ماذا تمهد القراءة التمهيدية السريعة للقراءة المتعمقة؟

ماذا تمهد القراءة التمهيدية السريعة للقراءة المتعمقة؟، تفتح القراءة نوافذ المعرفة والعلوم للقارئ وتمده بالفنون والثقافات والعلوم والقراءة بشكل عام هي السبب الرئيسي لظهور كل الحضارات الإنسانية عبر العصور السابقة وتطورها، وكما هو معلوم أن الكلمة الأولى كانت بأمر الله عز وجل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  من يقرأ، والقراءة غذا للروح والعقل، وسيتحدث في هذا المقال عن تعريف القراءة، وذكر فوائد القراءة المستقلة، وتناول ما تفعله سرعة القراءة التمهيدية.

تعريف القراءة

القراءة هي عملية النظر إلى الرموز والحروف المكتوبة وفهم معناها لإنها واحدة من المهارات اللغوية الأربع الرئيسية، إلى جانب الاستماع والتحدث والكتابة عادة ما تكون القراءة هي المهارة اللغوية الثالثة التي تتعلمها بلغتك الأم، لأنها تأتي بعد الاستماع والتحدث.

تسمح الطلاقة بالقراءة السلسة دون التعثر في الكلمات، حيث يمكن أن يستغرق الأمر الكثير من الوقت والممارسة للعديد من القراء ليصبحوا طليقين تمامًا، وتشير الدراسات إلى أن المهارة تتيح للقراءة الوصول إلى ثروة من المعلومات التي لم تكن متوفرة في السابق ومن يمكنه التعلم   واكتشاف أشياء جديدة وتوسيع المفردات.

ماذا تمهد القراءة التمهيدية السريعة للقراءة المتعمقة؟

تعني القراءة العميقة قراءة النص بعناية أكبر، وهذا لا يعني أنه يتعين علينا قراءة كل كلمة، أو التوقف في كل مرة عند الكلمة غير المعروفة معناها، أو القراءة ببطء شديد، علينا أن نمنح أنفسنا وقتًا كافيًا ونركز على القيام بذلك بالتأكيد نحن نفهم ما هو موجود في النص ويبرز تظهر الدراسات أن القراءة التمهيدية تمهد الطريق للقراءة المتعمقة وتشمل

  • أعط فكرة عامة عن الموضوع.
  • ابحث عن الأجزاء والتفاصيل الرئيسية.
  • يساعد على فهم الموضوع.
  • يساهم في تحديد الأهداف.

ما هي فوائد القراءة

تعتبر القراءة تحديًا تنمويًا معقدًا نعلم أنه متشابك مع العديد من الإنجازات التنموية الأخرى الانتباه والذاكرة واللغة والتحفيز القراءة ليست نشاطًا نفسيًا لغويًا ومعرفيًا فحسب، بل نشاطًا اجتماعيًا أيضًا يتم تعريف القراءة المستقلة على أنها اختيار الطلاب واصل القراءة يختار الطلاب قراءة المادة التي يريدون قراءتها من أجل المتعة أو للحصول على معلومات حول موضوع معين وتشمل فوائد القراءة المستقلة ما يلي

  • زيادة أداء القراءة كلما زادت جودة الكتب التي يجب على الأطفال قراءتها، زادت احتمالية قراءتهم أكثر وأن يصبحوا قراء أفضل.
  • توفير وصول سهل إلى الكتب بدلاً من مطالبة الطلاب باستعارة كتبهم الخاصة، توفر مكتبات الفصل الدراسي للطلاب إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب.
  • زيادة المشاركة والتحفيز يقود الطلاب الذين يقرؤون لزيادة تحصيلهم في القراءة.
  • الحد من فقدان القراءة في الصيف يعد توفير الكتب للطلاب لقراءتها خلال الصيف إحدى الطرق لمكافحة فقدان القراءة في الصيف.

ماذا تمهد القراءة التمهيدية السريعة للقراءة المتعمقة؟

ما هي أنواع القراءة

القراءة وسيلة اتصال تسمح للشخص بتحويل الكتابة إلى معنى  فيما يلي سبع تقنيات قراءة يمكن استخدامها في مواقف مختلفة

  • القراءة الممسوحة ضوئيًا القراءة لغرض معين في الاعتبار للحصول على معلومات محددة، تسمى المسح.
  • القشط هي قراءة سريعة للحصول على نظرة عامة سريعة للحصول على معلومات عامة، ولا نتوقع فهمًا عميقًا للنص المكتوب بعد القشط لأنه يتم فقط من خلال قراءة عناوين الفصول.
  • القراءة المكثفة هي قراءة يخوض فيها القارئ في أدق التفاصيل، وهذه القراءة مهمة للغاية لمتعلمي اللغة لأنهم يلتقطون المفردات ويركزون على التركيب والقواعد أثناء القراءة المكثفة.
  • القراءة السريعة هي نوع من القراءة العامة للمعلومات العامة بشكل عام وتستخدم هذه التقنية في القراءة الممتعة.

مقالات ذات صلة