سبب صوت الرعد

سبب صوت الرعد، ان صوت الرعد ورد في كتاب القران الكريم، وجاءت الأحاديث النبوية الشريفة عن صوت الرعد، وان الصوت يسبق المطر، وهي من الأصوات القوية التى تحدث قبل هطول المطر، وهي أشبه بالانفجارات التى تحدث في السماء، وبحث الجمهور عبر شبكة الصحراء بالمقال التالي عن سبب صوت الرعد، وتابعوا المقال ليتم التعرف على ذلك الصوت.

سبب صوت الرعد

ان صوت الرعد يحدث في فصل الشتاء، وهي من الاصوات القوية التى تلحق في هطول الامطار، وهي شبه الاصوات التى تحدث انفجار في السماء، وقبل ذلك يحدث البرق، وهو عبارة عن أضواء تلمع في السماء، وتختفي بعد لحظات من السماء، وان الصوت الكبير يحدث في السماء، ويكون زالزال على الارض، وبعدها تكون غزارة في الأمطار، وجاءت الأحاديث النبوية الشريفة عن صوت الرعد، ومن خلال المقال نعرض لكم التفاصيل.

صوت الرعد وهو صوت الملك

صوت الرعد جاء في الإسلام، وهو صوت ملك وجاءت  الأحاديث النبوية الشريفة، وهناك الادلة في القران الكريم، وان البرق عبارة عن شواظ من نار يزجر به الملك السحب في السماء، حيث الله تعالي هو ملك موكل بالمطر، وهناك ملك موكل بالموت للنفخ بالبوق، والوحي، وجاء للحديث النبوي الشريف عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “أقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا: يَا أَبَا الْقَاسِمِ؛ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ؟ قَالَ: مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ، فَقَالُوا: فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ؟ قَالَ: زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ، قَالُوا صَدَقْتَ”.

السبب في حدوث الرعد

وجاءت في سورة الرعد في كتاب القران الكريم: ” وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ”.

ان صوت الرعد من الاصوات الملك، وهو الذي يعمل على زج السحاب  في السماء حتى يؤدي ما أمره الله تعالى به، كما قال  “جمهور أهل العلم يقولون: الرعد ملك يزجر السحاب، ويجوز أن يكون زجره لها تسبيحًا، لقول الله تعالى: وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ”.

الدعاء عن حدوث الرعد

وإن المسلم يقوم بالدعاء عند هطول المطر، وان الدعاء مستجاب عند نزول المطر، وان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يسمع صوت الرعد يقول: “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تركَ الحديثَ وقال: سبحان الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِه، ثمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ”.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو عند هطول المطر: “اللهم صيبًا نافعًا”.

مقالات ذات صلة