اجازات الامارات 2023 وأوقات العطلات الرسمية

اجازات الامارات 2023 وأوقات العطلات الرسمية، تعتمد دولة الامارات العربية المتحدة عدد من المناسبات المهمة عطلة رسمية، وأوقات العطلات الرسمية في الامارات، تعتبر العطلات الرسمية في الإمارات 2022 ومواعيد العطلات الرسمية من الأمور التي يجب أن يكون جميع المواطنين على دراية بها، حيث قدمت الجهات المعنية في دولة الإمارات الجدول الزمني الذي يحكم العطلات الرسمية، والذي يشمل جميع قطاعات العمل في الإمارات، بما في ذلك الخاص والعطلات، القطاعات العامة، وكافة الطرق في الدولة، وهو ما ناقشه العديد من النشطاء على تويتر وفيسبوك، ومن خلال جولتنا الإماراتية يمكن للزوار التعرف على برنامج عطلات الإمارات العربية المتحدة لعام 2023 وقائمة بالعطلات الرسمية، فترات الإجازة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أبرز تصريحات دولة الإمارات العربية المتحدة

تُعرف الإمارات العربية المتحدة بأنها من أكثر الدول العربية نجاحًا اقتصاديًا وهي إحدى دول الخليج العربي التي كانت دائمًا حاضرة على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية والعالم قارة آسيا، وتطل مباشرة على الشواطئ الجنوبية للخليج العربي ولها عدد من الحدود مع باقي دول الخليج العربي ومع المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، ويعتبر الدين الإسلامي الديانة الرسمية للدولة، واللغة العربية هي لغتها الأم، وتجدر الإشارة إلى أن النظام السياسي في دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم على أساس الدستور الرسمي للدولة، والذي تم إقراره بعد إعلان اتحاد الإمارات العربية المتحدة، بشكل مشترك، ومن أبرز تصريحات الدولة ما يلي

  • أهم المدن تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع دول مستقلة (أبو ظبي ودبي وعجمان والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة والشارقة).
  • المساحة الإجمالية تبلغ المساحة الإجمالية لدولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 32000 ميل مربع (82.880 كيلومتر مربع).
  • العاصمة عاصمتها أبو ظبي.
  • العملة الوطنية عملتها النقدية هي الدرهم الإماراتي.
  • اللغة الرسمية هي العربية.
  • السكان يبلغ عدد سكانها حوالي 4.5 مليون نسمة من السكان الأصليين والمغتربين.
  • الرئيس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

اجازات الامارات 2023 وأوقات العطلات الرسمية

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد كبير من الأعياد خلال العام الميلادي ويمكن زيارتها “”، وتختلف هذه الأعياد بين الأعياد الرسمية وأعياد الدولة والأعياد مع المناسبات الدينية في الدين الإسلامي، وهو دين الدولة، ويتم تقديمها في الجدول التالي

أعياد 2023العنوان وسبب الإجازةالإجازات لعام 2023
1 ينايرعطلة العام الجديد01 / يناير
29 رمضان ويستمر حتى 3 شوالإجازة عيد الفطر29 رمضان ويستمر حتى 3 شوال
09 / من شهر ذي الحجةأوقف الإجازة يوم عرفة09 / من شهر ذي الحجة
10-11-12 / من شهر ذي الحجة المباركإجازة عيد الأضحى10-11-12 / من شهر ذي الحجة المبارك
12 أغسطسعطلة رأس السنة الهجرية30 / حزيران
21 أكتوبرالاحتفال بيوم النبي08 / اكتوبر
1 ديسمبرالاحتفال بيوم شهداء الإمارات1 ديسمبر
02-03 / ديسمبرعطلة العيد الوطني02-03 / ديسمبر

مواعيد العطلات العامة بالامارات 2023

وتستند فترات العطلات الرسمية للدولة إلى القانون الرسمي الذي أقرته رئاسة مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2023، والذي يحمل عددًا من الأهداف والرؤى، حدد القانون الفترات التالية للعطلات كل عام، وهي

  • عطلة رأس السنة الميلادية وهي من الإجازات المهمة التي تشمل القطاعين الخاص والعام وتستمر ليوم واحد، الموافق للشهر الأول من شهر يناير من العام الجديد.
  • عيد الفطر السعيد هو عيد لمناسبة دينية كبيرة، ويحتفل به في جميع الدول الإسلامية، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة يوافق أربعة أيام من 29 رمضان إلى 3 شوال.
  • عطلات عرفة وعيد الأضحى كما أنها أعياد دينية مميزة وتستمر في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة أربعة أيام من التاسع إلى الثاني عشر من شهر ذي الحجة من كل عام وتشمل القطاعين الحكومي والخاص.
  • عطلة رأس السنة الهجرية وهي أيضًا من الأعياد الدينية المميزة، ويصادف أول شهر محرم مع كل رأس السنة الهجرية، ولكن تم نقل تلك العطلة إلى 12 أغسطس 2023، وسيتم نقلها إلى الثلاثين من يونيو عام 2023 م.
  • عيد المولد النبوي الشريف هو عيد ديني ليوم واحد يوافق اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، وقد تم نقله إلى عام 2023 في الحادي والعشرين من أكتوبر، وفي عام 2023 سيكون انتقل إلى 8 أكتوبر.
  • الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي وهو عطلة وطنية تستمر ليوم واحد وتشمل جميع قطاعات الدولة ويوافق اليوم الثلاثين من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2023 م.
  • عطلة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وهي عطلة وطنية لجميع قطاعات الدولة، ويصادف الشهر الثاني والثالث من ديسمبر من كل عام، بشرط أن تستمر لمدة يومين متتاليين.
  • ملاحظة هامة ذكرت السلطات الإدارية في البيان الرسمي أن الأعياد الإسلامية تستند في محتواها على رؤية الهلال، وقد تختلف التواريخ المحددة في الرسوم البيانية حسب رؤية الهلال كل عام.

تغيير عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات 2023

غيّرت حكومة الإمارات العربية المتحدة النظام السابق لجدول العمل الأسبوعي للموظفين، لأنه في العام الحالي 2023 سيعتمد على نظام العمل الجديد لتحديد الإجازة الأسبوعية، والتي تعتبر أحد الإجازات في دولة الإمارات العربية المتحدة، طيران الإمارات 2023، وعطلة الدوام الرسمي، بحسب ما يلي

  • الأجازة الأسبوعية يعتمد نظام العمل على تحديد الإجازة الأسبوعية والتي ستكون نصف يوم الجمعة بالإضافة إلى يومي السبت والأحد من كل أسبوع.
  • تاريخ تطبيق قرار الإجازة الموعد المحدد في تطبيق القرار سيكون الأحد 2 يناير 2022 م، على أن تتم الموافقة عليه رسميًا في جميع المؤسسات.
  • أيام العمل الجديدة أيام عمل الموظف الإماراتي هي الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ونصف يوم الجمعة على أن تكون عطلة نهاية الأسبوع أو الإجازة نصف يوم الجمعة والسبت والأحد.
  • ساعات العمل بحسب هذا القرار، ستبدأ ساعات العمل الرسمية الساعة 730 صباحًا، على أن تنتهي ساعات العمل الرسمية في اليوم عند الساعة 330 عصرًا، أي بمعدل ثماني ساعات عمل.
  • توقيت خطبة الجمعة يتضمن القرار النهائي توحيد توقيت خطبة الجمعة والصلاة، حيث ستكون الساعة 1:15 بعد الظهر في جميع إمارات الدولة على مدار العام.

مقالات ذات صلة