هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط

هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط، هناك العديد من الصخور التي تتواجد في جميع انحاء العالم والتي تقوم بالعديد من المجالات المختلفة، هي صخور تحولت من أصلها الرسوبي أو البركاني بسبب الحرارة والضغط وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصخور على وجه الأرض وهذه الصخور هي الصخور النارية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة وهذه، يتم توزيع الصخور في جميع أنحاء العالم، ومن وجهة النظر هذه، سنقوم بتنويرك من خلال خطوطنا أدناه، الأمر كله يتعلق بهذا النوع من الصخور.

هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط

الصخور هي مواد صلبة توجد على سطح الأرض وتنجم عن تبلور المعادن أو إعادة تكوينها حسب الظروف البيئية المحيطة وبعض العوامل الطبيعية التي تتسبب في تآكل الصخور تدريجياً ثم التحول من شكل إلى آخر، أهمها الصخور المتدفقة والصخور الرسوبية والصخور المتحولة التي تتحول في الطبيعة من نوع إلى آخر، ومن هنا نستنتج أن الإجابة على سؤال الصخور التي تتحول من نوع إلى آخر حول أصلها الرسوبي أو الصهاري تعتمد على عوامل، درجة الحرارة والضغط

  • الصخور المتحولة.

الصخور المتحولة هي في الأصل صخور رسوبية أو صخور نارية تعرضت لعوامل بيئية طبيعية مثل الضغط أو الحرارة أو الرياح أو التعرية المائية وأصبحت صخرة أخرى.

ما هي أنواع الصخور

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الصخور على سطح الأرض، وهي

  • الصخور الرسوبية وهي الصخور التي تنتج عن ترسب شظايا الصخور وغيرها من المواد المعدنية نتيجة عوامل ميكانيكية وكيميائية، ثم تنتقل من مكان إلى آخر بفعل الماء أو الرياح وتتشكل مرة أخرى.
  • الصخور النارية هي الحمم البركانية التي تنبثق من الأرض بعد أن تبرد وتتصلب، لذلك تسمى الصخور النارية وهي نوعان من الصخور التي تبرد ببطء شديد تحت سطح الأرض وتسمى الجرانيت، بينما تلك التي تبرد أعلاه على سطح الأرض تسمى البازلت وهي أحجار صلبة سوداء اللون، واللون مثل حجر الخفاف هو أحد أنواع الصخور النبضية التي تبرد بسرعة كبيرة دون خروج فقاعات غاز منها، لذلك تجد فراغات ضوئية في ويسمى حجر الخفاف لخفة وزنه.
  • الصخور المتحولة هي صخور من أصل رسوبي أو بركاني تغيرت من شكل إلى آخر بسبب عدة عوامل طبيعية، مثل عوامل الضغط أو الحرارة أو تآكل الرياح أو الماء.

عوامل دورة الصخور

هناك عدة عوامل تساهم في دورة الصخور في الطبيعة وتحولها من شكل إلى آخر، فيما يلي هذه العوامل

  • التجوية بعد أن تتحول الصخور إلى رواسب، تحملها الرياح والأمطار من مكان إلى آخر وهذا ما يعرف بالعوامل الجوية.
  • التعرية أو التعرية يحدث تآكل أو تآكل الصخور نتيجة نفس العوامل التي تتعرض لها الصخور أثناء التجوية، والتي تحدث من خلال الرياح والأمطار وموجات البحر، وتسمى هذه العوامل بالتعرية بالرياح والتعرية المائية.
  • الحرارة تؤثر درجات الحرارة على قشرة الصخور السطحية والصخور تحت سطح الأرض، فكلما ارتفعت درجة الحرارة تحت سطح الأرض، كلما ذابت الصخور واندفعت من باطن الأرض على شكل حمم بركانية خلاف ذلك.
  • الضغط يمكن للضغط المقترن بالحرارة أن يحول الصخور من شكل إلى آخر ويوصلها إلى نقطة الغليان، ويؤثر الضغط على الصخور الموجودة في الأرض لدرجة أن الضغط والحرارة يؤديان إلى اندفاع الصخور.

مقالات ذات صلة