متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان، في شهر رمضان المبارك يقبل المسلمون على الطاعة والعبادة وصلاة القيام والتهجد والاعتكاف ولا سيما مع دخول العشر الأواخر من رمضان، يسعى المسلمون إلى زيادة الأجر والتقرب إلى الله من خلال أداء ما يعرف بصلاة التهجد، والتي تحدث في نهاية شهر رمضان المبارك رمضان وفيه نتحدث عن ماهية صلاة التهجد ومتى تنتهي، بالإضافة إلى حكمها الشرعي وكيفية أدائها.

تعريف صلاة التهجد

صلاة التهجد من أفضل الصلوات التي تقام في شهر رمضان المبارك، وتنتهي صلاة التهجد قبل صلاة الفجر.

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان

تنتهي صلاة التهجد قبل آذان الفجر في آخر يوم من رمضان، حيث تقام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك الدعوات التي تقدم للتقرب من الله تعالى وللرضا والثواب.

متى تبدأ صلاة التهجد ومتى تنتهي

تبدأ صلاة التهجد بعد أداء صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، ويفضل أن تكون في منتصف الليل ؛ لأن التهجد تكون في الثلث الأخير من الليل على حد قول الرسول صلى الله عليه وسلم ومن الجدير بالذكر أن صلاة التهجد تبدأ من أول أيام شهر رمضان المبارك حتى آخر يوم، ولكن ما أكده العلماء أنها تبدأ في العشر الأواخر من رمضان شهر رمضان وينتهي عند الفجر.

متى تبدأ صلاة التهجد في المسجد الحرام في رمضان

أكدت رئاسة شؤون الحرمين، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن صلاة التهجد في المسجد الحرام تبدأ في تمام الساعة 1233 منتصف ليل الحادي والعشرين من رمضان، وبقية الأيام هي محتجز في نفس الوقت، باستثناء الأيام الأربعة الماضية، وهي 27 و 28 و 29 و 30، والتي ستقام في الساعة 744 مساءً.

كم ركعة صلاة التهجد

لم يحدِّد صلاة التهجد عددًا معينًا، إذ نقل الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ سئل عنها أنها اثنتان على اثنين، وقيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أفضل صلاة وسلام.

طريقة أداء صلاة التهجد

كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صلاة التهجد قال أداؤها اثنتان، حيث يسلم المسلم بعد كل ركعتين بشرط أنه يحفظ أوقات بداية صلاة التهجد ونهايتها، وهي بعد انتهاء صلاة العشاء حتى الفجر، عند وقوف المسلم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من آيات الله، ثم يركع مرتين، ثم يقرأ التشهد الإبراهيمي ويسلم ويكرره كل وحدتين.

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وصلاة نافلة للمسلمين بغير التزام عليهم، كما ورد في كتاب الله تعالى بكلمته من لم يثبت.

مقالات ذات صلة