اسم مشتق من الفعل ويدل على الحدث وفاعله

اسم مشتق من الفعل ويدل على الحدث وفاعله، الاسماء المشتقة في اللغة العربية كثيرة، وقواعد الاشتقاق مهمة جدا في اللغة، ما الاسم المشتق من الفعل ويدل على الحدث وفاعله، لأن اللغة العربية تحتوي على عدد كبير ومتنوع من الكلمات والمصطلحات والمعاني وهي لغة مليئة بالمشتقات، والمشتقات هي كلمات مشتقة من كلمة واحدة تسمى الأصل، لأن عدد المشتقات في اللغة العربية ثمانية، وهي الصفة المشتبه بها، واسم الموضوع، واسم الكائن، وأسماء الزمان والمكان، واسم الأداة، والصيغة المبالغ فيها لاسم الموضوع، اسم التفضيل، المصدر التركيبي، ولمعرفة المزيد عن هذه المشتقات، وللتعرف على المشتق الذي يشير إلى موضوع الحدث، فسوف يعطينا كل التفاصيل حول الاسم المشتق.

اسم مشتق من الفعل ويدل على الحدث وفاعله

تعريف الاشتقاق اصطلاحي هو أخذ شيء من شيء ما، أو إزالة التعبير من كلمة واحدة، إلى كلمة أخرى، دون تغيير محتوى معانيها، على سبيل المثال، عندما نستمد من الفعل المكتوب، اسم على وزن، كلمة الموضوع، الجواب هو الكاتب، وهي الكلمة التي تدل على من فعل الكتابة، وعندما نستمد من فعل القراءة، كلمة مبنية على ثقل كلمة الموضوع، الجواب هو القارئ، وهو كلمة تدل على فعل القراءة، ومن هنا نستنتج أن إجابة السؤال هي

  • اسم مشتق من فعل يدل على حدث وموضوعه هو اسم الفاعل.

انواع المشتقات العربية

هناك ثمانية أنواع من المشتقات في اللغة العربية وهي

اسم الفاعل

إنه اسم يشير إلى الشخص الذي قام بالعمل، وقد صيغ على وزن كلمة الفاعل في الأفعال الثلاثية، على سبيل المثال وجدت، ذهب، بقي، وصاغ من الأفعال فوق الثلاثي، عن طريق استبدال ياء بجمع meme وكسر قبل الآخر، مثال يستخدم مستخدمًا، ويقبل المستقبل.

النعت

إنه اسم يشير إلى الشخص الذي حدث فيه فعل الفاعل، وقد تمت صياغته من الأفعال الثلاثية بناءً على المبني للمجهول، بناءً على وزن كلمة المفعول، مثل العمل المنجز، المفقود، والذي تمت صياغته من الأفعال فوق الثلاثية، المبنية للمجهول، عن طريق استبدال المضارع ياء بميمي مضاف والفتح قبل الآخر، على سبيل المثال المستخدمة مستعملة، مستعملة، محترمة.

اسم المفعول

وهو من أنواع المشتقات، وقد صيغ من الفعل الثلاثي الضروري، ويدل على معنى اسم الفاعل، وله عدة أوزان، فالوزن الأول يجعل فعله مؤنثًا، ويشير إلى الألوان والعيوب، أحمر أحمر، أزرق داكن، أعمى أعمى، الوزن الثاني نشط، مثل جميل غبي، كريم، وثالث فعلان في صيغة المؤنث، مثل عطش، عطش، وزن رابع فعل واحد، مثل التعب والمرح.

الشكل المبالغ فيه لاسم النعت

يأتي بعدة أوزان، الأول فعال، كمثال جذاب، والثاني فعال، مثل علامة، وهائم، والثالث نشط، مثل الجشع، والرابع الفعل، مثل الحذر والرابع فعل مثل حسن.

اسم الزمان والمكان

يتكون اسم الزمان والمكان من وزن كلمة المفعول به، مثل مكتب الكتب، للفعل الثلاثي، بينما بالنسبة للفعل فوق الثلاثي، يتم تكوينه عن طريق استبدال المضارع ياء بجمع ميم وبادئة قبل الآخر، مثل، التقى.

المصدر المركب

يتكون المصدر التركيبي من صيغة المصدر الصريحة، مع إضافة “تاء” المتصلين بالنهاية، على سبيل المثال التصحيح التصحيحي، التصحيح التصحيحي.

اسم الالة

تمت صياغته وفقًا للأوزان التالية مشغل المقبض، مشغل الحوض، مشغل الثلاجة، مشغل سماعة الرأس، مشغل المحرك، مشغل الكمبيوتر.

اسم التفضيل

تمت صياغة اسم التفضيل من المصادر الصريحة على وزن كلمة المؤنثة في الفعل، مثل أكبر، ولا يمكن الخلط بين اسم التفضيل والصفة المشابهة في هذا الوزن، يشير إلى عيب أو لون وليس له أي إجراء، مثل اللون الأخضر.

مقالات ذات صلة