كم مرة ذكر اسم مريم في القران

كم مرة ذكر اسم مريم في القران، ولد النبي عيس المسيح بلا اب وهي معجزة من الله تعالى جعلها للعذراء مريم بنت عمران والسيدة مريم هي والدة سيدنا عيسى – عليه السلام – وسميت بالعذراء مريم لأنها أنجبت سيدنا عيسى خارج إطار الزواج كم مرة ورد اسمها في القرآن الكريم مع ذكر مقدمة مختصرة عنها ومناسبات ذكر اسمها في القرآن الكريم كما سيتم مناقشة الدروس المستفادة من قصتها.

من هي السيدة مريم العذراء

هي مريم بنت عمران بن ياشم بن آمون بن مشيشة بن حزقيا بن حارق بن يوثام بن عزرية بن أمصية بن يعوش بن أجريهو بن يزيد بن جفشات بن إنشاء بن أبين بن رحيم بن سليمان بن داود عليهما السلام  اختارها تعالى فوق كل نساء العالم وأكرمها على أنها الوحيدة المذكورة في القرآن الكريم، وشهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها هي الأفضل امرأة العالم

كم مرة ذكر اسم مريم في القران

السيدة مريم هي الوحيدة التي ذكرت سورة في القرآن الكريم باسمها وقد ورد اسمها في العديد من المواضع في القرآن الكريم بما في ذلك سورة التحريم، سورة الأنبياء، سورة مريم، سورة المائدة، سورة العمران واسم مريم وحدها ورد ذكرها في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة، أما عن نزول ابنها سيدنا عيسى عليه السلام فقد ورد ذكرها ثلاث عشرة مرة، وبالتالي جواب السؤال كم مرة ورد اسم مريم في القرآن

  • أربع وعشرون مرة.

وصف مريم في القرآن الكريم

ورد اسم السيدة مريم في مواضع كثيرة بالقرآن الكريم في مناسبات مختلفة، وفيما يلي ذكر مناسبات ظهور السيدة مريم في القرآن الكريم

  • حكاية المرأة الحامل عمران مع السيدة مريم حكاية عمران الحامل بالسيدة مريم ذُكرت في سورة العمران حيث كانت زوجة عمران عاقرا ولم تلد إنه ليس رجلاً، والمرأة، بسبب ضعفها، لا تستطيع أداء خدمة أورشليم، وتلك المرأة كانت تدعى السيدة مريم.
  • عبادة السيدة مريم عندما كبرت السيدة مريم أرادت أن تفي بنذر والدتها زوجة عمران، فأهدت نفسها لخدمة بيت الله المقدس وعبادة الله تعالى حتى لا يراها.
  • اختيار السيدة مريم وتطهيرها أرسل الله تعالى البشارة للسيدة مريم مع جبريل عليه السلام، حيث اختارها الله تعالى من بين نساء العالم وأكرمها وطهرها من كل نجاسة كأي امرأة إلى يمكن أن تسقط.
  • قصة حمل وولادة السيدة مريم أرسل الله تعالى هيسا للسيدة مريم على هيئة رجل وهي وحيدة، فخافت منه واستعاذت به من الله وأخبرتها أنه أرسل من الله تعالى فتنجبها ولدا، فتعجبت من ذلك فكيف لها أن تنجب ولدا وهي لم تتزوج قط فقال لها سيدنا جبرائيل أن هذه ستكون معجزة من عند الله تعالى وعلامة لكل الناس لأن نبيها سيكون لها نبي بلا زواج ربنا عيسى عليه السلام.

العبر المستفادة من قصة مريم

هناك العديد من الدروس التي يمكن تعلمها من قصة العذراء مريم، وهذه الدروس هي كما يلي

  • عند تنفيذ أي أمر من الله، فإنه يستعد لجميع الأسباب ويسهلها برحمته عندما بارك الله تعالى السيدة مريم مع سيدنا عيسى عليه السلام بدون زواج، غلفها الله تعالى برعايته وصلاحه.
  • وقد كتب الله تعالى لكل إنسان حكماً لا مفر منه، ولكن لا بد من السعي في هذا الرزق، فلما رضي الله تعالى السيدة مريم بجذع النخلة، أمرها أن تهزه حتى يسقط التمر لها.
  • أن الله تعالى يحب الرفق بعباده ولا يقبل أن يستسلموا ويحزنوا، فأمر مريم بالهدوء والسكينة، بينما طلب منها أن تأكل وتشرب وتمشي في مكان بعيدًا عن أعين الناس وتجلس الابتعاد عن الحديث مع الناس حتى لا تحزن.

مقالات ذات صلة