اذا احتوى الجزيء على توزيع منتظم للالكترونات وصف بانه

اذا احتوى الجزيء على توزيع منتظم للالكترونات وصف بانه، تعد الالكترونات من مكونات الذرات والتي تلعب الدور الهم في هيئة وتركيب الذرة وتفاعلها مع غيرها ويتم تعريف التوزيع المنتظم على أنه توزيع احتمالي يزيل كل متغير عشوائي ومن الممكن الحصول على قيمة محدودة، ويتم تعريف الجزيء على أنه هيكل يتكون من مجموعة من الذرات، ويمكن أن تتكون هذه الذرات من ذرتين أو أكثر، في هذه المقالة سيتحدث عن جزيء يحتوي على توزيع منتظم للإلكترونات، ماذا يسمى

تعريف الإلكترونات

يمكن تعريف الإلكترون على أنه جسيم ذري سالب الشحنة، ولا يرتبط بأي ذرة أو نواة ذرة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أغلفة كروية من أنصاف أقطار مختلفة في الذرات، تمثل مستويات الطاقة، وكلما كان الحجم أكبر من الغلاف الكروي، كلما زادت طاقة الإلكترون.

تشير الدراسات إلى أنه في الموصلات الكهربائية، ينتج تدفق التيار عن حركة الإلكترونات من ذرة إلى ذرة ومن أقطاب سالبة إلى موجبة، وفي مواد أشباه الموصلات، يظهر التيار أيضًا كحركة للإلكترونات، ويكون أكثر وضوحًا عندما يبدأ التيار بحركة حركة نقص الإلكترون من ذرة إلى ذرة وتسمى ذرة نقص الإلكترون في ثقب أشباه الموصلات.

اذا احتوى الجزيء على توزيع منتظم للالكترونات وصف بانه

يتم تقاسم الإلكترونات بشكل مختلف في الروابط الأيونية والتساهمية ويمكن أن تكون الروابط التساهمية غير قطبية أو قطبية وتتفاعل مع الشحنات الكهروستاتيكية إذا كان الجزيء يحتوي على توزيع منتظم للإلكترونات، فإنه يوصف على النحو التالي

  • الغير قطبي

والجزيء القطبي، تكون مقاومة سحب إحدى الذرات أقوى من الأخرى، وتوجد الجزيئات القطبية التساهمية عندما يكون هناك عدم تناسق أو توزيع غير متساوٍ للإلكترونات في الجزيء، لأن واحدة أو أكثر من هذه الذرات غير المتماثلة تسحب الإلكترونات بقوة أكبر من ذرات أخرى.

تعريف الذرة

يتم تعريف الذرة على أنها الوحدات الأساسية للمادة والبنية المحددة للعناصر والذرات هي أصغر الأشياء في الكون ولا يمكن تقسيمها وتشير الدراسات إلى أن الذرات تكونت بعد الانفجار العظيم قبل 13.7 مليار سنة  الذرة هي جسيم للمادة التي تحدد عنصرًا كيميائيًا بشكل فريد وتتكون الذرة من ثلاثة أنواع من الجسيمات تسمى الجسيمات دون الذرية، وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات وتجدر الإشارة إلى أن الإلكترونات السالبة تنجذب إلى النواة الموجبة بنفس القوة الكهربائية التي تجعل المغناطيس يعمل، وهذا ما يحافظ على تماسك الذرة.

ما هي مكونات الذرة

تحتوي الذرات على مكونات معينة، وقد اختار العلماء تحديد مقياس بديل، وهو الدالتون، أو وحدة الكتلة الذرية، وتشير الدراسات إلى أن النيوترون أو البروتون الواحد يزن قريبًا جدًا من 1 amu، وأن الإلكترونات أصغر بكثير في النقاط التالية، يتم تقديم ملخص لمكونات الذرات مع شرح بسيط

  • البروتونات تتكون الذرة من منطقتين، الأولى هي النواة الذرية الصغيرة التي تقع في وسط الذرة وتحتوي على جسيمات موجبة الشحنة.
  • النيوترونات جسيمات متعادلة غير مشحونة، وهي المنطقة الثانية الأكبر بكثير، وليس للبروتونات والنيوترونات نفس الشحنة، لكن لها نفس الكتلة تقريبًا.
  • الإلكترونات جسيمات سالبة الشحنة تدور حول النواة. التجاذب بين البروتونات موجبة الشحنة والإلكترونات سالبة الشحنة يبقي الذرة متماسكة.

مقالات ذات صلة