لماذا يكسر القاضي القلم بعد حكم الاعدام

لماذا يكسر القاضي القلم بعد حكم الاعدام، يصدر القاضي الحكم بعد الاطلاع على الادلة وسماع شهادة الشهود، لكي لا يظلم المدعي عليه، لماذا يكسر القاضي القلم بعد حكم الاعدام، السؤال الذي يبحث الكثير من الناس حول العالم المهتمين بالقضايا والقوانين عن إجابة له، وأين يكسر القاضي القلم بعد حكم الإعدام، والذي يتساءل الكثيرون، وهذا سيقدم من خلال هذا المقال حيث سنشرح كل الأسباب التي تجعل القاضي يقوم بذلك الفعل.

من هو القاضي وما مهمته

القاضي هو صاحب اختصاص العدالة، وهو بدوره قاضٍ وفق القانون المعتمد في دستور الدولة التي يحكمها القاضي، حيث تختلف بعض القوانين في كل دولة حسب الدستور، والقاضي هو الذي يترأس الحكم الذي يقع لمحاكمة المتهم في ملف بعد القبض على المتهم من قبل الشرطة ووضعه في قفص الاتهام أمام القاضي طريقة تعيين القاضي وصلاحياته، ويختلف التدريب الذي يتلقاه حسب الاختلاف في كل دولة.

لماذا يكسر القاضي القلم بعد حكم الاعدام

هناك العديد من الأحداث والعادات التي تحدث في أروقة المحاكم ومن بين هذه العادات قيام القاضي بكسر رأس القلم فور إصداره حكم الإعدام لأن هذه العادة بدأها القضاة الهنود في عهد الاحتلال البريطاني حيث استخدمها القاضي، كسر رأس القلم بعد النطق بالحكم إعدام المتهم واستمر هذا التقليد في الانتشار في العديد من دول العالم مثل هولندا والبرازيل وإيطاليا وهذا التصرف يرجع لعدد من الأسباب التي سنذكرها أدناه.

السبب الأول

السبب الأول هو أنه “عمل رمزي”، حيث يشير القلم في اليد إلى حياة المتهم المحكوم عليه بالإعدام، وعندما ينكسر رأس القلم، لا يمكن إصلاحه مرة أخرى، وبالتالي تؤخذ روح المتهم دون رجوع في حكم القاضي، فمثل رأس القلم الذي لا يمكن إصلاحه، لا يمكن إعادة حياة المتهم بعد إعدامه.

السبب الثاني

والسبب الثاني هو الإشارة إلى تخليص الحاكم نفسه من ذنب إنهاء حياة المتهم، لأن القلم الذي كسر سنه كان يستخدم لكتابة حكم الإعدام، ومن وجهة نظره أصبح هذا القلم ملوثًا، بالدماء للمتهم المحكوم عليهم بالإعدام فيكسر القلم ليتنازل عنه ويتوقف عن استعماله.

السبب الثالث

والسبب الثالث لهذا الفعل هو إنهاء أي وسيلة لنقض الحكم الصادر، وذلك لأن القاضي لا يملك الصلاحيات الكافية لتأهيله لسحب نقض حكم الإعدام بعد صدوره، فيكسر القاضي القلم هو استعارة لعجز القاضي عن إعادة النظر في عقوبة الإعدام.

السبب الرابع

السبب الرابع الذي يفسر هذا الفعل هو تعبيره عن حزنه العميق على المصير الذي ينتظر المتهم، وانتشرت مقولة قديمة مفادها أن رأس القلم لم ينقطع في المحاكم الجنائية وهذا تعبير ملطف لن يفعله القاضي، سحب عقوبة الإعدام، ما مقدار ما يعبر عنه هذا القول في سلطة القاضي.

أهم صفات القاضي

هناك العديد من الصفات التي يجب أن يمتلكها القاضي حتى يكون مؤهلاً لهذا المنصب، وهي

  • أن تكون طالبًا وملمًا بالدستور والقانون الذي يحكمه.
  • يتميز بصبره ويحتضن كل ظروف الأمور التي يحكم عليها.
  • يتمتع بسمعة طيبة وسيرة ذاتية جيدة.
  • يمكنه السيطرة على غضبه أثناء سماع مرافعات المحامين.
  • يتميز بالجرأة ولا يخاف من أصحاب القوة والسلطة والنفوذ.
  • يجب أن يكون شخصًا عزيزًا بعيدًا عن جشع العالم ويرفض الرشوة.
  • يجب أن يكون قادرًا على التفكير والتحقق والتأمل من أجل إصدار الحكم الصحيح.
  • صبور لم يتعب من الاستماع للشهود والمعارضين.
  • يجب أن يميز بين الصدق وأساليب الخداع وتغيير اللون.
  • يجب أن يكون صارمًا ويمكنه رئاسة جلسة المحكمة.

مقالات ذات صلة