ما معنى ليبرالي وهل الليبرالي مسلم

ما معنى ليبرالي وهل الليبرالي مسلم، مع الديموقراطية الحديثة والانفتاح الثقافي باتت تعرف الكثير من المسميات والمصطلحات الجديدة مثل الليبرالي والعلماني وهناك العديد من المصطلحات الشائعة التي قد لا نعرف ما هو معناها وما تشير إليه هذه المصطلحات ومن هذه المصطلحات المنتشرة كلمة ليبرالي فما معناها، وسنجيب على ذلك بإضافة هل الليبرالي مسلم، وما هو أصل الليبرالية، بالإضافة إلى الاختلاف بينها وبين العلمانية.

معني الليبرالية

معنى الليبرالية هو الفكر الحر أو الرأي السائد أو الفلسفة السياسية، وقد تأسست هذه الفلسفة على مبدأ الحرية والمساواة مع الأفكار، وتجدر الإشارة إلى أن الليبرالية الكلاسيكية تؤكد على الحرية المطلقة مع الأفكار الفردية، بينما المبدأ الثاني للليبرالية هو يشير إلى المساواة التي تظهر بشكل أكثر وضوحًا داخل الليبرالية الاجتماعية.

ما معنى ليبرالي وهل الليبرالي مسلم

في الواقع، لا يمكن القول بأن الليبرالي مسلم، كما أن المسلم هو الذي يقبل وحدانية الله تعالى، والمؤمن هو الذي يحافظ على مبادئ الدين الإسلامي على أساس أركان الإسلام الخمسة الشرك وعباد الأوثان، لذلك لا يستطيع المسلم أن يقول (أنا مسلم ليبرالي) لأنه ليس حراً في ارتكاب المعاصي أو أداء العبادات على أساس أفكاره، وهناك أحكام في الإسلام يجب على المؤمن مراعاتها والعمل بها.

اصل كلمة ليبرالي

يعود أصل كلمة الليبرالية إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، كما هي كلمة (الإنجليزية Liberalisme، وبالفرنسية Libéralisme)، وهي كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية (Liber) وتعني “free، وهي عقيدة فكرية واقتصادية وسياسية.

الفرق بين العلمانية والليبرالية

الليبرالية العلمانية هي أحد فروع الليبرالية، لكن الفرق بينهما يكتمل بالمعتقدات التي تعمل على فصل الحياة السياسية والثقافية عن الدين.

مقالات ذات صلة