هل ايران دولة عربية مسلمة

هل ايران دولة عربية مسلمة، تعتبر جمهورية إيران مجتمعًا يضم العديد من اللغات والأديان وهي أيضًا مركز تعليمي وحضارات مختلفة بسبب انتشار العلوم الطبية والرياضيات والعمارة فيها، لذلك سنعرف ما إذا كانت إيران عربية مسلمة دولة بالإضافة إلى ذكر الموقع الجغرافي لإيران لأننا سنتحدث عن معنى إيران باللغة الفارسية.

اين تقع ايران على الخريطة

تقع دولة إيران في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية، وتحدها من الغرب تركيا والعراق، وتحتل الجمهورية الإيرانية المرتبة 18 في المنطقة ؛ لأن مساحتها تكاد تكون مساوية لإجمالي مساحة إسبانيا وألمانيا وفرنسا مجتمعة، وتحتل المرتبة الثانية بعد جمهورية مصر من حيث الكثافة السكانية، ويُلاحظ أن هناك أكثر من 110 لغة في دولة إيران وخاصة الفرس والأكراد والعرب والبلوش.

هل إيران عربية

لا يمكن اعتبار دولة إيران دولة عربية، بينما يعتقد الكثيرون أن جمهورية إيران تعتبر دولة عربية، وذلك لقربها الجغرافي من بعض الدول العربية، مثل العراق، أو بسبب موقعها في الشرق الأوسط بشكل عام، حيث أن اللغة الفارسية هي اللغة الرسمية والقديمة لسكانها، وليست العربية، ولكن بعض سكان دولة إيران يتكلم العربية والبندر (الخليج).

هل ايران دولة عربية مسلمة

دولة إيران هي رسميًا دولة إسلامية، والفتوحات الإسلامية هي السبب الرئيسي لتحول معظم سكانها إلى الدين الإسلامي، حيث كانت الزرادشتية ديانة إيران قبل الفتح الإسلامي وهي جديرة بالملاحظة أن جمهورية إيران تضم الديانة اليهودية، لكن معظم اليهود يتعرضون لسوء المعاملة في إيران ؛ بسبب الصراع بين فلسطين وإسرائيل.

هل إيران شيعية

تشكل المذهب الشيعي 89٪ من مجموع سكان جمهورية إيران، أما الطائفة الشيعية فهي ثاني أكبر طائفة من المسلمين المعروفين بأتباع علي، أما السكان الذين يتبعون المذهب السني فإنهم يشكلون 9٪ فقط كما تنتشر في دولة إيران حيث يبلغ عدد الأشخاص الذين ينتمون إلى الجالية الأرمنية حوالي 250 ألف شخص.

ماذا تعني ايران بالفارسية

تشير كلمة إيران حسب اللغة الفارسية إلى “أرض الآريين” الآريون هم قبائل هاجرت إلى غرب آسيا من عام 2000 إلى عام قبل الميلاد وهم الذين أسسوا الإمبراطورية الفارسية وتجدر الإشارة إلى أن الآريين هو جمع كلمة “آرية”، وهي أصل كلمة إيران.

مقالات ذات صلة