توقع او تفسير قابل للاختبار هو ؟

توقع او تفسير قابل للاختبار هو ؟، تتواجد الكثير من النظريات والقوانين العلمية التي تعبر عن التطور المعرفية والعملي في اي مجال وتنقسم العلوم إلى ثلاثة أقسام مختلفة العلوم الطبيعية التي تدرس الطبيعة، مثل الكيمياء والفيزياء، والعلوم الاجتماعية التي تدرس المجتمعات والأفراد، مثل علم النفس والاقتصاد، والعلوم الرسمية التي تدرس المفاهيم المجردة، مثل الرياضيات شرح قابل للاختبار يشرح مفهوم الفرضية والطريقة العلمية.

توقع او تفسير قابل للاختبار هو ؟

التوقعات قابلة للاختبار لأنها تعني أن تصميم التجربة يهدف إلى التحقق من التنبؤ أو دحضه وأن تقديم أكثر من تفسير مؤقت لا يكفي، والمفهوم الذي يحمل تعريفًا هو توقع أو تفسير للاختبار.

  • فرضية.

يمكن اختبار الفكرة المقترحة للحجة لمعرفة ما إذا كانت صحيحة في الطريقة العلمية، لأن الفرضية يتم إنشاؤها قبل إجراء أي بحث قابل للتطبيق، وتشير الدراسات إلى أن الفرضية حالة مؤقتة قابلة للتغيير أو الإلغاء .

تعريف المنطلق

يتم تعريف الفرضية العلمية على أنها الخطوة الأولى في عملية المنهج العلمي ويلاحظ أن الفرضية تقوم على المعرفة والملاحظات السابقة وهي حل مقترح لحدث غير مفسر لا يتناسب مع النظرية العلمية الحالية المقبولة، و الغرض الرئيسي من الفرضية هو أنه لا توجد نتيجة محددة سلفًا، ووظيفة الفرضية الرئيسية في الطريقة العلمية هي استنباط تنبؤات من الفرضيات حول نتائج التجارب المستقبلية.

تعريف الطريقة العلمية

تُعرَّف الطريقة بأنها عملية تجريبية تُستخدم لاستكشاف الملاحظات والإجابة على الأسئلة والغرض الرئيسي من المنهج العلمي هو اكتشاف العلاقات بين السبب والنتيجة من خلال طرح الأسئلة، وجمع الأدلة وفحصها بعناية، والتحقق من إمكانية دمج جميع المعلومات المتاحة في إجابة منطقية.

الطريقة العلمية هي سلسلة من الخطوات، وهذه المعلومات يمكن أن تجعل العالم يقوم بعمل نسخة احتياطية وتكرار الخطوات في أي وقت أثناء العملية، وتسمى العملية التكرارية، مثل الطريقة العلمية التي تنطوي على مثل هذا النسخ الاحتياطي والتكرار.

خطوات المنهج العلمي

تختلف الدراسات البحثية في الخطوات الأساسية التي يستخدمها العلماء عند التحقيق في السلوك البشري، وهنا مجموعة من الخطوات في المنهج العلمي، بالترتيب

  • ملاحظة يجب على الباحث اختيار موضوع للدراسة وة المعلومات بشكل شامل.
  • اطرح أسئلة قم بتخمينات العلاقة بين متغيرين أو أكثر واحصل على إرشادات خطوة بخطوة لهذه الخطوة.
  • اختبار الفرضيات وجمع البيانات الفرضية هي تخمين حول كيفية عمل الأشياء لإنها محاولة للإجابة على السؤال بتفسير قابل للاختبار وتعتمد الطرق الدقيقة المستخدمة للتحقيق في الفرضية على ما تتم دراسته.
  • فحص النتائج ورسم الاستنتاجات بعد جمع النتائج وتحليلها لمعرفة ما إذا كانت تدعم فرضية ما، غالبًا ما يجد العلماء أن تنبؤاتهم لم تكن صحيحة وأن فرضياتهم لم تكن مدعومة.
  • تقرير النتائج ينشر العلماء المحترفون تقريرهم النهائي في مجلة لإكمال المشروع.

مقالات ذات صلة