تحترق بقايا الشهب والنيازك في طبقة

تحترق بقايا الشهب والنيازك في طبقة، غلاف الارض ليس منيعا ضد النيازك والشهب ولهذا نشاهد الكثير من الشهب التي تختفي عند طبقات الغلاف ويعرف الغلاف الجوي بأنه طبقة غير مرئية تحيط بالأرض، ويتكون هذا الغلاف الجوي من العديد من الغازات، وأهمها النيتروجين، يليه الأكسجين، ثم العديد من الغازات الأخرى مثل ثاني أكسيد الكربون والهيليوم والأرجون وأنواع أخرى العديد من الغازات وسنتحدث في هذا المقال عن احتراق بقايا النيازك والنيازك في طبقة وعن طبقات الغلاف الجوي.

تحترق بقايا الشهب والنيازك في طبقة

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات، والأرض هي أقرب هذه الطبقات، وهذا الغطاء يحمي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل في درجات حرارة معتدلة على سطح الكوكب، كما يعمل على حمايتها من النيازك والنيازك يمكن أن يصطدموا بالكوكب نتيجة انجذابهم بفعل جاذبية الأرض وبالتالي سيكون الجواب على السؤال حول النيازك التي تحترق في طبقة كما يلي

  • طبقة الميزوسفير

يأتي ترتيب هذه الطبقة كطبقة ثالثة من الغلاف الجوي وتعتبر من أبرد طبقات الغلاف الجوي، وبسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء في جزئها السفلي، وعندما يتحرك النيزك فإنه ينتج الكثير من الحرارة نتيجة الاحتكاك مع الغلاف الجوي، وتتحطم الشهب والنيازك قبل وصولها إلى سطح الكرة الأرضية.

ترتيب طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات مختلفة، وتتسلسل هذه الطبقات حسب قربها من سطح الأرض

  • التروبوسفير وهو أدنى طبقة من الغلاف الجوي بسمك يتراوح من 10 إلى 15 كم تحدث ظواهر الغلاف الجوي مثل المطر والغيوم في هذه الطبقة، وتنخفض درجة الحرارة بمقدار 6 درجات لكل 1 كم يحتوي على نسبة كبيرة من البخار.
  • الستراتوسفير وهي طبقة مستقرة ليس بها ظواهر جوية، وتحتوي على غاز الأوزون الذي يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، وتحتوي هذه الطبقة على 99٪ من كتلة الغلاف الجوي، ويتراوح سمكها من 50 إلى 55 كم.
  • Mesosphere وهي ثالث أبرد طبقة من طبقات الغلاف الجوي، وهي تحمي الأرض من الشهب القادمة من الفضاء، ويتجمد فيها بخار الماء ويتحول إلى غيوم ثلجية يتراوح سمكها من 50 إلى 55 كم.
  • الحرارة وهي الطبقة العلوية من الغلاف الجوي حيث توجد كمية قليلة من الهواء وتعتبر من أكثر الطبقات سخونة وتنقسم هذه الطبقة إلى قسمين الجزء السفلي الذي يعكس موجات الراديو والجزء العلوي تدور فيها الصواريخ والأقمار الصناعية، ويتراوح سمكها من 80 إلى 800 كم.
  • الغلاف الخارجي هو طبقة الغلاف الجوي الخارجي والأقل جاذبية من بين جميع طبقات الغلاف الجوي، لذلك تكاد جزيئات الغاز الهروب منه إلى الفضاء الخارجي.

مقالات ذات صلة