جمعان الحربش من اي قبيلة

جمعان الحربش من اي قبيلة، يعتبر من افضل الشخصيات التي تتواجد في دولة الكويت وايضا في العالم العربي، والتي حصل علي العديد من المناصب المختلفة في الدولة الكويتية، جمعان الحربش الذي تنسب منه القبيلة والقبائل المعروفة نسبه، من أهم المعلومات التي تهم كل من يهتم بمعرفتها عن شخصية جمان الحربش التي لها تأثير كبير في المواطن الكويتي، الجمعية، والتي حققت شهرة ومكانة كبيرة بين المجتمع الكويتي لقوة وصحة رأيه، لذلك يوضح في هذا المقال أهم المعلومات عن هذه الشخصية البارزة، مثل نسبه وقبيلته وأهم مشاركاته، الشخصية والسياسية على حد سواء.

من هو جمعان الحربش

هو جمعان ظاهر ماضي الحربش، من أهم السياسيين في دولة الكويت، ولد عام 1970 م، ويبلغ الآن 51 سنة، دخل الحياة السياسية والعمل العام لنحو خمسة عشر عاما، أي ابتداء من عام 2006 عندما تمكن من الفوز بأحد مقاعد مجلس الأمة الكويتي واستمر في عضوية هذا المجلس الموقر لعدة سنوات.

كان الحريش من أبرز المهتمين بقضايا العالم الإسلامي ومناصري المسلمين في كل مكان، وهو عضو في المنظمة الدولية لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حاصل على درجة الدكتوراه في الفكر الإسلامي من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة في مصر، عمل لفترة طويلة كخطيب ومحاضر تابع لوزارة الأوقاف الكويتية، ساهم الحربيش في العديد من الندوات وورش العمل الصحفية حيث كان عضوا في جمعية الصحفيين الكويتية وكتب العديد من المقالات في مختلف الصحف والمجلات.

جمعان الحربش من اي قبيلة

يعود أصل جمعان الحربش إلى قبيلة بني صخر الطية، وهي إحدى القبائل القديمة التي استقرت في شبه الجزيرة العربية، حيث عاشوا في منطقة العلا شمال الحجاز، عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجوب بن يعرب وهي من أكبر وأقدم القبائل العربية.

أصل قبيلة جمعان حربش من وين

يعتقد بعض المؤرخين أن أصل جمعان يعود إلى قبيلة عنزة، وهذا صحيح أيضًا، لأن العلاقة بين قبيلة عنزة وبني صخر قديمة جدًا، قبيلة عنزة، وهي من أشهر وأكبر القبائل السعودية، تتفرع منها العديد من العائلات داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

جمعان الحربش السيرة الذاتية

عاش جمعان الحربش حياة ملهمة مليئة بالتطورات حتى أصبح من أبرز السياسيين في دولة الكويت وفي الواقع في الخليج العربي، وقد ورد اسمه كثيرًا مؤخرًا نتيجة مواقفه وآرائه، لذلك يهتم الكثيرون بمعرفة أهم المعلومات المتعلقة بأسرته وحياته المهنية والسياسية وغيرها وكل هذه الجوانب يمكن توضيحها في الفقرات التالية.

ديانته وجنسيته

ويحمل الحربش الجنسية الكويتية رغم أن أصول القبيلة العريقة تعود إلى أرض الحجاز، لكن كما هو الحال مع القبائل القديمة هاجرت عائلة الحربش إلى الكويت منذ مئات السنين وحملوا جنسيتهم، في العصر الحديث من حيث الدين فهو مسلم سني حاصل على درجة الدكتوراه في الفكر الإسلامي وكان مهتمًا جدًا بدعم الإسلام في كل مكان وعمل أيضًا في الخطابة وتدريس العلوم الإسلامية بإشراف كويتيين، وزارة الاوقاف.

حياته الاجتماعية

تزوج جمعان من كويتية مثله وأنجب منها تسعة أطفال وهم (معاذ، عبد الله، أسامة، عبد الرحمن، عبد العزيز، أحمد، عمر، عبد الوهاب، عثمان) وجميعهم، الأطفال هم من الأولاد.

حياته السياسية

دخل الحربش عالم السياسة عام 2006، عندما شارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، وتمكن من الفوز بمقعد في الدائرة الانتخابية، واكتساح منافسيه، وفاز بالمقعد النيابي مرة أخرى، وتقلد مناصب المعارضة في البرلمان بسبب رفض منح الثقة لنوريا الصبيح عام 2008 ووافق على إيقاف محمد عبد الله المبارك عام 2006 والعديد من مناصبه الشهيرة.

أعمال ومواقف الحربش في مجلس الأمة

وشهدت عضوية الحربش في مجلس الأمة الكويتي عدة مواقف قوية لهذا النائب، كما طرح بعض الأسئلة الجادة لبعض المسؤولين، ويمكن توضيح مجموعة من أبرز هذه المناصب على النحو التالي

  • ووافق على طلب ايقاف الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح عن رئاسة جهاز الخدمة الوطنية.
  • وتم التحقيق مع الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح وزير الصحة.
  • وأيد قانون ضمان الودائع المصرفية.
  • ورفضت اقتراح اللجنة الثلاثية للتحقيق في داو والمصفاة الرابعة.

سبب حبس جمعان الحربش

أيدت محكمة التمييز الكويتية الحكم بالسجن على السياسي جمعان الحربش لمدة عامين مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، مع موافقة الحربش على دفع كفالة قدرها 2000 دينار كويتي، على خلفية تكرار خطاب السياسي المعارض السابق مسلم البراك الذي اتهم صراحة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح باحتكار السلطة، صدر هذا الحكم في العشرين، – في 7 يوليو 2022.

وحكمت محكمة الجنايات الكويتية على مجموعة من النشطاء والسياسيين الكويتيين بالسجن عامين مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات مقابل ضمان مالي دفعه المتهمون لإثبات تهمة السب، وكان أمير الكويت ضد هؤلاء السياسيين وكان ذلك في أكتوبر 2017 كما حدث قبل محاكمة مجموعة من السياسيين في قضية تكرار خطاب مسلم البراك في مجلس معارض عام 2012 أيضا.

العفو عن جمعان الحربش

وهنأ النائب الكويتي الدكتور أحمد المطر أسرة النائب السابق جمعان الحربش على صدور مرسوم العفو الأميري عن النائب جمعان الحربيش ومجموعة من السياسيين والناشطين المسجونين على خلفية قضايا إهانة أمير الكويت، وأكد المطر استعداد القيادة الكويتية لإقامة حوار مع المعارضة والتمسك بمبادئ حقوق الإنسان، والمشاركة الشعبية في الحكم التي دعمتها أسرة الصباح قبل 400 عام، وجاء هذا العفو نتيجة نجاح الحوار الوطني بين الدولة والمعارضة.

مقالات ذات صلة