أسباب التسرب الدراسي

أسباب التسرب الدراسي، تختلف أسباب التسرب من المدرسة حسب المجتمع والظروف البيئية والأسرية، ولكن مهما كانت أسبابها مختلفة، فلا يمكن إنكار الآثار السلبية التي تتركها على الفرد والمجتمع على حد سواء سنناقش في هذا المقال بعض المعلومات المهمة حول التسرب من المدرسة ومعناه وأسبابه وأشكاله، بالإضافة إلى حلول لتقليل التسرب من المدرسة.

ما المقصود بالتسرب الدراسي

هو غياب الطلاب عن المدرسة لفترات طويلة دون استكمال المرحلة المدرسية التي دخلوها في بداية العام الدراسي وهذا يؤدي إلى ظهور أجيال من الأطفال ليس لديهم الحد الأدنى من المعرفة سواء في مجال العلم أو العمل أو حتى الانخراط الإيجابي مع مجتمعهم، وانعكاسات هذه المشكلة ونتائجها على انتشار البطالة والتبعية بين هذه المجموعة من الأطفال من جميع الأعمار لا يمكن إنكارها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة منتشرة في المجتمعات الفقيرة، والسبب مرجح عدم قدرة الأسر على توفير احتياجاتها المدرسية الأساسية، لذلك تلجأ إلى الحل الأنسب لها، وهو إخراج الطفل من المدرسة، و يقيده في وظيفة، وبالتالي يصبح الطفل مصدر دخل لهذه العائلات بدلاً من أن يكون مستهلكًا.

أسباب التسرب الدراسي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التسرب من المدرسة، ومنها

الأسباب الشخصية

هذه الأسباب يمثلها الطالب نفسه، حيث إن تدني مستوى تعليمه يمكن أن يكون سببًا لتركه المدرسة أو عدم قدرته على تحمل المسؤولية أو قد يكون بسبب مرض أصاب الطالب أو أحد الوالدين وخاصة الأم.

الأسباب الأسرية

وتتمثل في وجود مشاكل بين الوالدين أو انفصالهما مما يؤدي إلى تشتت الطفل وعدم اهتمامه به ويثنيه عن الدراسة والانخراط في الدوام المدرسي.

العوامل الاقتصادية

وتتمثل في عدم قدرة الأسرة على تحمل التكاليف المالية للتعليم، وخاصة بين الأسر الفقيرة التي لا تستطيع دفع الرسوم المالية لأبنائها بالإضافة إلى عدم القدرة على توفير المستلزمات المدرسية مثل القرطاسية والزي المدرسي وباقي المستلزمات الأساسية بالإضافة إلى ذلك، قد تدفع الظروف الاقتصادية السيئة الطالب إلى الانخراط في العمل من أجل مساعدة رب الأسرة على تحمل مسؤوليات الأسرة أو قد يكون لمساعدة الأم في الأعمال المنزلية والمساعدة في تربية الأطفال الصغار للفتيات.

أشكال التسرب الدراسي

يتخذ التسرب من المدرسة عدة أشكال، منها

  • يعني الهجر الفكري الشرود الذهني من جو الفصل الدراسي ويعتبر أخطرها بالنسبة للمتعلمين والمعلمين، ويعني تشتيت ذهن الطالب أثناء الحصة وفقدان الرغبة أو القدرة على الانتباه والتركيز على الفصول الدراسية، مما يقلل من فرص التفاعل والفوائد هذا التصنيف للتسرب من المدرسة له أسباب متعددة، حيث يمكن أن يكون سببه عدم كفاءة المعلم أو المشاكل النفسية للطالب.
  • غالبًا ما يهدف التأخر عن المدرسة في الصباح إلى تجنب الفصل قدر الإمكان.
  • الغياب الجزئي أو الكلي عن الموضوع والمدرسة، وهو النوع الأكثر شيوعًا.

مخاطر التسرب الدراسي

الانقطاع عن الدراسة والتسرب من المدرسة لهما تأثير سلبي على مستقبل الطالب وعلى المجتمع ككل ومن بين هذه المخاطر نذكر

  • سيؤدي بالضرورة إلى حرمان الطفل من أقل الحقوق الأساسية، وهو التعليم.
  • ارتفاع نسبة الأمية في المجتمع مما يؤثر سلباً على التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  • إحداث مشاكل اجتماعية ونشر الانحراف وزيادة معدلات الجريمة وتعاطي المخدرات.
  • ارتفاع معدل البطالة في المجتمع.

كيفية منع تسرب الطلاب من المدرسة

بعد الحديث عن أسباب الانقطاع عن الدراسة لابد من ذكر حلول لهذه المشكلة وهي عمل متكامل بين الأسرة والمدرسة والطالب نفسه، ومن الأجزاء

دور أولياء الأمور في معالجة مشكلة التسرب الدراسي

للوالدين دور كبير في منع الطفل من التسرب من المدرسة، ويتمثل هذا الدور في الآتي

  • التواصل الدائم مع الطفل وتحديد ما إذا كان يعاني من مشاكل والمساعدة في حلها وتقديم الدعم له.
  • تحدث معهم عن متطلبات الحياة المهنية والمهن المختلفة. من الجيد أيضًا معرفة المهنة التي يطمحون إليها. واستثمارها لتعريفهم بالمستوى العلمي المطلوب لتحقيقه.
  • تقليل الضغط على الطلاب قدر الإمكان والتمييز بين التشجيع والضغط.
  • التواصل المستمر مع المدرسة والمناقشة الدائمة لأوضاع الطلاب. العمل على اكتشاف المشكلات التي يعاني منها الطالب والعمل على حلها مبكرًا.
  • تقديم الدعم المعنوي للطفل ومساعدته على التخلص من التوتر من خلال القيام بالأنشطة المختلفة.
  • إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في التكيف مع المدرسة، فمن الجيد التفكير في نقله من المدرسة.

دور المدرسة في معالجة مشكلة التسرب الدراسي

هناك عدة خطوات وبرامج يمكن اتباعها للمساعدة في تقليل التسرب من المدرسة، وهي

  • تحديد المشاكل المتعلقة بالتسرب من المدرسة سواء كان السبب هو الملل أو الالتزامات العائلية أو المشاكل المختلفة في وقت مبكر من حياة الطفل التعليمية قبل أن تتفاقم والعمل على تطوير حلول فعالة لها.
  • إن إجبار الطلاب على حضور الدورات التعليمية الصيفية، حيث أن ابتعاد الأطفال عن المدرسة لفترة طويلة من الوقت سيؤدي بالتأكيد إلى نسيانهم للمهارات والمعرفة التي اكتسبوها خلال العام الدراسي اللجوء إلى البرامج التعليمية الصيفية يحسن معرفته ويعيد الفجوات التي فاته ويجهزه للعام الدراسي القادم.
  • العمل على تقليل التكاليف المالية التي يتحملها الآباء، والتي يمكن أن تكون أحد الأسباب الرئيسية للتسرب من المدرسة.
  • تعليمهم كيفية الدراسة، وتقديم دورات تمهيدية لمساعدة الطلاب على تعلم كيفية الدراسة والاستعداد للانتقال من مرحلة دراسية إلى أخرى.
  • تقديم الدعم النفسي لهم، من خلال تزويد المدارس بمرشدين اجتماعيين ونفسيين يكون نشاطهم مرادفًا لعمل المعلم ومكملاً له.

دور الطالب في معالجة مشكلة الانقطاع عن الدراسة

لا يمكن إنكار أن رغبة الطالب في إكمال دراسته تلعب دورًا رئيسيًا في منع التسرب من المدرسة، وذلك من خلال

  • لا تتردد في طلب المساعدة عندما تحتاجها، واعتمد على شخص موثوق به في البيئة تتحدث معه عن مخاوفك ومشاكلك، ويجب أن يكون هذا الشخص جديراً بهذه الثقة ولديه القدرة على تقديم المساعدة.
  • ضع خطة دراسية وجدول دراسي والتزم به لا يخفى على أحد أن الانضباط، وليس الذكاء، هو مفتاح النجاح، تمامًا كما يتفوق العمل الجاد على الموهبة عندما ترفض الموهبة العمل الجاد إن تشكيل مجموعات الدراسة والعمل معًا يقطع شوطًا طويلاً في الحد من مشكلة التسرب.
  • طعام جيد لأن النظام الغذائي الجيد يلعب دورًا في زيادة مستويات الطاقة والحفاظ على الحالة المزاجية أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والدهون المشبعة يمكن أن تؤثر سلبًا على التعلم والذاكرة. في حين أن التغذية السليمة، القائمة على الخضار والفواكه، يمكن أن تحسن مستوى الإدراك والتركيز والطاقة.

مقالات ذات صلة