علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات، يعتبر علاج صعوبات التعلم في الرياضيات أحد الأشياء التي يبحث عنها الآباء كثيرًا كما يبحثون عن أسباب هذه الصعوبات والمعوقات المرتبطة بها سواء كانت معوقات معرفية أو نفسية أو عوائق صفية في مقالنا سوف نستعرض معنى صعوبات التعلم في الرياضيات وأنواع هذه الصعوبات بالإضافة إلى معالجة صعوبات التعلم في الرياضيات.

مفهوم صعوبات التعلم في الرياضيات

إنها المشكلات التعليمية التي يواجهها الطلاب أثناء دراسة الرياضيات، مما يجعلهم غير قادرين على فهم واستيعاب الرياضيات والمواد ذات الصلة كما يرى نفسه غير قادر على فهم المبادئ الأساسية لهذا الموضوع، وبالتالي سيشعر بالعجز في حل المشكلات التي قد يواجهها.

إنها أيضًا صعوبة فطرية في فهم الأرقام وكيفية تقديمها، وفي تعلم وفهم الحسابات الرياضية يستدل على وجود صعوبات تعلم في الرياضيات من عدم قدرة الطالب على تطبيق العمليات الأساسية في الرياضيات مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة.

أنواع صعوبات التعلم في الرياضيات

هناك العديد من أنواع صعوبات التعلم في الرياضيات، ومن أبرزها

صعوبات الدماغ أو القدرة العقلية

وهو ناتج عن وجود مرض عقلي أو حالة عقلية خاصة لدى الطفل مثل المعاناة من التوحد أو متلازمة داون، بالإضافة إلى عدد من الأمراض العقلية الأخرى التي يمكن أن تصيب الأطفال إعاقات الدماغ هي أخطر أنواع صعوبات تعلم الرياضيات وذلك لأن هذه الصعوبات مرتبطة بشكل أساسي بالجهاز العصبي الموجود لدى الطفل تعتمد هذه الصعوبة على طبيعة تأثيرها على الطفل.

صعوبات الدراسة

تنشأ هذه الصعوبات نتيجة عدم اهتمام أولياء الأمور والمدرسة بمواصلة دراسة الطالب منذ المراحل الأولى من المدرسة وتركه وحده يدخل عالم الرياضيات ويتعلم فيه مما يجعل الطالب يخجل من الرياضيات ويكره دراستها، لعدم فهمه للمادة، وهذا بالتأكيد يجعله ضعيفاً في الرياضيات هذه المشكلة سهلة الحل يمكن إصلاحه من خلال الاعتماد على دروس إعادة التأهيل والتدريب تعيين أعضاء هيئة تدريس مؤهلين لإحياء رغبة الطالب في دراسة الرياضيات.

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

هناك عدة طرق يمكن من خلالها معالجة صعوبات التعلم في الرياضيات، ومن أبرزها

طريقة التربية الإيجابية

وهنا يكمن دور كل من المعلم وأولياء الأمور في العمل على تشجيع الطالب وزيادة ثقته بنفسه وقدرته على فهم الرياضيات، وكذلك مساعدته على التخلص من الأفكار السلبية التي تكوّنت في ذهنه حول الرياضيات ويتم ذلك من خلال إعطائه أنشطة تعليمية سهلة حتى يتمكن من حلها وبالتالي زيادة ثقته في قدرته على فهم الرياضيات، وبالتدريج مع هذه الأنشطة من السهل إلى الأصعب لكن عليك التأكد من أنه يفهم كل مرحلة قبل الانتقال إلى المرحلة الأكثر صعوبة.

طريقة التدريس المباشر

وبهذه الطريقة، تم تصميم المناهج خصيصًا لهذه الفئة ويتم دمجها مع طرق التدريس التي تتوافق مع هذه المناهج وتساعد الطالب على فهم الرياضيات وإتقانها بسهولة ويسر.

طريقة التدريس المسموعة

في هذه الطريقة، يطلب المعلم من الطالب التفكير بصوت عالٍ في أي مشكلة تعرض له على سبيل المثال، كان يقرأ مسألة الرياضيات بصوت عالٍ وواضح، ثم يحدد بصوت عالٍ ما يطلب منه كما يجب أن يُطلب منه ذكر البيانات بصوت عالٍ أيضًا، بالإضافة إلى تحديد طريقة الحل والخطوات اللازمة بصوت عالٍ.

طريقة التعلم الفردي

تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على مجموعة من الأسس، حيث يخصص المعلم الوقت للطالب لتعليم الرياضيات بنفسه لذلك سيختلف وقت التدريس من طالب لآخر، وبهذه الطريقة يمكن للمدرس اكتشاف نقاط ضعف الطلاب في الرياضيات ثم استخدم الطرق التي تساعد في علاجه.

الطريقة الرياضية

تعتبر الطريقة الأكثر تسلية وفعالية وهي مناسبة لمعالجة صعوبات تعلم الرياضيات للأطفال في المراحل الدراسية المبكرة، حيث يستخدم المعلم الوسائل التعليمية من الألعاب ما يحفز الطالب ويلفت انتباهه وينظر إلى طريقة التدريس وبالتالي، يمكن للمدرس تحديد ومعالجة نقاط ضعف الطالب من خلال دمج المرح والتعلم.

ملف للألعاب والتمارين للأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات pdf

أرفقت مع هذا المقال بعض الأنشطة التي يسهل تنفيذها في الحياة اليومية مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات، كمرجع “”.

مقالات ذات صلة