يقع مسجد قبة الصخرة حاليا في دولة

يقع مسجد قبة الصخرة حاليا في دولة، حيث يخطئ بعض المسلمين في موقع قبة الصخرة ولا يفرقون بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة وسيقدم مسجد الصخرة تعريفًا لمسجد قبة الصخرة والفرق بين المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة، وسنتعرف على تاريخ مسجد قبة الصخرة ومن بنى مسجد قبة الصخرة.

يقع مسجد قبة الصخرة حاليا في دولة

ومسجد قبة الصخرة موجود حاليا في دولة فلسطين، حيث أنه جزء من المسجد الأقصى في القدس القديمة وتجدر الإشارة إلى أن مسجد قبة الصخرة من أهم المساجد بالنسبة للمسلمين، وهو من أجمل المباني في تاريخ العمارة الإسلامية، ولا يزال شكله وزخرفته قائمين.

ما الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

ثم يخطئ كثير من الناس في التمييز بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة، لأن مسجد قبة الصخرة هو المسجد ذو القبة الذهبية ذو الشكل الثماني وهو جزء من المسجد الأقصى الذي يضم المنطقة الأثرية بأكملها في القدس القديمة، لأن سورًا يحيط بها أكثر من مائتي معلم، وكل شيء داخل السور يعتبر جزءًا من المسجد الأقصى، بينما مسجد قبة الصخرة هو مبنى جزء منه مجموع Al – المسجد الاقصى.

مواصفات مسجد قبة الصخرة

ومسجد قبة الصخرة عبارة عن مبنى من ثمانية أضلاع، وفي داخله أيضًا مبنى صغير مثمن، ويحتوي المسجد على ثلاثة أقواس على كل جانب من ضلوعه، والأقواس محمولة على عمود وكتف من ثمانية، والمثمن الصغير يحتوي على 12 دائرة، كل منها تتكون من 12 عمودًا وأربعة أكتاف، وفوق الدائرة قبة يبلغ قطرها حوالي 20.44 مترًا، وتقع الصخرة المقدسة في منتصف الكنيسة، وأسفلها كهف مع محراب ويعرف باسم مصلى الرسول صلى الله عليه وسلم مصنوع من الحجر ومغطى بالرخام.

لماذا سميت قبة الصخرة بهذا الاسم؟

وقد ورد في كتب التاريخ أن الملك عبد الملك بن مروان كان أول من أمر ببناء مسجد قبة الصخرة، وتم اختيار قبة المسجد لأن شكلها يتناسب مع القباب العالية في المدينة وبني المسجد فوق الصخرة التي يقال عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صعد منه ليلة الإسراء والمعراج وهي صخرة طبيعية شكل غير منتظم ولذلك سمي المسجد بقبة الصخرة.

إلي أي تاريخ يرجع مسجد قبة الصخرة

ثم شيد عبد الملك بن مروان مسجد قبة الصخرة عام 685 م، واكتمل البناء عام 692 م، وأشرف على بنائه أحد أشهر أتباعه رجاء بن حيوة مسجد الصخرة.

مقالات ذات صلة