التفكير الابداعي هو الاستعداد والقدره

التفكير الابداعي هو الاستعداد والقدره، يطلق التفكير الابداعي على التفكير اذا كان منطقي ومنهجي ويرتكز على اسس في التفكير كالنقد والتحليل وفي ظل الاهتمام بالتفكير الإبداعي لدى الطلاب والأشخاص في مختلف المجالات لأنه يجعل الأفراد متميزين ومختلفين عن أقرانهم ويصلهم إلى مراتب مرموقة سواء في المجال العلمي المجال أو في مجالات الحياة والإرادة الأخرى نتعرف على تعريف التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى مهارات هذا التفكير وكيفية تطويره من قبل الأشخاص الراغبين في ذلك.

تعريف التفكير الإبداعي

يُعرَّف التفكير الإبداعي بأنه النظر إلى شيء ما بطريقة جديدة ومختلفة ويعرف أيضًا باسم التفكير خارج ما هو متاح لأنه يتضمن التفكير الجانبي أو القدرة على إدراك العديد من الأنماط غير الواضحة في إحدى المشكلات، بالإضافة إلى حقيقة أن المبدعين لديهم قدرة عالية على الابتكار علينا حل المشاكل التي يواجهونها وكذلك التحديات التي تنشأ في الحياة سواء كانت عملية أو علمية.

التفكير الابداعي هو الاستعداد والقدره

يمنح التفكير الإبداعي للناس مساحة إضافية تمكنهم من تحقيق التميز والتألق سواء في مجال العمل أو في مجال الدراسة خاصة في ظل المعاناة من مشاكل في مختلف تفاصيل الحياة، حيث أن الحياة ليست سهلة في الكل، وفيما يلي نعرف ما إذا كان التفكير الإبداعي قدرة وإرادة أم لا

  • الجواب البيان صحيح.

طريقة تحسين التفكير الإبداعي

تتعدد الوسائل المستخدمة لتعزيز مبدأ التفكير الإبداعي وتحقيق التميز والإبداع في مختلف مجالات الحياة، ومن بينها

  • تدريب العقل على مشكلة التخيل بانتظام هذا بديل لتركيز قوة العقل على تلك الأفعال الروتينية في مواجهة المشاكل، لأن ذلك يكون بمحاولة النظر إلى الأشياء ورؤيتها من ثلاثة الزوايا سواء كانت ترفيهية أو عملية.
  • تخصيص بعض الوقت للتفكير الإبداعي ​​من الممكن تحديد ساعة في اليوم أو ساعة في الأسبوع يتم خلالها ممارسة هذا التفكير حول أحد الأشياء المحددة.
  • قدم وصفًا واضحًا وموجزًا ​​لأي فكرة يجب أن تكون الفكرة جديدة في ثلاث جمل.

التفكير الابداعي هو الاستعداد والقدره

أمثلة التفكير الإبداعي

هناك العديد من الأمثلة على التفكير الإبداعي في الحياة التي يلجأ إليها الأفراد، وهي

  • الإبداع في الفن يتم تمثيله في إحدى الشركات المتخصصة في تصميم الشعارات أو في مجال كتابة النصوص للإعلانات، أو تلك التي تنشئ حزمًا لأحد المنتجات أو غيرها.
  • الإبداع في العلوم والهندسة من الممكن أن يقدم التفكير الإبداعي العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات، وهذا يُعرف أيضًا باسم “STEM” لأنه من الممكن، على سبيل المثال، إنشاء برنامج مختلف وجديد للكمبيوتر أو تصميم روبوت عالي الكفاءة أو غيره.
  • الإبداع في حل المشكلات يتمثل في ابتكار طرق جديدة لتقليل استهلاك الطاقة أو إيجاد طرق لخفض التكاليف أثناء أزمة الميزانية وغيرها.

مقالات ذات صلة