النقطة هي ابسط عناصر التصميم

النقطة هي ابسط عناصر التصميم، حيث طور العقل البشري استراتيجيات للتعامل مع العالم المرئي، لأنه يحاول دائمًا إيجاد حلول لجميع المشكلات البصرية التي يواجهها، على سبيل المثال عندما يرى ثلاث نقاط على صفحة فارغة، سيصفها الدماغ على أنها مثلث، وهذه طريقة لإيجاد رابط مشترك بين الخصائص التي تمتلكها النقاط، وذلك بإغلاق المسافات بين النقاط مما يعطي صورة المثلث، بحيث يمكن اعتبار النقطة أبسط عنصر تصميم سنجيب على هذا السؤال في هذا المقال.

النقطة هي ابسط عناصر التصميم

تركز النقطة على شيء مرئي وتلفت الانتباه إليه إنه أصغر عنصر تصميم يتم استخدامه كعلامة مكان على الخريطة، على سبيل المثال، أو للفت الانتباه إلى المعلومات الموجودة في النص يمكن أن تكون النقطة ذات أحجام مختلفة، صغير أو كبير يمكن أن يؤدي استخدام النقاط إلى يهدف التصميم إلى إنشاء مجموعة متنوعة من التأثيرات المرئية، وعندما تتكرر النقطة، في مكان واحد من اللون، فإنها تخلق تأثيرًا حيويًا ومحفزًا، من خلال الجمع بين عدة نقاط بأحجام مختلفة، وهكذا نحن نرى ذلك

  • النقطة المهمة هي أن أبسط عنصر تصميم هو بيان صالح

3 عناصر أساسية للتصميم

هناك ثلاثة عناصر أساسية في التصميم

  • الفكرة هي كما ذكرنا سابقاً أبسط وأصغر عنصر في التصميم ولها تأثيرات مهمة في جوهر التصميم ويمكن تكرارها بأحجام متساوية أو مختلفة.
  • والخط هو تكرار النقاط مع مراعاة وجود مسافة منتظمة بين كل نقطتين متتاليتين، ويمكن أن يكون الخط مستقيمًا (رأسيًا أو أفقيًا أو مائلًا) أو منحنيًا، ويمكن أن تتقاطع عدة خطوط في مستوى واحد والذي يعطينا اقتراحات وخيارات متنوعة للحركة في التصميم.
  • ثم المساحة أو المساحة وتمثل المنطقة في شكل مغلق ناتجة عن تقارب عدة خطوط مستقيمة أو انحناء خط في مستوى أي أنها ثنائية الأبعاد ومن أمثلة ذلك الدائرة، القطع الناقص، المربع، المستطيل، المثلث وغيرها.

نقطة الاتصال والهدف منها

النقطة المحورية هي النقطة المحورية في اللوحة والغرض منها جذب الانتباه والتركيز، لاكتساب أكبر اهتمام للمشاهد، وغالبًا ما تكون النقطة المحورية هي العنصر الأكثر أهمية في تلك اللوحة ونقطة اتصال الغرض منها

  • تعبر النقطة المحورية عن نية الفنان الذي صممها، والمسؤول عن تحديد النقطة المحورية للرسم إذا كانت هناك نقاط محورية متعددة.
  • النقطة المحورية تخبر المشاهد ما هي قصة اللوحة، وتعطيها الدراما وتظهر أهميتها.
  • تتيح النقطة المحورية للمشاهد وقتًا كافيًا لهضم فكرة اللوحة وفهم المشهد والغرض من العمل، مما يسمح للعين بالتركيز على المساحات التي يتم فيها عرض اللوحة.
  • تعطي النقاط المحورية إيقاعًا معينًا للرسم، يحدده الفنان.
  • تساعد نقاط اللمس على زيادة القدرة على التحكم في كيفية رؤية المشاهد للوحة.

مقالات ذات صلة