قسم علماء الادب العصور الادبيه وجعلوا اولها

قسم علماء الادب العصور الادبيه وجعلوا اولها، تعتبر الفنون الادبية والنثرية من اهم ما ما يميز الحضارة العربية وتثقافتها الاصيلة والأدب من علوم اللغة العربية، وهي لغة القرآن الكريم، أنزله تعالى بلغة عربية فصيحة وقد تميزت هذه اللغة بشعرها وأدبها عبر التاريخ، وسيعرض الأدب وأنواعه، وكذلك العصور التي قسمها العلماء وخصصوها لهم.

تعريف الأدب

يعرف الأدب بأنه من الفنون الجميلة التي تعمل على تصوير الحياة وأحداثها السعيدة والحزينة، والتي تظهر كل المشاعر التي يشعر بها الإنسان من الألم والفرح والحزن، ويربط الكاتب أفكاره بما يكتبه في اتصال محكم، ويسمى الشخص كاتباً إذا قدم عملاً أدبيًا ذا أهمية فهو بليغ ويمكن أن يستمر أثره على مر السنين وهناك العديد من الآداب التي تُرجمت إلى عدة لغات بسبب أهميتها أو أسلوبها الجمالي معتز، وعبد الغفار الأخرس، والمكالي، والشاعر الجاهلي أبو نواس، وأبو تمام والعشا، والعديد من الكتاب الأجانب الأمريكيين والفرنسيين والبريطانيين.

قسم علماء الادب العصور الادبيه وجعلوا اولها

قسم علماء الادب العصور الادبيه وجعلوا اولها

كما تعلمنا أن الأدب هو أحد فنون اللغة العربية، وهو ينقسم إلى فرعين رئيسيين، الشعر والنثر، يشملان جميع أنواع وأشكال النصوص الشعرية والأدبية، وقد قسمها العلماء إلى عصور في حسب الوقت الذي قيلت فيه وشاعرها أو كاتبها، حتى يسهل على الطالب فهمها ودراسة طرق كتابتها، وهذه العصور هي العصر الجاهلي، العصر الإسلامي، العصر الأموي، العصر العباسي والعصر المملوكي والحديث ومن هنا نأتي للإجابة على السؤال الذي يدور حول العصر الأدبي الأول الذي صنفه العلماء.

  • الجواب الصحيح العصر الجاهلي.

أنواع الأدب في اللغة العربية

ينقسم الأدب العربي إلى قسمين رئيسيين هما

  • الشعر هو نوع من الفن الأدبي، وهو حديث متوازن يعتمد على الوزن والقافية.
  • النثر هو نوع من الفن الأدبي، وهو كلام غير متوازن، ولكنه يحمل نوعاً من البلاغة والحكمة، وهذا يجعله مهمًا مقارنة بالأدب الآخر، وله عدة أنواع، وهي كالتالي
    • المسرحية وهي من أشهر أنواع الفنون الأدبية في النثر، وتتكون المسرحية من عدة عناصر وهي الشخصيات والأحداث والحبكة والحوار، وهناك عدة أنواع من المسرحيات الدموية والكوميدية والمأساوية.
    • القصة تعتبر من الفنون الأدبية في النثر وتعرف بأنها سرد حدث معين وبناء الشخصيات والحوار حول هذا الحدث والرومانسية وغير ذلك.
    • مقال هو أحد الفنون الأدبية التي من خلالها يطرح الكاتب قضايا أو مشاكل بأسلوبه الخاص، ويتكون المقال من عدة عناصر المقدمة، والموضوع، والخاتمة.
    • السيرة الذاتية وهي من الفنون الأدبية الشهيرة التي تقوم على قيام الكاتب بتسجيل حياة شخص ما إذا كان مؤثراً في المجتمع مثل الفنانين والسياسيين والكتاب وغيرهم من المشاهير في مجتمعهم.

مقالات ذات صلة