ما سبب دوران الحيوانات حول نفسها

ما سبب دوران الحيوانات حول نفسها، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي قبل فترة بمقطع فيديو لقطيع من الخواريف تدور حول نفسها، ما سبب دوران الحيوانات حول نفسها، مما أثار موجة من الأسئلة ويذكرنا بفيديو الطيور النافقة في المكسيك، هذه المرة يأتي الحدث من الصين ويتحدث عن قطيع من الأغنام في رحلة ذهابًا وإيابًا دائرة غريبة، وأغرب ما في الأمر أن رحلة الدوران هذه امتدت إلى 12 يومًا متواصلة، وما يلي من خلال هذا المقال، ومن خلاله سنتعرف على أسباب ظهور ظاهرة دوران الحيوانات من حولهم.

ما سبب دوران الحيوانات حول نفسها

الحركة الدائرية المخيفة للأغنام معروفة جيداً، لقد بدأ في الصين، في حظيرة، حيث بدأت بعض الأغنام فقط تظهر هذا النمط الدائري من الحركة ؛ قبل انضمام بقية القطيع، أوضح الخبراء في البداية سبب حدوث السلوك الغريب بسبب إصابة الحيوانات بمرض الليستريات، الذي ينتشر من نوع من البكتيريا في العلف الفاسد، لكن أستاذ طب الحيوان الأسترالي أندرو فيتش رفض هذا التفسير، قائلاً لأنه لأن داء الليستريات يصيب فقط ما بين 1 و 10٪ من القطيع، فإن الحيوانات المصابة تموت عادة في غضون 48 ساعة، وبالتالي تتجاهل الفرضية القائلة بأن الأغنام تستمر في الدوران لأكثر من 10 أيام.

تفسيرات العلماء بخصوص دوران الحيوانات حولها

هناك العديد من التفسيرات التي قدمها العلماء والمتخصصون حول سبب دوران الحيوانات، ومن بين هذه التفسيرات

  • عدوى الليستريات، حيث يصيب جزء من الدماغ، يميل الحيوان إلى الجانب المصاب وتتأثر نسبة صغيرة فقط من الأغنام، لذلك تميل إلى اتباع سلوك الانعطاف.
  • يقول العالم إن سلوك الحيوانات ليس لغزًا صعبًا، بل إن سلوكها يرجع ببساطة إلى الحبس طويل الأمد في الحظائر.
  • العدوى تنتقل عن طريق الطعام الملوث أو التربة أو براز الحيوانات أو الأعلاف الفاسدة، مما يؤدي إلى الاكتئاب وفقدان الشهية والحمى والشلل الجزئي والسلوك الدائري.
  • يعتقد العالم البريطاني أندرو فيش أن سلوك الحيوانات يرجع إلى الإحباط من وجودها في الحظائر الضيقة.
  • يقول موقع أخبار العلوم Science Alert أن سلوك الخراف قد يكون بسبب دخولها في دوامة الموت، كما يفعل النمل أحيانًا.

حالات مماثلة لتناوب الحيوانات حول انفسهم

كان أحد المارة من سكان مقاطعة ساسكس في المملكة المتحدة نشأ العام الماضي، من خلال نشر مجموعة من الصور على مواقع التواصل ؛ قطيع من الأغنام يجلس بهدوء في دوائر متقنة ومرتبة بشكل غريب وانتشر مقطع فيديو لمئات من الطيور المهاجرة تحلق بغرابة في سماء المكسيك، ثم سقطوا جميعًا على الأرض ميتين.

هل دوران الحيوانات حول نفسها من علامات الساعة

لم يذكر أحد من العلماء أن هذا الفعل من علامات الساعة، فقيامة الساعة من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، أنا أعلم ولكن ما حدث من حيث دوران الحيوانات حولها هم، في شكل دائري بالتأكيد له تفسير علمي ولا يزال العلماء ينظرون إليه وما زال العالم ينتظر تفسيرًا علميًا منطقيًا.

مقالات ذات صلة