تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها

تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها، تؤثر جاذبية الأرض عليهم أثناء سقوطهم، ويمكن لقوة الدفع أن تؤثر عليهم عندما يتم رميهم بطريقة مباشرة. نتحدث عن تعريف السقوط الحر وبعض التجارب التي قام بها علماء وباحثون في السقوط الحر ومن بينهم جاليليو ونيوتن الذين اكتشفوا جاذبية الأرض.

ما هو السقوط الحر

يعرف السقوط الحر بأنه سقوط جسم باتجاه مركز الكرة الأرضية بطريقة طبيعية، مع عدم وجود قوى خارجية تعمل عليه باستثناء قوة الجاذبية. ومن الأمثلة في هذا الصدد ما يلي

  • حركة الكواكب في مجال الجاذبية للشمس، حيث تعتبر من حركات السقوط الحر، حيث أنها تتبع المسارات المدارية في حركتها وبالتالي القوة الناتجة عن جاذبية الشمس على الكواكب وعليها. الجمود هو صفر.
  • الأرض في حالة سقوط حر، لكن القمر يسحبها، لكن تأثيرها على مركز الأرض يختلف عن سطحها، وهذا ما يفسر المد في المحيطات لأنها ليست في حالة السقوط الحر.

تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها

هناك العديد من الأسئلة التي تطرح في الفيزياء والتي تهتم بدراسة الظواهر الحركية للأجسام والقوى التي تؤثر عليها، كما توجد نظريات أساسية مبنية على قوانين نيوتن للحركة والتحليل البصري. الجواب على هذا السؤال هو

  • نعم، تسقط الأشياء بنفس السرعة.

بغض النظر عن الاختلاف في الكتلة والوزن، فهذه الحالة تنطبق أيضًا على السقوط الحر، وقد اكتشف هذا لأول مرة العالم الإيطالي جاليليو جاليلي منذ 400 عام، كما تم التعرف على قوانين نيوتن، وتسريع قانونه، والمتمثل في معدل تغيير سرعة جسم يتحرك في اتجاه معين في وقت محدد.

بعض تجارب السقوط الحر

أجرى العلماء العديد من التجارب على السقوط الحر للأجسام، ومن بين هذه التجارب ما يلي

  • تجربة جاليليو جاليلي أجرى جاليليو العديد من التجارب الجسدية حيث وضع الكرات على مستوى مائل لإيجاد العلاقة بين الوقت والمسافة المقطوعة، حيث اكتشف أن معدل تغير المسافة فيما يتعلق بالوقت يزداد كلما تحركت الكرة أسفل المنحدر وأن المسافة تعتمد على مربع الوقت رغم اختلاف الكتل.
  • قانون نيوتن للجاذبية هو قانون الجاذبية الكونية، وينص هذا القانون على وجود قوة جذب بين أي جسمين. يتناسب حجم قوة الجاذبية طرديا مع حاصل ضرب كتلتى الجسمين ويتناسب عكسيا مع مربع المسافة.

مقالات ذات صلة