عملية الشحن من خلال النظرة المجهرية للشحنة هي عملية

عملية الشحن من خلال النظرة المجهرية للشحنة هي عملية، تعد الشحنة الكهربائية من اهم المواد التي تدرسها مادة الفيزياء العلمية، ماذا تسمى عملية الشحن من خلال النظرة المجهرية للشحنة، تتشكل بين مكونات الذرة ذات الحجم الصغير، والتي لا نراها بالعين المجردة، بل هي مجهرية، في هذا السؤال المطروح، نتعلم المزيد عن مكونات الشحنة الكهربائية وخصائص هذه المهام وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما مكونات الشحنة الكهربائية

تتكون ذرات المادة عمومًا من ثلاثة أنواع من الجسيمات، وكل منها يحمل نوعًا معينًا من الشحنة التي تشكل الشحنة الصافية لكل منها، باستثناء النوع الثالث، الذي يحمل شحنة متعادلة وليس له شحنة صافية

  • البروتون هو جسيم موجب الشحنة يقع في نواة ذرة شحنة +1 وكتلة تقارب 1.66 × 10-²⁴ جرام.
  • الإلكترونات توجد بالقرب من الذرة ولها شحنة سالبة وهي أصغر بكثير من البروتونات وتختلف عن البروتونات والنيوترونات في أن الإلكترونات تتحرك في الفضاء خارج النواة مثل السحابة.
  • الأيونات عندما تنتقل الإلكترونات من ذرة إلى أخرى، قد تصبح الذرات مشحونة، وتعرف الذرات في مثل هذه الحالة بالأيونات.

عملية الشحن من خلال النظرة المجهرية للشحنة هي عملية

تنتقل الإلكترونات بالقرب من الذرة وتحمل شحنة سالبة بشكل عام، على عكس البروتونات والنيوترونات الموجودة داخل النواة وتحمل شحنة موجية، الشحنة الثابتة للإلكترونات عبر التيار الذي يتدفق عبر الأسلاك الكهربائية ويدفع المكونات الإلكترونية مع الطاقة، من المصابيح الكهربائية إلى التلفزيونات وجميع الأجهزة الإلكترونية.

  • فصل ونقل الإلكترونات.

أهم خواص الشحنات الكهربائية

بشكل عام، يتم تعريف الشحنة الكهربائية على أنها خاصية فيزيائية أساسية للمادة التي لها العديد من أوجه التشابه مع الكتلة، نظرًا لأن اللبنات الأساسية لجميع الجزيئات تتكون من ذرات تحتوي على إلكترونات سالبة الشحنة وبروتونات موجبة الشحنة، وعدد كل منها يحدد الشبكة شحنة الذرة، وهذه الشحنة الكهربائية لها بعض السمات المميزة هي

  • يتم الحفاظ على الشحنة الكهربائية وكذلك الكتلة التي تنتجها.
  • القوة الناتجة عن شحنتين لها نفس شكل القوة التي تنتجها كتلتان.
  • القوة الناتجة عن المجال الكهربائي محافظة وجاذبة.
  • الشحنة الكهربائية نسبية، بمعنى أن الشحنة مستقلة عن السرعة، على عكس الكتلة. في حين أن كتلة الجسيم ستزداد بشكل كبير مع اقتراب سرعتها من سرعة الضوء، تظل الشحنة ثابتة.

مقالات ذات صلة