تعريف النسيج هو تشابك وتقاطع خيوط طوليه مع خطوط عرضية

تعريف النسيج هو تشابك وتقاطع خيوط طوليه مع خطوط عرضية، يعتبر النسيح من الالياف التي تدخل في صناعة المنسوجات من الخيوط الغزلية، وهو عبارة عن تشابك وتقاطع خيوط طولية مع خطوط عرضية، وقد ارتبط مصطلح النسيج بالحرف المعروفة منذ العصور القديمة، لأن الإنسان كان يصنع مختلف الأقمشة والأثاث من الأقمشة سواء كانت طبيعية أو صناعية، وسنتعرف على تعريف الأنسجة ومراحلها وأنواعها.

ما مفهوم النسيح

يُعرَّف النسيج بأنه هيكل مسطح يتكون من خيوط أو ألياف وقد يتكون النسيج من أصباغ وأصباغ ومواد كيماوية وقد تكون خيوط النسيج من الألياف الطبيعية أو الاصطناعية أو مزيج منها وتصنع الخيوط بالغزل، ألياف الصوف الخام، أو القطن، أو الكتان، أو الحرير، وهذه المواد هي ألياف طبيعية، ويمكن أن تصنع الخيوط من مواد تركيبية، تسمى الألياف الاصطناعية، مثل الأكريليك والنايلون، وتستخدم آلة الغزل لعمل طويل الحبل، وتتكون المادة من مجموعتين من الخطوط خطوط اللحمة وخطوط السدى.

أهم مراحل عملية النسيج

تمر عملية النسيج بسلسلة من المراحل لتتمكن من تصنيع المادة، وهذه المراحل هي كالتالي

  • تشكيل ناف في هذه المرحلة يتم العمل على مباعدة خيوط السداة، وذلك بإنزال ورفع الدرع لتشكيل ناف، بحيث يمكن أن يمر خيط اللحمة من طرف إلى آخر، وله عيون للالتواء، يمكن أن تمر الخيوط عبر النسج ويتم رفعها أو خفضها اعتمادًا على تصميم القماش المطلوب.
  • انظر هي حركة خيط اللحمة من طرف إلى آخر في النفس المفتوح.
  • اللحمة هي المرحلة الثالثة والأخيرة حيث يتداخل خيط اللحمة مع المشط الذي يغذيه في الثوب المنسوج.

تعريف النسيج هو تشابك وتقاطع خيوط طوليه مع خطوط عرضية

النسج هو تداخل وتشابك مجموعتين من الخطوط تسمى خطوط الالتواء وخطوط اللحمة.

  • العبارة الصحيحة.

من أنواع الأنسجة

هناك العديد من أنواع الأنسجة التي يستخدمها الإنسان، ومنها ما يلي

  • الحياكة السادة وهي من الأقمشة الأكثر استخداماً، وهي معروفة لدى كثير من الناس، وتتشابك فيها أربعة خيوط سداة ولحمة، كل منها بخيطان.
  • المبرد يختلف هذا النوع من النسج في المظهر والتركيب عن النسج العادي، حيث يتكون من خيوط مائلة إلى اليمين أو اليسار، وتتداخل في الوبر ثلاثة خيوط من السداة.
  • أطلس يستخدم هذا النوع للحصول على قماش بسطح لامع، حيث يتم فصل الخيوط عن بعضها البعض على مسافة معينة.

مقالات ذات صلة