وش معنى تعامد الشمس على الكعبة

وش معنى تعامد الشمس على الكعبة، تعد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة من الظواهر الطبيعية الغريبة التي تحدث، ما معنى تعامد الشمس على الكعبة، تعتبر ظاهرة الشمس العمودية على الكعبة من الظواهر المهمة التي تحدث كل عام مرتين فقط، لأن أهميتها تأتي من تحديد اتجاه القبلة في أماكن كثيرة بعيدة من الكعبة المشرفة، في ساعات سابقة أعلنت الهيئة الفلكية في المملكة العربية السعودية عن أول عمودي للشمس على الكعبة هذا العام، ومن خلال هذا سنتحدث عن معنى الشمس عموديًا على الكعبة المشرفة.

ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة

تعتبر ظاهرة عمودية الشمس من الظواهر الطبيعية التي تحدث كل عام مرتين في المملكة العربية السعودية، لأنها تعني اختفاء ظل الكعبة بشكل نهائي عند الظهر، لظهورها بين خط الاستواء وخط الاستواء مدار السرطان، حيث تكون الشمس في أقصى ارتفاع لها باتجاه الأرض، وتختفي كل ظلال الكعبة المشرفة.

وش معنى تعامد الشمس على الكعبة

ظاهرة عمودية الشمس تعني اختفاء ظل الكعبة المشرفة ظهرا بسبب الشمس المتعامدة عليها وظهورها على ارتفاع 90 درجة وهو أعلى ارتفاع للشمس، على الكعبة المشرفة اليوم 28 مايو 2022، بعد الأذان لصلاة الظهر.

في أي ساعة تتعامد الشمس على الكعبة

أفادت الهيئة الفلكية للمملكة العربية السعودية أن ظاهرة الشمس العمودية على مكة تحدث مرتين في السنة، وكانت المرة الأولى اليوم السبت 28 مايو 2022 بعد الأذان الساعة 12:18 مساءً، أما للمرة الثانية فمن المتوقع أن يعقد في شهر يوليو في تمام الساعة 12:27 ظهراً بالتوقيت المحلي في المملكة العربية السعودية.

هل تعامد الشمس على الكعبة من علامات الساعة

إن ظاهرة الشمس المتعامدة على الكعبة المشرفة ليست علامة على الساعة، حيث يتم تداولها من قبل العديد من مستخدمي الإنترنت، لذا فإن تعامد الشمس ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة حركة الشمس والكواكب، حيث أنه يحدث مرتين في السنة لأن المرة الأولى كانت في 28 مايو 2022 والثانية تكون متعامدة في منتصف شهر يوليو بعد الظهر والله أعلم.

استخدام الشمس بشكل عمودي على الكعبة لتحديد اتجاه القبلة للصلاة

استخدم القدماء ظاهرة الشمس العمودية على الكعبة لتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة، خاصة في المناطق والبلدان البعيدة عن موقع الكعبة المشرفة، وذلك بزرع قطعة من الخشب ومراقبة ظلها، اتجاه الظل هو المسار الصحيح لموقع الكعبة المشرفة والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعتبر من أدق الطرق لتحديد اتجاه الكعبة المشرفة في الماضي.

مقالات ذات صلة