سبب المد المتصل هو

سبب المد المتصل هو، يعرف المد انه اطالة صوت الحرف عند النطق به، وهناك اقسام للمدود، كالمد المتصل والمد المنفصل، ما سبب المد المتصل، سؤال يخطر ببال قارئ القرآن الكريم ومقرئه، فنزلت أحكام التجويد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد نقلوا إلينا، وأصبح القرآن الكريم يقرأ بالحفظ فقط، وكتب علماء التنغيم أحكام التجويد في الكتب وتفصيل أحكامها وكيفية تطبيقها، ووضعوا آيات شعرية في الشرح، القواعد التي تجعل المتعلم يرى هذا العلم الواسع بطريقة سهلة ومفصلة، ولهذا سنتعرف على أنواع المد الممتد وسنتعرف على سبب الموجة المستمرة وكمية المد، تستمر الموجة في هذه المقالة.

من انواع المدود

قسم علماء التنغيم الاستطالة إلى عدة أقسام، وقد حظي هذا القسم بالوزن الأكبر في علم التنغيم لكثرة التكرارات، وقاموا بعمل أقسام لكل نوع، وفصلوا فيها، كإطالة ونمو، وللإطالة، هذا في امتداد كل حرف هو قدر معين من النمو، وبالتالي، أنواع التنغيم على النحو التالي

  • الطين الأصلي وهو الطين الطبيعي الذي جمعت حروفه في كلمة (نهى) وهي ألف وواو ويا.
  • المدّ هو المدّ الذي جاء لسببين ما كان واجب الهمزة أيضًا، (البحر المتصل والجزر المنفصل والموجة ذات الصلة الأكبر) وما كان مستحقًا أيضًا من السكون ؛ الطين المطلوب نوعان (ثقيل وخفيف)، طين عرضي سكون، وطين ناعم.

ما سبب المد والجزر المتصل

ذكر علماء التجويد أنواع التنغيم وهي من قسمين كما ذكرت من قبل، وقلت إن إطالة الصوت يزداد معها ويتسع الحرف حسب نوعه ومقدار الإطالة التي يحددها العلماء و ولهذا السبب يتساءل البعض عن سبب الإطالة المستمرة وهو ظهور الهمزة مباشرة بعد إطالة الحرف في كلمة واحد مثل (الجنة، الطلبات والأسرار)، وبناءً عليه نقول السبب، للمد المستمر هو

  • الجواب الحمزة أي تأتي بعد الحرف الطويل.

أهم جوانب التوقف على الموجة الإلزامية المتصلة

ذكرت أن الواجب الممتد والمستمر هو الذي كان بسبب الهمزة، أي أن الهمزة تظهر بعد حروف المد وهي ألف وواو ويا.

  • الأول الموجة غير المنقطعة التي نقف عليها بسكون خالص

إنه المد المستمر الذي جاء قبل نهاية الكلمة، والذي نقف عليه بسكون نقي ونقول إن الموجة كانت تسمى المد المستمر ؛ لأن الهمزة يأتي بعد حرف المد بكلمة واحدة، وأما بالصدفة، فذلك لأن الهمزة يسكت عند وقوفه، كما في قوله {ما يشاء} و {الشرير} والوحل، تحت ثلاثة جوانب

    • أولاً تمديد أربع حركات في الوساطة.
    • الثاني يمتد خمس حركات وهو فوق المنتصف.
    • ثالثًا يمتد في الطول ست حركات.
  • ثانيًا الامتداد المستمر الذي يعتمد عليه من الروم أو الشمام

    • النوع الأول الجزء الأخير مفتوح ؛ لا رم ولا رائحة فيه، ويتوقف بالصمت المطلق.
    • النوع الثاني ما كسر في النهاية ؛ وهذا نجلس عليه في رم مع امتداد مستمر يمتد إلى أربع أو خمس حركات.
    • النوع الثالث الأخير مشمول ؛ وهنا الروم والرائحة.

مقالات ذات صلة