يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم

يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم، يعد مفهوم التسارع من اهم قوانين الفيزياء العلمية التي تعبر عن حرمة الاجسام في سرعات معينة، لأن شكل الطريق يؤثر بشكل أساسي على سرعة السيـارة، والتي يمكن أن تختلف عندما تسيـر السيارة في خط مستقيم، حسب شكل وعوامل هذا الطريق عبر ؛ سنجد إجابة هذا السؤال وسنكتشف أيضًا تعريف التسارع وتأثيره على سير السيارة.

يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم

شكل الطريق وعوامله تؤثر على السيارة أثناء القيادة على الطريق ؛ هذا سوف يؤثر على سرعته، على سبيل المثال إذا كان الطريق مستقيمًا ولكنه غير ممهد ؛ سنجد أن سرعة السيارة تتغير أثناء سيرها، لذا يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسيـر في خط مستقيم.

  • التسارع = صفر م / ث 2.

تعريف التسارع

التسريع هو أحد المعايير الرئيسية المتعلقة بحركة الأجسام المادية، لذلك أصبح هذا التعريف أحد التعريفات الأساسية في الفيزياء النيوتونية لأنه يساعد في التعرف على الكثير من المعلومات المتعلقة بحركة الأجسام، وخاصة الأجسام المادية الكبيرة التي نتعامل معها، استخدامها في حياتنا اليومية كل يوم والتفاعل معها، يُعرَّف التسارع بأنه معدل زيادة السرعة تجاه جسم ما، ويتم تحديد هذه السرعة حسب الاتجاه والحجم.

من أنواع التسارع

يمكن تقسيم التسارع إلى نوعين ؛ نكون

  • التسارع المنتظم يستخدم للتسارع من بداية الجسم المادي حتى وصوله إلى نقطة النهاية، وهذا يعني أن سرعة الجسم المادي تتغير بمعدل ثابت أثناء رحلته.
  • التسارع غير المنتظم يستخدم في حالة التسارع على طريق من بداية البداية حتى الوصول إلى نقطة النهاية بشرط أن يكون معدل تغير سرعة الجسم المادي غير منتظم أثناء الدورة.

مقالات ذات صلة