شروط مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

شروط مسابقة تحدي القراءة العربي 2022، يعتبر تحدي القراءة العربي من أهم التحديات العربية التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تقديم الدعم للقراءة وحث الطلاب من مختلف المدارس في الوطن العربي على المشاركة في تحدي القراءة، من خلال والذي سنتعرف عليه حول تحدي العربي للقراءة في نسخته الجديدة ونتعرف أيضًا على شروط التسجيل في تحدي القراءة العربي 2022 وطريقة التسجيل وما هي الطرق الناجحة للفوز بتحدي القراءة العربية.

ما هي مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

إن تحدي القراءة العربي من المبادرات العربية المتميزة التي أطلقتها دولة الإمارات ممثلة بالسيد، وتعمل على التركيز على أهمية القراءة وأهمية اللغة العربية في حياتنا باعتبارها جزء من الثقافة العربية الأصيلة التي تظهر من العالم إلى العالم العربي أن لديه ثقافة ووعيًا ويحمل تراثًا عربيًا أصيلًا، مليئًا بالمعرفة التي تزخر بها اللغة العربية.

شروط مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

وتعتمد ظروف تحدي القراءة العربي بشكل أساسي على القراءة باللغة العربية الفصحى، حيث تشمل المسابقة جميع الطلاب من جميع المدارس في الوطن العربي، من المحيط إلى الخليج، وخاصة من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، حيث أن المسابقة تبدأ من كل عام في سبتمبر وتستمر حتى مارس وتستمر لمدة 7 أشهر كاملة، وتشمل هذه المسابقة خمس مراحل، في كل مرحلة يتم قراءة عشرة كتب ويتم تلخيص العمل في جوازات التحدي وهي جوازات التحدي باللون الأزرق اللون، وجواز سفر التحدي باللون الأحمر، وجواز سفر التحدي باللون الأخضر، وجواز السفر باللون الفضي، وجواز سفر آخر للتحدي باللون الذهبي.

ثم بعد أن ينتهي الطلاب من قراءة الكتب وتلخيصها، ينتقلون إلى المؤهلات التي تعتمد على سلسلة من المعايير التي تحددها اللجان الخاصة للحكم على المسابقة، حيث يتم اختيار اثني عشر طالبًا من جميع أنحاء الوطن العربي، بحيث يكون 10 يسافر الطلاب إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي وهناك تقام المؤهلات النهائية ويتم الإعلان عن الفائزين بجوائز تحدي القراءة العربي 2022.

سجلات مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

يمكن التسجيل في تحدي القراءة العربي بطريقة سهلة وبسيطة، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية

  • انتقل إلى الموقع الرسمي لتحدي القراءة العربي 2022 على الإنترنت “”.
  • وانقر فوق خيار “تسجيل الدخول” في الجزء العلوي من الصفحة.
  • ثم تمت إضافة البريد الإلكتروني للمشترك إلى المساحة المتوفرة.
  • تمت إضافة كلمة المرور الخاصة بالمشترك.
  • وأضف نصًا مرئيًا.
  • ثم انقر فوق خيار “المصادقة”.

أبرز جوائز مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

وعملت دولة الإمارات على تخصيص عدد من الجوائز للفائزين في تحدي القراءة العربي 2022، حيث تم توضيح قيمة الجوائز على النحو التالي

نوع الجائزة قيمة الجائزة المادية
جائزة المدارس المتميزة مليون درهم إماراتي
وجائزة أبطال التحدي 500 ألف درهم إماراتي
ثم جائزة المشرف المتميز 300 ألف درهم إماراتي
جائزة أبطال المجتمع 100 ألف درهم إماراتي

كيف تفوز في مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

ثم يعد تحدي القراءة العربية، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحكام إمارة دبي، من المسابقات المتميزة التي تتطلب العديد من المهارات الشخصية والفكرية بالإضافة إلى التنظيم والترتيب نرفق فيما يلي الخطوات التي تساعد على الفوز بتحدي القراءة العربية كالتالي

  • ابدأ بتنسيق الوقت لقراءة الكتب في ساعات منظمة واعمل على تحليل كل كتاب يقرأه الطالب، ويتم التحليل بواسطة الطالب يلخص كل ما قرأه.
  • والعمل على تدوين جميع الملخصات التي عمل الطالب على كتابتها في جواز سفر التحدي الأول وهو جواز السفر الأحمر اللون.
  • ثم تقسيم القراءة إلى عدة مراحل بحيث تشتمل كل مرحلة على قراءة عشرة كتب كاملة، وعندما ينتهي الطالب من قراءة عشرة كتب، ينتقل إلى المرحلة الثانية ويقرأ عشرة كتب.
  • جميع ملخصات البطاقات العشر الثانية مكتوبة في جواز سفر التحدي الثاني وهو جواز السفر ذو اللون الأخضر.
  • واكتب ملخصات الكتب الثلاثة العشرة بعد قراءتها باستخدام جواز سفر التحدي الثالث، وهو جواز السفر الأزرق.
  • ثم اقرأ عشرة كتب أخرى ثم دوِّن ملخصاتها مع جواز سفر التحدي الرابع وهو جواز السفر الفضي اللون.
  • تلخيص جميع الكتب ذات الصفحات العشر حيث تمت كتابة هذه الصفحات العشر بجواز سفر التحدي الذهبي بحيث تكون هذه هي المرحلة الأخيرة من سباق تحدي القراءة.

رابط الدخول إلى موقع مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

ويمكنك زيارة موقع تحدي القراءة العربي 2022 حيث يمكنك الاطلاع على كافة تفاصيل المسابقة والتعرف على الموقع بشكل أفضل، كما يمكن التسجيل في تحدي القراءة بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق الدخول إلى الموقع من الرابط التالي “”.

مقالات ذات صلة