كم عدد مواد الدستور الكويتي

كم عدد مواد الدستور الكويتي، لأن عدد المواد الدستورية يختلف من دستور إلى آخر، ويعتبر الدستور وثيقة تحدد جميع حقوق وواجبات وصلاحيات السلطات لكل من المواطنين الحكومة والحكام الأوائل في البلاد، وهي سمة مهمة للغاية لسمات دول عصر الحديث، حيث تهتم كل دولة بصياغة دستورها الخاص الذي يتوافق مع الطبيعة لشعبها وثقافة ودين شعبها وسمتها المميزة، لذلك تم في هذا المقال توضيح كافة المعلومات المتعلقة بالدستور الكويتي.

معلومات حول دستور الكويت

وتعمل دولة الكويت بموجب دستور رسمي وضعته اللجنة الدستورية عام 1962، أي في أوائل الستينيات من القرن العشرين، وهذا الدستور المعمول به حاليًا هو رابع دستور رسمي تتبناه الدولة الكويت عبر تاريخها الطويل نوفمبر 1962 م الموافق الرابع عشر من جمادى الآخر لسنة 1382 هـ.

كم عدد مواد الدستور الكويتي

ثم يتكون الدستور الكويتي من مائة وثلاثة وثمانين مادة دستورية تمت كتابتها بعناية كبيرة للحفاظ على جميع حقوق وواجبات جميع مواطني دولة الكويت ولتنظيم العلاقة بين الشعب الكويتي والسلطات المختلفة في الدولة لنقل الإمارة إلى البلاد بطريقة سلمية وينقسم دستور الكويت إلى خمسة فصول، بعضها يتضمن عدة فصول تفسيرية وتفصيلية.

أبرز ملامح الدستور الكويتي

وأراد واضعو الدستور الرسمي للبلاد كتابته بطريقة تحافظ على خصائص معينة من شأنها أن تمس مصلحة الشعب الكويتي وتراعي أهم الأمور التي تضمن استقرار الحياة في أمان وسلام وكرامة لأهل الناس، فيتميز بالخصائص التالية

  • له طابع عربي وإسلامي يأخذ الإنسانية بعين الاعتبار لأنه دستور بلد عربي يعمل وفق الشريعة الإسلامية.
  • وشرح الحدود التي تفصل بين السلطات الرئيسية الثلاث للولايات (السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية، والسلطة القضائية).
  • ثم يشمل حق كل مواطن في ممارسة الحقوق والحريات المنصوص عليها صراحة في القانون، دون مبالغة أو إهمال للحقوق والحريات.
  • يحدد مبادئ التفاعل بين الشعب وحاكم البلاد، مما يعني أن الدستور يعمل كوثيقة تعاقدية رسمية تتضمن حقوق وواجبات الطرفين، الحاكم والمحكوم، وترضي جميع الأطراف المعنية.

نبذة عامة عن أقسام وفصول الدستور الكويتي

ينقسم دستور الكويت إلى خمسة فصول تشمل جميع المواد والمبادئ التي تحقق المبادئ القانونية العامة للدولة بما يتوافق مع طبيعتها وطابعها الخاص، وينقسم الفصل الرابع من هذه الفصول إلى خمسة فصول إيضاحية توضح بالتفصيل ما تضمنه هذه المقالة الفصل ويمكن أن نلقي نظرة عامة على مواد وأبواب وأبواب هذا الدستور في النقاط التالية

  1. الفصل الأول تضمن هذا الباب خمس مواد أساسية نصت على استقلال الكويت وانتمائها الثقافي إلى العالم العربي والإسلامي، وشرح نظام الحكم في الدولة وخصائصه العامة.
  2. والفصل الثاني يوضح هذا الفصل الركائز الأساسية لمكونات المجتمع الكويتي وخصائصه الأساسية كما نص على حقوق المواطن الكويتي في التعليم والصحة والعدالة الاجتماعية وأبرز المقومات الأساسية لمجتمع صحي.
  3. ثم الفصل الثالث يبين هذا الباب الحقوق والواجبات العامة لمواطن دولة الكويت، وهذه الحقوق والواجبات مبنية على أسس المساواة والحرية والعدالة.
  4. الفصل الرابع أكبر فصول الدستور الرسمي لدولة الكويت وهي مقسمة إلى خمسة فصول نص هذا الفصل على كل ما يتعلق بالسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وينظم صلاحيات كل منها وعلاقتها بالآخر، كما يتضمن إيضاح صلاحيات قائد الدولة وتنظيم علاقاته مع السلطات الثلاث ومع الناس أنفسهم.
  5. والفصل الخامس يحتوي هذا الباب على عشر مواد دستورية توضح الأحكام العامة والأحكام المؤقتة والانتقالية للبلاد، كما يتضمن إيضاحاً لتعديل الدستور في المادة 173.

من الذي صاغ الدستور الكويتي

وقع الشيخ عبد الله السالم الصباح على هذا الدستور الذي صاغته اللجنة الدستورية عام 1962 م، بعد أن استطاعت الكويت الحصول على الاستقلال التام عن بريطانيا في عهده، فأمر الشيخ على الفور ببدء إجراءات الانتخاب للمجلس التأسيسي، على أن يتكون هذا المجلس من عشرين عضوا منتخبا، أنشأ هذا المجلس المنتخب لجنة دستورية متخصصة في عام 1961 م، لصياغة مواد الدستور الرسمي الجديد لدولة الكويت، على أن تكون هذه اللجنة برئاسة الأمير سعد العبد الله السالم الصباح وانتهت صياغة الدستور وتعديله نهائياً في 11/11/1962 م ووقعه حاكم الكويت الشيخ عبد الله السالم بموافقة رسمية وهو الدستور المعمول به حتى يومنا هذا.

تاريخ الدستور الكويتي

ثم مر دستور الكويت بتاريخ طويل من التطور عبر الزمن حيث كان أول دستور للكويت تضمن خمس مواد دستورية فقط وكان هذا الدستور عام 1921 م وفي ذلك الوقت تم تشكيل مجلس استشاري من اثني عشر عضوا لهذا المجلس لتنفيذ هذا الدستور والإشراف على صياغته أما الدستور الكويتي الثاني فقد كان في عام 1938 م كما كتبه المجلس التشريعي الكويتي في الوقت الذي تأسس في نفس العام وكان يضم اثني عشر عضوا، أما الدستور الثالث للكويت فقد أمر بكتابته الشيخ عبد الله السالم عام 1961 م ونفذ لمدة عام واحد حتى كتابة الدستور النهائي وتعديله، والذي تم التوقيع عليه عام 1962، وهو رابع دستور سارٍ حتى الآن.

خطوات تحميل الدستور الكويتي

وتحرص قيادة دولة الكويت على إتاحة المعلومات الدستورية والقانونية لجميع المواطنين على أرض الكويت من أجل توعية كل مواطن بحقوقه وواجباته بشكل كامل، مما يعزز انتماء المواطن إلى بلده، ويمكنه بذل كل جهد ممكن لتقديمه الواجبات القانونية المطلوبة منه، كما يمكنه الاحتفاظ بكافة حقوقه الدستورية، وقد نشرت الحكومة الكويتية الدستور الرسمي كاملاً على بوابتها الإلكترونية، والتي يمكن لأي مواطن الوصول إليها والاستفادة من خدمتها.

  • تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت “”.
  • واختر رمز التشريعات والقوانين من القائمة الرئيسية للبوابة.
  • ثم انقر فوق الرمز للوصول إلى البوابة القانونية.
  • من خلال النقر على أيقونة التشريع في النافذة المنبثقة.
  • وانقر فوق علامة الجمع الموجودة بجانب كلمة دستور.
  • ثم انقر فوق علامة الجميع عند اختيار الدستور الكويتي.
  • اختيار أيقونة دستور عام 1962.
  • وانقر فوق زر الماوس الأيمن وانقر فوق خيار الطباعة.
  • ثم انقر فوق خيار Microsoft to PDF من القائمة المنبثقة لأيقونة الطباعة.
  • انقر فوق رمز الطباعة، ثم اختر الموقع الذي تريد تخزين الملف فيه.
  • وانقر فوق أيقونة الحفظ لإكمال عملية التنزيل.

تحميل مواد الدستور الكويتي pdf

ثم تهتم السلطات الكويتية بتقديم شرح تفسيري وتوضيحي لمواد الدستور، ويأتي ذلك في ضوء رغبتها في نشر الوعي الدستوري والقانوني بين أفراد المجتمع الكويتي، الأمر الذي يمكن كل مواطن كويتي من فهم كل ما لديه من أحكام دستورية حقوق والمطالبة بها قانونًا وتمكنه أيضًا من أداء واجباته القانونية بسهولة كما لم يستطع يمكن للمواطن أن يؤدي واجباته إذا لم يعرفها على الإطلاق لذلك قام مجلس الأمة الكويتي بإتاحته على موقعه الرسمي على الإنترنت بيان الأسباب لشرح مواد الدستور بشكل كامل ومبسط ويمكن تحميل هذه المذكرة بصيغة pdf بخطوات بسيطة تتمثل في الآتي

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لمجلس الأمة الكويتي “”.
  • وانقر فوق رمز الدستور واللوائح في الصفحة الرئيسية للموقع.
  • ثم انقر فوق رمز الملاحظة التوضيحية من القائمة المنبثقة.
  • انقر بزر الماوس الأيمن لتحديد رمز الطباعة من القائمة.
  • واختر حفظ من ملف pdf من خيارات الطابعة.
  • ثم انقر فوق الزر “طباعة”، ثم حدد الموقع الذي تريد تخزينه.
  • انقر فوق خيار حفظ لإكمال عملية التخزين.

مقالات ذات صلة