ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث تعرض العديد من الدول العالم لكافة الحروب وتعد الحرب العالمية الاولي والحرب العالمية الثانية من اقوي وابشع الحروب التي حدثت في العالم عبر التاريخ، شهدت العديد من القتلي والجرحي والتدمير بشكل كلي في جميع انحاء العالم، منذ العصور القديمة يمكن أن يشهد العالم حالة من الاضطراب والصراع والخلافات المتكررة حيث توجد العديد من الحروب التي كان لها تأثير على التاريخ ولكن الحرب العالمية 1 و 2 تعتبر من بين أهمها، أقوى وأخطر الحروب التي شهدتها البشرية في القرن الماضي لأنها أثرت كثيرًا على البشرية ودمرت العديد من مناطق العالم وأودت بحياة الآلاف ومن خلالها سنقدم لكم ملخصًا للحرب العالمية الأولى والثانية.

عدد الدول التي شاركت في الحرب العالمية الاولي والثانية

تعتبر كل من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية من أقوى الحروب وأخطرها لأن هذه الحروب وقعت بين جميع الدول الأوروبية وأسفرت عن العديد من الخسائر المادية والمعنوية وكان ضحايا هذه الحروب مليون جندي وجندي من جميع الأطراف المقاتلة، جاء عدد الدول التي شاركت في الحربين الأولى والثانية على النحو التالي

  • عدد الدول التي شاركت في الحرب العالمية الأولى عشرون.
  • عدد الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية 112 دولة.

ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

كانت الحرب العالمية الأولى سببًا رئيسيًا للحرب العالمية الثانية وكان للحربتين تأثير مدمر على العالم والعلاقات الدولية، حيث ظهرت قوى جديدة في العالم وسيطرت القوى العظمى على العالم لفترة طويلة وانسحبت، فيما يلي ملخص شامل للحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالمية الأولى في الثامن والعشرين من يوليو عام 1914 وانتهت في اليوم الحادي عشر من شهر نوفمبر عام 1918 أي استمرت أربع سنوات وشهد العالم صراعًا قويًا خلال هذه الحرب وكانت هذه الحرب بين الحلفاء، القوى التي تضم بريطانيا العظمى وفرنسا والاتحاد الروسي، ودول الوسط التي شملت ألمانيا والإمبراطورية العثمانية والنمسا، وسبب اندلاع هذه الحرب أن طالبًا صربيًا اغتال ولي عهد النمسا كذالك هو، زوجة خلال زيارتهم لسراييفو، رغم أن الكثيرين يعتقدون أن أسباب إنشائها كانت بسبب الصراعات والأزمات السياسية التي مرت بها الدول القوية في العالم، وانتهت الحرب العالمية الأولى نتج عنها انتصار الحلفاء على ألمانيا و توقيع هدنة كوبين، ضحايا هذه الحرب ملايين الأشخاص الذين لم يصابوا أو يختفوا، بالإضافة إلى النتائج الاقتصادية التي كان لها آثار سلبية على دول الوسط، كما انتشرت البطالة والفقر والجوع في أوروبا، مع تغير الأنظمة وسقوط العديد من الإمبراطوريات الأوروبية.

الحرب العالمية الثانية

بدأت الحرب العالمية الثانية في اليوم الأول من شهر سبتمبر عام 1939 وحتى اليوم الثاني من شهر سبتمبر عام 1945 أي استمرت لمدة ست سنوات، ومن الذي أعلن الحرب على دول الحلفاء ورغم أنه تمكن من هزيمة بريطانيا إلى حد ما فقد خسر وفشل بائسة في الحرب جنباً إلى جنب مع إيطاليا التي سرعان ما أعلنت استسلامها، واليابان التي دمرت بالقنابل النووية وأثرت عليها واقتصادها بشكل كبير، وكانت نتائج الحرب العالمية الثانية مدمرة وقادت، أدى هذا إلى التراجع، العديد من القوى ونهاية ما يسمى بالإمبراطورية الألمانية، بالإضافة إلى إنشاء الأمم المتحدة وعصبة الأمم.

أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى

هناك العديد من الأسباب التي دعت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى، وهي أخطر الحروب على الإطلاق والأكثر تدميراً في تأثير البشرية، والتي فقدت فيها البشرية ما يقرب من تسعة ملايين شخص، ودارت أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولى حول، حول ما يلي

  • التحالف الفرنسي الروسي وهو أحد التحالفات التي نشأت بين فرنسا وروسيا عام 1894 لمواجهة ألمانيا، وقررت فرنسا وروسيا توحيد قواهما لتوفير الحماية المتبادلة والحفاظ على أمن وسلامة البلدين.
  • الحرب الروسية اليابانية وهي إحدى الحروب التي نشبت بين روسيا واليابان، عندما قرر القيصر الروسي نيكولاس الثاني الحصول على ميناء بحري فتح الطريق أمامه للوصول إلى المحيط الهادي، فقرر إقامة موقع في كوريا، لكن اليابانيين اعتبروا ذلك غير عادل وعدواني فقرروا شن هجوم على روسيا انتهى بفوز اليابان.
  • حروب البلقان هذه حروب وقعت بين صربيا واليونان والجبل الأسود ضد الإمبراطورية العثمانية وشكلوا تحالفًا دوليًا جديدًا بدعم من روسيا لمحاربة الإمبراطورية العثمانية والاستيلاء على الأرض.
  • أزمة المغرب كانت فرنسا وألمانيا تتقاتلان على احتلال دولة المغرب، لكن بريطانيا وقفت إلى جانب فرنسا وعملت على دعمها، مما زاد التوتر بين ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.
  • قانون الحرب الألماني هو أحد القوانين التي فرضتها ألمانيا على جنودها لتطوير البحرية لأن البحرية الألمانية كانت قادرة على التفوق على البحرية البريطانية.
  • الغزو الإيطالي لليبيا اندلعت أعين إيطاليا على ليبيا، مما جعلها تشن حربًا على الدولة العثمانية لانتزاع ليبيا منها. وبالفعل نجحت إيطاليا في احتلال ليبيا عام 1911.
  • اغتيال ولي العهد النمساوي الأمير فرديناند اغتيل على يد طالب صربي لم يبلغ التاسعة عشرة من عمره، واشتعل اغتيال فرديناند الوضع وأدى إلى سقوط دول أوروبية في حرب مدمرة.

أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية

تعددت الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى، والتي تعتبر من أخطر وأقوى الحروب العالمية، لذا كادت هذه الحرب أن تفوق الحرب العالمية الأولى من حيث تأثيرها ومن أبرز أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية، الحرب العالمية الثانية

  • عودة النازية في ألمانيا بعد هزيمة ألمانيا، عدت إلى ما كانت تحمله سابقًا من حيث المعتقدات في أوج قوتها وعظمتها، حيث عدت إلى النازية التي تتمثل في هيمنة العرق الآري، وهو ما يميز الألمان، حيث يعتبر السباق الأكثر تفوقًا وتميزًا في أوروبا.
  • توسع الدولة اليابانية كان أحد أبرز أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية والتوسع الياباني على حساب الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
  • الفاشية في إيطاليا هزيمة إيطاليا على يد دول الحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى جعلتها تتبنى أفكارًا سياسية عدوانية.
  • الضعف السياسي في إنجلترا وفرنسا وهو أحد أهم أسباب الحرب العالمية الثانية لأن هذا الضعف السياسي دفع ألمانيا إلى شن حرب أخرى ضدهما.

مقالات ذات صلة