تسمى عملية اخذ الكائن الحي

تسمى عملية اخذ الكائن الحي، هناك العديد من العمليات التي تحدث على الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة، ما اسم عملية اخذ الكائن الحي، لا يقتصر مفهوم الكائنات الحية على البشر فقط، بل يشمل الحيوانات والنباتات والعديد من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على سطح الكرة الأرضية ولا يمكن رؤيتها إلا بمساعدة المجهر، مثل البكتيريا في هذا المقال، سيتحدث عن تعريف الكائن الحي وما يسمى بعملية أخذ كائن حي، والتي تتناول تعريف التنفس وآلية عملية التنفس.

تعريف الكائن الحي

يتم تعريف الكائن الحي على أنه كيان له حياة له هيكل منظم، يتفاعل مع المحفزات، يتكاثر وينمو ويتكيف، تتكون كل من الكائنات الحية وغير الحية من جزيئات، ويمكن التعرف على كائن حي من كائن حي آخر من خلال خصائصه المميزة لأن الكائن الحي يتكون من خلية واحدة أو أكثر وهناك جزيئات منتجة بيولوجيًا تسمى الجزيئات الحيوية، بما في ذلك البروتينات والأحماض النووية والدهون والكربوهيدرات.

تسمى عملية اخذ الكائن الحي

تحتاج الخلايا في جسم الكائن الحي إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، ويتكون ثاني أكسيد الكربون في جسم الكائن الحي لتقوم الخلايا بوظائفها، وتسمح الرئتان والجهاز التنفسي بدخول الأكسجين من الهواء إلى الجسم و التخلص من ثاني أكسيد الكربون والكربون من الهواء الذي يتم استنشاقه، تسمى العملية التي يأخذ بها الجسم الأكسجين.

  • يستنشق.

ما مفهوم عملية التنفس

التنفس ضروري للحياة لأنه يسمح لجسم الإنسان بالحصول على الطاقة التي يحتاجها للحفاظ على نفسه وأنشطته، يستخدم التنفس العمليات الكيميائية والميكانيكية لجلب الأكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ناتج النفايات لعملية الجهاز التنفسي.

ينقل الجهاز التنفسي الهواء من البيئة إلى الرئتين ويسهل تبادل الغازات داخل الرئتين وداخل الخلايا، وتشير الدراسات إلى أن الممرضات يجب أن يكون لديهن فهم جيد لكيفية عمل التنفس و الحيوية لأنماط التنفس من أجل العناية بها، المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.

ما هي آلية التنفس

تتطلب عملية التنفس من الجسم امتصاص الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، وتشير الدراسات إلى وجود أعضاء خاصة في الجسم تؤدي هذه الوظائف.

  • التنفس الخارجي إدخال الهواء إلى الرئتين عن طريق الاستنشاق أو ما يسمى بالاستنشاق وإطلاق الهواء في الغلاف الجوي من خلال عملية تسمى الزفير.
  • التنفس الداخلي يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الخلايا والأوعية الدموية.

تبدأ عملية التنفس في الأنف أو الفم، حيث يتحرك الهواء نزولاً عبر البلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية، وتتفرع القصبة الهوائية إلى قصبتين، كل منهما تؤدي إلى الرئة، وتنقسم كل قصبة إلى قصيبات أصغر تسمى القصيبات، وفي النهاية، بين القصيبات توجد أكياس هوائية تسمى الحويصلات الهوائية، وهذا هو المكان الذي يحدث فيه تبادل الغازات.

مقالات ذات صلة