من امثلة الصفة المكتسبة التي لاتورث من الابوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب

من امثلة الصفة المكتسبة التي لاتورث من الابوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب، تكتسب الكائنات الحية العديد من الصفات من الابوين بالوراثة، ما الصفة المكتسبة التي لا تورث من الابوين، الكائنات الحية من نفس الجنس والأنواع متشابهة في معظم الخصائص الفيزيائية وفي بعض الخصائص الاجتماعية، فكل البشر متشابهون في الشكل العام، وجميع نباتات النعناع متشابهة، وجميع الفراشات متشابهة، وينتج هذا التشابه من انتقال الخصائص الجينية من خلال الجينات من جيل إلى جيل ولكن يتم تناقلها هل كل الصفات في الجينات ما هي السمات التي تنتقل من جيل إلى جيل ولكنها لا تنتقل عبر الجينات سنجيب على هذا السؤال في هذا المقال.

من امثلة الصفة المكتسبة التي لاتورث من الابوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب

علم الوراثة هو العلم الذي يتعامل مع دراسة الجينات التي تنقل الصفات الجسدية والسلوكية من جيل إلى آخر وهذا ما يجعل الكائنات الحية من نفس الجنس ونفس النوع كلها متشابهة في الصفات الجسدية وما شابهها في الصفات السلوكية، بدأ دراسة هذا العلم العالم ماندل الذي لاحظ انتقال الصفات الوراثية من جيل إلى جيل في الكائنات الحية، حيث لاحظ أن الصفات الجسدية تنتقل من الأبوين إلى الأبناء وأطلق عليها اسم الوراثة الجينية، وتنتقل الصفات السلوكية، من البيئة إلى الأفراد وأطلق عليها التراث المكتسب، أي أن إجابة السؤال هي

  • مثال على خاصية مكتسبة لا يتم توريثها من الوالدين، بل يتم اكتسابها من خلال التعلم والتدريب، هو أي سلوك يتعلمه الفرد من البيئة، مثل الرسم والفنون الجميلة والقيادة ولعب الكرة.

أبرز أقسام علم الوراثة

ينقسم علم الوراثة إلى عدة أقسام، منها

  • علم الوراثة التطوري هو العلم الذي يدرس الصفات الجينية المنقولة بين أنواع مختلفة من البشر، أي بين الإنسان الحديث وأسلافهم من البشر.
  • علم الوراثة العكسية هو علم يدرس السمات المظهرية بطريقة متسلسلة بهدف إيجاد القواعد الجينية المتعلقة بهذه الصفات.
  • علم الوراثة الميتوكوندريا هو العلم الذي يدرس الحمض النووي البشري للميتوكوندريا.
  • علم التخلق الحسابي هو استخدام الكمبيوتر في البحث الجيني بهدف حل المشكلات الوراثية من خلال تطوير تقنيات المعلوماتية الحيوية.
  • علم الوراثة الجزيئي هو العلم الذي يدرس الاختلافات في الأجيال من خلال دراسة جزيئات الحمض النووي التي تظهر هذه الاختلافات.

أنواع الاضطرابات الوراثية

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الاضطرابات الوراثية وهي

  • اضطرابات الجين المنفرد حيث تؤثر الطفرة على جين واحد فقط، على سبيل المثال فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي يصيب خلايا الدم الحمراء في الإنسان، حيث تذوب كريات الدم الحمراء وتغير شكلها وتتميز بـ شكل مختلف لجزيء الهيموجلوبين ويمنعه من إكمال نشاط حمل الأكسجين.
  • اضطرابات الكروموسومات الكروموسومات هي الهياكل التي تحمل الجينات، وهذه الكروموسومات أو أجزاء منها يمكن أن تتغير أو تختفي مما يؤدي إلى مشكلة أو مرض، على سبيل المثال متلازمة داون، وهي متلازمة تنتج عن وجود عنصر إضافي، جزيء من الكروموسوم 21 أو جزء منه، مما يؤدي إلى حدوث خطأ جيني.
  • الاضطرابات المعقدة تنتج عن وجود طفرات في جينين أو أكثر، ومن الأمثلة على المرض الناتج عن هذا النوع من الاضطراب سرطان القولون، الذي ينتج عن النمو غير الطبيعي للخلايا في الأمعاء، ويمكن تحديد مستوى الخطر اعتمادًا على على موقع خلل النمو وحجمه.

مقالات ذات صلة