الغده المسؤولة عن افراز المسك

الغده المسؤولة عن افراز المسك، تعتبر غدة المسك من اهم الغدد التي تجعل من المسك ذو قيمة واهمية في تربية الغزلان لانه يستخرج ويباع حيث أن المسك مادة ذات رائحة قوية تدوم طويلاً، ولذلك يستخدم عند الرغبة في الحصول على أعلى درجات العطور بسبب رائحته النفاذة، بالإضافة إلى قدرته على البقاء من أجل أطول فترة زمنية ممكنة، حتى أن نوعية المسك تختلف باختلاف الموسم الذي يتم استخراجه فيه وعمر الحيوان الذي استخرج منه، والأكثر وجودًا في الهند، وكذلك بعض أجزاء من الشرق الأقصى ومن خلاله نشرح الغدة المسؤولة عن إفراز المسك.

الغده المسؤولة عن افراز المسك

المسك من الأشياء التي يحبها الكثير من الناس، لأنه يستخدم لغرض الحصول على رائحة لطيفة، خاصة عندما يكون هناك مناسبة تجمع فيها مجموعة كبيرة من الأفراد، والإجابة الصحيحة على السؤال حول الغدة المسؤولة عن إفراز المسك هي

  • ذكر أيل المسك.

طريقة استخلاص مسك الغزلان

يحتوي المسك على حوالي 1.4٪ من الزيوت الطيارة التي لها لون أسود أو بني، والمركب الأساسي الذي يؤدي إلى وجود رائحته النفاذة الرائعة هو المسك، بالإضافة إلى احتوائه على الستيرولات وأهمها المسكوبيريدين إلى جانب (القلويات) و (الإنزيمات) وإليك طريقة استخراجه من المسك

  • يتم اصطياد ذكر غزال المسك وحفظه أو قتله، ومن ثم يتم فصل كيس المسك وتجفيفه، إلا أنه من الطرق القاسية نتيجة التخلص من الحيوان، وبالتالي فهو محظور رسميًا.
  • وبطريقة أخرى يبحث البعض عن المسك بجمعه من الصخور، لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عندما يمتلئ، وفي تلك اللحظة يبدأ في خدشه على الصخور، فينفصل الكيس عنه. بالمسك الذي يحتويه، ويبقى على الصخور، مما يجعل جامعي المسك يتركزون مع الصخور في الأماكن التي يتواجد فيها ذكر غزال المسك.

الغده المسؤولة عن افراز المسك

معلومات عامة عن الغزلان

الغزلان ذوات الحوافر، لها حوافر مشقوقة، وغالبًا ما يكون لها جذع مضغوط، بأرجل طويلة رفيعة، بالإضافة إلى ذيول صغيرة، ومعظم الذكور لديها قرون، وفيما يلي بعض المعلومات عن الغزلان

  • يوجد أكثر من 60 نوعًا مختلفًا من الغزلان في جميع أنحاء العالم، وتوجد الغزلان في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
  • يُعرف ذكر الغزال باسم (باك)، في حين أن بعضها له أحجام أكبر تسمى (الأيل)، بالإضافة إلى الأنثى التي تسمى (دو)، بينما يطلق على الغزال الصغير (الظباء).
  • جميع أنواع ذكور الغزلان لها قرون، لكن غزال الماء الصيني مستبعد، بالإضافة إلى وجود أنياب طويلة يمكن أن يصل طولها إلى حوالي 8 سم.
  • مع مرور كل عام، تتساقط قرون الغزلان ولكنها تنمو مرة أخرى، ولكن مع هذا النمو، يتم تغطيتها بطبقة من الفرو تُعرف باسم المخمل.
  • خلال فترة التزاوج، أو ما يسمى (الشبق)، يستخدم الذكور قرونهم للقتال، بالإضافة إلى القدرة على سماع زئير الغزلان خلال هذه الفترة لجذب الإناث.

مقالات ذات صلة