يقصد الشاعر بقوله شاب الغراب وأنت جلد يافع

يقصد الشاعر بقوله شاب الغراب وأنت جلد يافع، هناك العديد من الابيات الشعر التي يطلقها العديد من المواطنين في جميع انحاء العالم، والتي تكون لديها بعض المعاني والكلمات التي يبحث عنها كافة المواطنين، معنى جميل، لذلك هناك الكثير من التشبيهات والاستعارات في اللغة العربية، والتي تعتبر من أكثر الأساليب اللغوية فصاحة، وتتميز اللغة العربية لتضمين عدد من القواعد النحوية والثرثية والصور الرسومية البلاغية التي تميزها عن العلوم الأخرى، من وجهة النظر هذه سوف نبرز، من خلال الأسطر التالية سلطت الضوء على نية الشاعر في هذا الخط الشعري وعلى القياس العربي.

يقصد الشاعر بقوله شاب الغراب وأنت جلد يافع

يستخدم الشاعر العديد من الصور الرسومية والتشبيهات في نسج القصيدة، وفي هذا الخط الشعري، يُطلق على شخص الغراب شخصية بشرية في قوله “يونغ سكاي” يشبه الغراب بالشخص الذي يجسد، لكنه نفى، رمادية الشخص الذي تناوله النص، ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • الغراب شابة وشعرها على رأسها، لكنك ما زلت شابة وشابة في بشرتك ولا تبدو كبير في السن.

هناك مجموعة من التشبيهات في اللغة العربية، والعناصر الكاملة، والتشبيه العام، والتشبيه المرسل، والتشبيه البليغ، والاستعارات والاستعارات التعريفيّة.

أنواع المقارنات في اللغة العربية

تصنف المقارنة في اللغة العربية على أركانها الأربعة (الشبه، والتشابه، والمثال، وأداة التشبيه) بحذف أحد هذه الركائز، وهذه المقارنات هي

  • التعاطف كامل من حيث المصطلحات هو ما تكتمل به كل عناصره ولا يغفل أحد أركانه، وكمثال على ذلك زيد مثل البحر في كرمه، والمقارنة زيد بالبحر، وجه تشابه.
  • التشبيه العام ما هو القياس الذي تم حذف التشبيه منه، على سبيل المثال زيد مثل البحر، تشبيه زيد، البحر مشابه له، هو أداة التشبيه الكافي، وهنا يتم حذف التشبيه فقط.
  • التشبيه المرسل هو المقارنة التي ذكر فيها مقال التشبيه وذكر التشبيه، ومثال على ذلك زيد بحر في حياته، تشبيه زيد بالوجه العظيم لتشبيه الكرم، وهنا تم حذف مقال التشبيه فقط.
  • التشبيه البليغ من أغفل من هو الشبه وما في حكمه كمثال زيد بحر الشبه الذي يشبهه زيد الكبير وهنا أغفل مقال الشبه وجه الشبه.

مقالات ذات صلة