كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة

كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة، من أهم الأسئلة الشرعية الشرعية، والتي يجب على كل من يبحث عن إجابة لها أن يتعمق في حياة الصحابي العظيم أبي هريرة، وهو من أعظم أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والذي برع في كثرة روايته للأحاديث الشريفة للنبي، ولذا فهو يهتم في هذا المقال ليخبرنا عن أهم النقاط في حياة أبي هريرة – رضي الله عنه – منذ ولادته واعتناقه الإسلام ورفقته مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعدد الأحاديث التي رواها عن رسول الله حتى وفاته.

من هو ابو هريرة ويكيبيديا

قبل أن نستمر في معرفة عدد الأحاديث التي رواها أبي هريرة، سنلتقي بأبي هريرة، وهو الصحابي الكبير عبد الرحمن بن صخر الدوسي، عالم الحديث والحافظ، وهو من الشرفاء الصحابة الذين رافقوا النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو من أعظم رواة حديث النبي واختلف أهل العلم في نسبه، فقيل هو أبو هريرة عدنان بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن نصر بن الأزد، فقالوا غيره كثيرة وهي قيل إن اسم والدته ميمونة، وقيل إنها أميمة، وأن أبي هريرة، بسبب الحفظ القوي للأحاديث، دار حوله الطلاب العلم حتى يستمد من علمه ويعتبر من أعظم قراء الحجاز وهو من تعلم القرآن من الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الحق هدى الخلفاء عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – عيّنه على البحرين، ثم استولى على المدينة المنورة حتى وفاته.

متى ولد الصحابي أبو هريرة

أبو هريرة – رضي الله عنه – من مواليد قبيلة دوس اليمنية، وقد وردت عدة روايات عن ولادته قيل إنه ولد قبل الهجرة بحوالي وعشرين سنة ويقال إنه ولد قبل الهجرة بتسع عشرة سنة وهو الرأي السائد لأنه هاجر وهو في التاسعة عشرة في معظم الأقوال والله أعلم نشأ أبو هريرة في قبيلة Daws اليمنية في بلاد اليمن يتيم الأب، وفي ما يلي سترى كم أحاديث رواها أبو هريرة بعد إسلامه على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة

عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة – رضي الله عنه – 5374 حديثًا، وهذا ما ذكره الذهبي في ترجمة أبي هريرة في كتابه السير أعلام النبلاء، والشيخ بخاري وافق مسلم على 326 منهم أبو هريرة أما المحقق شعيب الأرناؤوط فقد أحصى له في إثبات مسند أحمد 3870 حديثاً، وهذه الأعداد الكبيرة من الأحاديث التي رواها الصاحب الجليل تدل على وفرة علمه، وما ساعده على حفظها كان حفظه وقدرته على الإدراك، وجلس حوله أكثر من 800 طالب من طلاب العلوم يسألونه عن حديث بين الرجال والنساء، كما شهد أبو هريرة، معاصروه من بين الصحابة، على قوته حفظ لكن أبو هريرة نفسه اعترف للرفيق عبد الله بن عمرو بن العاص أنه يحفظ أكثر منه ويكتب الأحاديث.

هل الأحاديث الواردة عن أبي هريرة أحاديث صحيحة

ليست كل الأحاديث التي رواها الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عنه – صحيحة، بل تنوعت بين الصحيح، الطيب، الضعيف، المفتعل والله أعلم، وروى أبو هريرة 1475 حديثاً بعد حذف الإسناد المتكرر، وما كان حقيقياً فيهم إلا 935 حديثاً من مجموع ما رواه بين ما ينفرد به وغيره، والله ورسوله أعلم.

كيف روى أبو هريرة هذا الكم من الأحاديث

بعد معرفة عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة، قد يتساءل بعض المشككين وضعفاء النفوس كيف روى أبو هريرة هذا العدد من الأحاديث وقد يكون سؤالاً عادياً، لكن العلماء أجابوا على هذه المشكلة بالتفصيل والإيضاحات، وتركز الشرح على عدة نقاط، يسمى

  • وسأل أبو هريرة النبي – صلى الله عليه وسلم – عن ثلاث سنين فأكثر، أي أكثر من ألف يوم لو كان ينقل خمسة أحاديث عن رسول الله كل يوم وهو عدد طبيعي جدا يكمل عدد أحاديثه.
  • كان أبو هريرة – رضي الله عنه – متعلقًا بالنبي تمامًا، أي كان يقضي معظم أوقاته معه طوال اليوم.
  • ثم الأحاديث المنسوبة لأبي هريرة في كتب السنة، بعضها صحيح، وبعضها ضعيف، وبعضها موضوع.
  • ومن الأحاديث التي نقلت عن الصحابي العظيم أبي هريرة ما جاء بنص واحد ونص متعدد السلاسل والمسارات، وتعتبر كل سلسلة حديثاً مستقلاً عند العلماء.
  • ثم أن أبو هريرة – رضي الله عنه – لم يكتف بأخذ أحاديثه كلها عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – بل روى أيضا عن الصحابة المخلصين.
  • وأبو هريرة في الراجح قوله أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قضى أربع سنوات، وليس ثلاثًا فقط.
  • ثم كان أبو هريرة – رضي الله عنه – يرافق الرسول – صلى الله عليه وسلم – ويتعمد حفظ أقواله وأفعاله، وضبط أحواله حتى يستفيد منها هو والناس، ويتجرأ على ذلك اسأل عكس الصحابة الكرام.
  • وما ميزه عن قوة الحفظ والذاكرة القوية، حيث شهد له كثير من الناس، فساعده على حفظه ونقله إلى الحديث، وكذلك بشرى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم أعطه السلام – فلا ينسى، ودعوته أن يفعل ذلك.

قصة إسلام أبو هريرة كاملة

ورغم أنه يدرك عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – فإنه يعتقد أن أبا هريرة بقي مع الرسول سنين طويلة، ولكن أبي هريرة – رضي الله عنه – رضي عنه – اعتنق الإسلام وهو في الثامنة والعشرين من عمره وهاجر إلى المدينة المنورة وكان ذلك مع جماعة من قومه، وحضروا المدينة المنورة، وذهب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى خيبر، فنضم إليه أبو هريرة وأتى إليه في خيبر، وكان ذلك في بداية السنة السابعة للهجرة وأعلن إسلامه واعترف خيبر معه وكان إسلامه بيد الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي الذي أسلم ودعى قومه و جاءوا معه الى المدينة وكان بينهم ابو هريرة.

ما علاقة أبي هريرة بالنبي صلى الله عليه وسلم

كان للنبي – صلى الله عليه وسلم – أثر كبير في شخصية أبي هريرة – رضي الله عنه – وفي نموه وتطوره، فمنذ أسلم أبو هريرة لم يسلم رسول الله انفصل حتى وفاته لعدة سنوات، أدرك من المعرفة ما لم يفهمه أحد، وكان النبي يوجهه ويهديه وينصحه دائمًا عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “يا أبا هريرة تقوى وتكون أنت أتق الناس و كن القناع الذي سوف تكون ” اشكر الناس وحب الناس على ما تحبه لنفسك، ستكون مؤمنًا وتكون أفضل جار لجارك، ستكون مسلمًا وتضحك أقل، لأن الضحك المفرط يقتل القلب وأنه صلى الله عليه وسلم صلى على أم أبي هريرة لما اشتكى أبو هريرة من عدم تجاوبها مع دعوته، فأسلمت بعد دعوة الرسول لها، والنبي صلى الله عليه وسلم بعلم وفير وحفظ وكسب حب ومحبة عباد الله المخلصين.

سب تسمية أبو هريرة بهذا الاسم

عند السؤال عن عدد الأحاديث التي رواها أبي هريرة، فقد يخطر ببال البعض سبب تسمية أبو هريرة بهذا الاسم، ويسمى باسمه الحقيقي عبد الرحمن أو غير ما ورد في الاسم أو والسلام – إذ كان لديه قطة كان يلعب بها ويقال إنه يضعها على كمه فعرف بأبو هريرة لأنه كان يحمل قطته ويهتم بها دائمًا.

أخلاق أبي هريرة وفضائله

كان الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عنه – من أعظم أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان له صفات وسمات كثيرة تميزه عن غيره ومن هؤلاء حول ومن أبرز الصفات والفضائل ما يلي

  • كان أبو هريرة -رضي الله عنه- صاحب الفهم الكبير وصاحب القدرة على الحفظ وكان من أكثر الصحابة الذين لا ينسى.
  • كان أبو هريرة من أتقى الصحابة، وكان يعبد الله، فكان يكثر من الصلاة والصيام والذكر والليل، فكان يقسم الليل إلى ثلاثة أجزاء، ينام الثلث، والثلث ينام فيه فقام وثالث يذكر فيه أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – وكان يصوم دائما يومي الاثنين والخميس ويمجد الله في اليوم اثني عشر ألف تحية.
  • كان أبو هريرة -رضي الله عنه- من أكثر الناس تواضعا وكان متواضعا جدا.
  • وكان من أتقياء الله، وروي عنه أنه في يوم من الأيام رفع سوطه على جارية له، ثم حررها لله خشية القصاص ولم يضربها بل رفع عليها السوط.
  • كان صاحب التأثير على من حوله في علمه وتعليمه، فأثر من حوله بما حمله من كنوز العلم وما نقله من قدر كبير من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفاة أبي هريرة

قبل إتمام مقال في عدد أحاديث أبي هريرة، اختلف أهل العلم في وفاته وتعددت الروايات في سنة وفاته يقال غير ذلك ويقال في أغلب الأحيان أنه مات في سن سنين ثمان وسبعون سنة، ومات في وادي العقيق ونقل إلى المدينة المنورة ودفن في البقيع رحمه الله تعالى ورضاه.

مقالات ذات صلة