الرئيسية التى هي الباب الذي يحمل رقم 79 وهم باسم باب الملك فهد وهو يقع في الساحة الغربية، وباب 62 باسم باب العمرة ويقع في الساحة الشمالية، ورقم 45 اسم باب الفتح، ورقم 11 باب الصفا، ورقم 1 باب الملك عبدالعزيز.

كم عدد ابواب المسجد الحرام من الجهة الغربية

ابواب المسجد الحرام التى تقع في جهة الشمال، باب المحكمة وهي بسبب المحكمة الشرعية، وباب السليمانية حسب السلطان العثماني سليمان القانوني، وباب القطبي نسبة الى مدرسة قطب الدين الحنفي، وباب السدة حسب الباب العتيق، وباب مدرسة الزمامية، وباب الدريبة، وباب الباسطية، وهناك مجموعة من الابواب الموزعة على مختلف الجهات باسم الحكام او الصفا والمروة حيث ان المسجد الحرام من المساجد التى يزروها كافة الحجاج من مختلف دول العالم الاسلامي.

كم عدد المنارات بالمسجد الحرام

ان هناك عدد من المنارات بالمسجد الحرام حيث بنت على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وتسمى منارة باب العمرة، من ثم قام بانشاء منها ثلاث وكانوا في عهد  الخليفة محمد المهدي وهم، باب السلام، وباب علي، وباب الوداع، وتم انشاء ذلك حتى اصبحت ثلاث عشر مئذنة، وهم مئذنة باب الصفاء، ومئذنتا باب الفتح، ومئذنتا باب العمارة،بالاضافة الى مئذنتا باب الملك فهد، ومئذنتا باب الملك عبد العزيز، ومئذنتا باب الملك عبد الله، ومئذنة الركن الشمالي الغربي، ومئذنة الركن الشمالي الشرقي.

 

هناك حوالي خمسة عشر امام يكون في المسجد الحرام للصلاة والخطب الدينية التى تكون خلال موسم الحج والعمرة، وخلال شهر رمضان المبارك حيث يكثر الناس في المسجد الحرام وتحديدا في العشر الاواخر.

 

مقالات ذات صلة