يعرف بانه اسم يؤخذ من الفعل ويدل على من وقع منه الفعل او اتصف به

يعرف بانه اسم يؤخذ من الفعل ويدل على من وقع منه الفعل او اتصف به، تعتبر المشتقات من الافعال التي يتم اشتقاقها في اللغة العربية من الاسماء والفاعل والمفعول به، كل اسم مأخوذ من غير هذا يسمى اسم المشتق، المشتقات في اللغة العربية هي سبعة اسم الفاعل ومبالغته، واسم الشيء، واسم الوقت، واسم المكان، واسم الأداة واسم التفضيل ولكل من هذه المشتقات يدل على ذلك، ومن خلال في الأسطر التالية، سنقدم لك كل ما يتعلق بهذا المشتق.

يعرف بانه اسم يؤخذ من الفعل ويدل على من وقع منه الفعل او اتصف به

هناك نوع من المشتقات مأخوذ من الفعل للإشارة إلى من وقع الفعل أو الذي تم وصف الفعل له، مثل لاعب، أو طالب، أو كاتب جالس، أو كاتب قائم، أو قدمي، وما إلى ذلك، الفعل أو ما يميزه هو

  • اسم الموضوع.

يتكون اسم الفاعل من الأفعال الثلاثية الصحيحة والمنفعلة والأفعال الثلاثية أعلاه ويخضع لقاعدة.

ما قواعد صياغة اسم الفاعل

اسم الفاعل من الأفعال ثلاثي وفوق الفعل الثلاثي، وقاعدة صياغة اسم الفاعل للأفعال هي كما يلي

  • الثلاثي الصحيح اسم الفاعل مأخوذ من الفعل حسب وزن الفاعل، على سبيل المثال لاعب سلبي يجلس.
  • الثلاثي المشوه أي الحرف الأول غير صحيح، والاسم الشخصي مأخوذ من الفعل وفقًا لوزن الفاعل، على سبيل المثال واقفة، واقف، وواجب.
  • المنجل الثلاثي الفارغ المنجل الأوسط، الاسم الشخصي مأخوذ من الفعل حسب وزن الفاعل، مع استبدال حرف العلة بحرف الهمزة، على سبيل المثال الوقوف، النوم، الصوم.
  • النصب الثلاثي الناقص النصب الآخر، اسم الفاعل مأخوذ من الفعل بعد وزن الفاعل، ما هو استبدال الحرف المتحرك بـياء. ‘
  • فوق الثلاثي الصحيح يتكون اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي الصحيح عن طريق استبدال الحرف الحالي بجمع ميم وكسر قبل نهايته، على سبيل المثال بعيد، قريب، مغترب.
  • فوق المريض الثلاثي الناقص يتكون اسم الفاعل من الفعل فوق المريض الثلاثي الناقص عن طريق استبدال حرف المضارع بصيغة الجمع والحرف العلة بـ ياء.

مقالات ذات صلة