البسط هو العدد العلوي في الكسر ويدل على عدد أجزاء الكل . 

البسط هو العدد العلوي في الكسر ويدل على عدد أجزاء الكل . ، في الكسور هناك موكنان اساسيين وهما البسط والمقام ويمكن اجراء العمليات الحسابية عليهما وتعتبر الرياضيات من العلوم الأساسية والمهمة للحياة وهي رياضة للدماغ لأنها تنشط العقل والذاكرة، وتدير العقل في حل المسائل الرياضية، وفي هذا المقال سنقدم إجابة لسؤالنا وكذلك سنتعرف على أنواع الكسور وكيفية إجراء العمليات الحسابية عليها.

البسط هو العدد العلوي في الكسر ويدل على عدد أجزاء الكل .

تعتبر الرياضيات من العلوم البحثية المكونة من العديد من الأبحاث والأقسام، ومن بين هذه الأقسام كسور وعمليات عليها، والكل، والكسر له قيمة عددية لا تساوي الصفر، ومما سبق يمكننا القول أن إجابة السؤال هي

  • العبارة صحيحة

ما هي أنواع الكسور

الكسور في الرياضيات تسمى الأعداد الكسرية، والتي تكتب في شكل محدد، وهو رقم / رقم (رقم على رقم)، والرقم الأول هو البسط والثاني هو المقام، والكسور لها أنواع مختلفة، والتي نكون

  • الكسور البسيطة تسمى الكسور المنتظمة وهي كسور يكون فيها البسط أقل من المقام، أي أن البسط جزء من العدد الصحيح.
  • رقم مختلط يتكون من عدد صحيح بجانب الكسر وله اسم آخر وهو (الكسر المختلط) ويسمى بهذا الاسم لأنه يجمع بين نوعين من الأرقام وهما أعداد صحيحة وكسر.
  • الكسر المركب هو الكسر الذي يتكون من بسط أكبر من المقام ويسمى كسرًا غير عادي لأنه يتعارض مع طبيعة الكسر من حيث أن البسط أقل من المقام وحاصل ضرب الكسر المركب أكبر أيضًا من واحد.

العمليات الحسابية في الكسور

يمكن إجراء جميع العمليات الحسابية مثل الضرب والقسمة والجمع والطرح على الكسور وتتم هذه العمليات لمعرفة نتيجة العملية الحسابية ونلاحظ حالتين

  • الجمع والطرح تتم العملية بإضافة البسط إلى البسط والمقام في المقام، إذا كان المقام زوجيًا، ولكن إذا لم يكن المقام زوجيًا، فإننا نوحد المقام بإيجاد أقل عدد مشترك مضاعف لهم، ثم نجد العدد الذي نضربه في كل كسر ليعطينا في كل مقام متعدد مشترك إذا كان لدينا عدد كسري، فإننا نحوله إلى كسر غير مألوف (كسر مركب)، ثم نقارن المقامات بعد التحويل، وإذا هما بالمثل، نجمع أو نطرح البسط من البسط والمقام من المقام.
  • عند الضرب والقسمة يضرب البسط في البسط والمقام في المقام، إذا كان لدينا كسر بسيط أو كسر مركب، ولكن في حالة الأعداد الكسرية، يتحول العدد الكسري إلى كسر مركب، ثم يضرب البسط في البسط والمقام في المقام، وفي حالة القسمة يتحول إلى ضرب بضرب الكسر الأول في مقلوب الكسر الثاني، وأيضًا إذا كان لدينا عدد كسري فإننا نحول الكسر المركب و تحويل العملية إلى الضرب.

مقالات ذات صلة