المقصود بنكاح الشغار وحكمه

المقصود بنكاح الشغار وحكمه، يعتبر الزواج بفهومه البسيط زواج رجل كم امراءة تحل له شرعا وهناك العديد من المصطلحات التي تدل على الزواج وانواعه لأن الشريعة الإسلامية المباركة لا تسمح للرجل والمرأة بالعلاقة إلا بعقد شرعي وزواج صحيح شرعا وغيرها من العلاقات باطلة وغير مسموح بها وتختص بشرح معنى وأنواع زواج القاصرات وكذلك مكانة الشريعة الصحيحة في هذا الزواج.

ما هو الزواج

يُعرف الزواج لغويًا بالضم والجمع والتداخل، أي ضم الشيء إلى شيء أو انضمام شخص إلى آخر، وكان الزواج بين الرجل والمرأة يسمى النكاح ؛ لأنه وفقًا له يدخل أحد الزوجين إلى الآخر غير ذلك، وفيما يتعلق بالشرع، فإن الزواج هو عقد الزواج الذي يتم بين الرجل والمرأة برضا الطرفين وشهادة شهود على ما يجوز للرجل أن يقيم علاقات جنسية ويستمتع بالمرأة، إلا حالة وجود مانع شرعي بين من يمنعه وأن الزواج أمر شرعي ومصدر، وقد أوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين حداً للشيء جمع الفتنة والفساد وزيادة عدد المسلمين في البلاد،وللزواج شروط وأركان، أهمها عدم وجود مانع شرعي يبطل الزواج بين الرجل والمرأة، ووجود ولي المرأة ورضاها وشهودها، والله أعلم.

المقصود بنكاح الشغار وحكمه

زواج الأطفال هو الاسم الذي يطلق على زواج التعويض، حيث يوجد مبادلة للزواج بشرطه وعدم المهر، أي يطلب الرجل من الرجل ألا يتزوج أخته أو ابنته منه حتى يتزوج أخته أو ابنته، وينقص الصداق في هذا الزواج، فتكون المرأة مهرًا للمرأة إلى الأخرى، ويتم التبادل بينهما، وقد عُرفت هذه الشكوى في فترة الجاهليةقبل ظهور الإسلام سمي زواج المرأتين وزواج الشاب بهذا الاسم لقبحه بسبب حقد وإيذاء جميع الأطراف، خاصة أنه يهضم حق المرأة في المهر.

حكم نكاح القاصرين

وأما حكمه فقد قال العلماء في حكم زواج القاصر تحريمه، وهو من أنواع النكاح المحرم وروى عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشيغارواتفق العلماء على بطلان هذا الزواج ووجوب فسخه سواء كان قبل الدخول أو بعده.

ما هي أنواع الزواج المحرمة

هناك أنواع عديدة من الزواج حرم الإسلام على المسلمين وأعلن تحريمه وعقوبته وخطورته على المسلم، وسنذكر هذه الأنواع فيما يلي

  • الزواج العادي هو الزواج الذي يتم بدون حضور ولي المرأة، ولا يتم فيه الدعاية بين الناس، فهو محظور وباطل، وغير معترف به في الشرع.
  • الزواج المؤقت هو زواج مؤقت يكون لغرض المتعة فقط، وعند اللذة يبطل عقد الزواج، وهذا النوع من الزواج باطل ومحرم.
  • تحليل الزواج وهو عندما يتزوج الرجل بامرأة طلقها زوجها بائناً فلا يتزوجها ثم يطلقها ليُسمح لها بالعودة إلى زوجها والزواج من جديد.
  • زواج المسلمة برجل من أهل الكتاب حرم الله تعالى على المسلمة أن تتزوج من غير المسلم سواء كان من أهل الكتاب أو من غيرهم.
  • الزواج للحصول على الإقامة أو الجنسية لا يمكن للمسلم أن يتزوج امرأة ليس لتحقيق الغرض الأساسي من الزواج، بل للحصول على الإقامة أو الجنسية.

كيفية اشهار الزواج

الزواج الشرعي السليم بين المرأة والرجل لا مانع بينهما زواجها مقيم من قبل شخص لديه علم وفقه وإلمام بالشريعة الإسلامية الصحيحة وعقيدة أهل السنة والجماعة آه وصحة عقد النكاح نشره وإعلانه للناس وعدم إخفائه، فيجوز المسلم للمرأة التي تعاقدت بينهما أن تصير زوجته بعقد شرعي ورسمي، فيجوز لها ذلك  امارسوا الجنس واستمتعوا والله أعلم.

مقالات ذات صلة