ولكن ضوءا خافتا ظل مشتعلا

ولكن ضوءا خافتا ظل مشتعلا، تعد النصوص الادبية من اهم نوافذ المعرفة التي من خلالها يمكن التعرف الى اشياء جديدة ومعارف منوعة ويُعرف الأدب العربي بالأعمال الأدبية المكتوبة باللغة العربية والتي تشمل الشعر والنثر والأدب السردي والدراما والسرد والنقد ازدهر هذا الأدب في العصر الذهبي الإسلامي، واستخدم الشعر لعدة أغراض مثل الثناء أو السخرية أو الاعتذار أو الشكوى أو الكبرياء، أو التدوير أو الوصف، ومن خلال مفهوم الشعر العربي يتم التعرف على أبرز خصائصه وعناصره.

ولكن ضوءا خافتا ظل مشتعلا

يُعرّف الشعر في اللغة العربية بأنه أحد أشكال الفن الأدبي وهو خطاب متوازن يقوم على استخدام الجماليات والصفات للدلالة على معنى محدد ويتكون من مجموعة من البيوت الشعرية التي تتنوع في الأداء والقافية  إلى البيت الصامت، وهو المنزل الذي يفتقر أداؤه إلى وجود القافية، وفي الحالة المعاكسة يطلق عليه في القافية الآية والآية القاتلة إذا لم تكن الجمل في الاستخدام الأصلي والإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي

  • الجواب الصحيح هو الأنوار في بيت ياسر.

ولكن ضوءا خافتا ظل مشتعلا

ما هي عناصر الشعر العربي

تتكون الأعمال الأدبية، بما في ذلك الشعر، من خمسة عناصر أساسية

  • العاطفة، وهي شعور داخلي تجاه شخص أو فكرة أو مسألة معينة، والتي تكون إما عاطفة اسمية، مثل الحزن، والفرح، والغضب، والحب، وما إلى ذلك، أو أحد مظاهرها، مثل الضحك، أو الابتسام، أو رثاء، وقد تكون خاصة بالشاعر نفسه أو المجتمع.
  • الفكرة التي تقوم على القصيدة، كما يقدمها الشاعر ويناقشها من خلال قصيدته ليستنتجها القارئ.
  • الخيال، يستخدم الشعراء الخيال لأنه تعبير تصويري وغير مباشر مثل ذلك الذي يستخدمه العلماء، حيث تحول الصور الأشياء غير الملموسة إلى واقع يمكن تخيله، وهنا يكمن إبداع الشعراء الذي لا يستطيع المفكرون والفلاسفة القيام به.
  • الأسلوب وهو الأسلوب الذي يستخدمه الشاعر للتعبير عن موقف معين، وتشمل أنواعه الأسلوب الأدبي الذي يتميز بالجمال والتمثيل الدقيق، والأسلوب التجريدي والتعبير عن الأفكار وليس الأشخاص أو الأشياء الحسية، وهو الأسلوب الخطابي الذي يتميز به قوة الكلمات والمعاني والحجة والأدلة والأسلوب العلمي والأسلوب العاطفي وأسلوب المولد.
  • الإيقاع الذي يعبر عن قدرة الشاعر على مزج الكلمات والمعاني على نحو ملائم وترتيبها بلاغياً، كما ذكر القرطاجاني في توافر بعض الصلاحيات وهي القدرة على تخيل المعاني وهو ما هو عليه. يتم ذلك عن طريق الشعور بهم والقدرة على المقارنة وتصور أفضل صورة للقصيدة.

مقالات ذات صلة