من هو عصام الشوالي ويكيبيديا

من هو عصام الشوالي ويكيبيديا، حالة من الحماسة واجهت المعلق الرياضي عصام الشوالي مع انطلاقة مباريات كأس العالم 2022 بوجهها العربي الذي صبغته به الدولة المستضيفة من خلال عرض مهيب يُمجد الحضارة الإسلامية الأصلية ويُعيد الإنسان إلى تاريخه المجيد، باعثًا رسالة للأوروبيين أن العرب أصل التاريخ والحضارة وأن الغرب استقى علومه المختلفة منهم فقال :” إحنا الثقافة والحضارة إحنا بيت الشعر والقصر إحنا التاريخ والمستقبل.. إحنا من تعلمتم منهم وإحنا من علمكم” وأثارت هذه الافتتاحية فضول الكثيرين للتعرف على عصام الشوالي الذي يُعلق على المباريات الكبيرة التي تنقلها القناة التي يعمل بها بي إن سبورت فمن هو عصام الشوالي ويكيبيديا؟

من هو عصام الشوالي ويكيبيديا

ولد عصام الشوالي في مدينة تولوز الفرنسية في سبعينيات القرن الماضي ولذلك فهل يحمل الجنسية الفرنسية غير أن أصوله عربية تعود إلى تونس ووالده تونسيان فيحمل ايضًا الجنسية التونسية.

تلقى دراسته الأكاديمية باللغة الفرنسية وكان شغوفًا جدًا بالتعليق الرياضي وما إن أنهى دراسته حتى بدأ سريعًا في العمل في إذاعة الشباب والرياضة في التعليق الرياضي على المباريات فهو إضافة إلى شغفه يملك موهبة في رص الكلمات وتحفيز الجمهور فينقل لك المباراة عبر الإذاعة وكأنك تُشاهد تفاصيلها مباشرة من الملعب أو من شاشة التلفزيون.

حالة النجاح التي حققها الشوالي في الإذاعة منحته الفرصة للانتقال إلى القناة الفضائية التونسية ومن ثم بدأ بحركة تنقلات في مختلف القنوات العربية فعمل في شبكة راديو وتلفزيون العرب وكانت أول مباراة يعلق عليها في تاريخه في العام 1998 في دوري أبطال أوروبا ومن ثم امتدت رحلته في التعليق الرياضي على المباريات الكبرى ويعمل حاليًا في شبكة قنوات بي إن سبورت ويُعلق على مباريات بطولة كأس العالم التي تنقلها القناة على قنواتها المفتوحة والمشفرة.

شعبية عصام الشوالي

لا أحد من عشاق الرياضة في العالم العربي لا يعرف عصام الشوالي وأسلوبه في التعليق على المباريات المختلفة فهو يمتلك أسلوبًا مغايرًا عن كل المعلقين الرياضيين في العرب فضلًا عن حرصه على نقل تفاصيل المباراة بصراحة وشفافية تامة ولا يخشى أن يُعبر عن مواقفه من أي فريق.

وهو صاحب شهرة عالية على المستوى العربي منذ العام 2005 حين كان معلقًا على المباريات في كأس العالم في ألمانيا من خلال قنوات راديو وتلفزيون العرب فاستطاع أن يجذب الجماهير المشجعة للمباريات وأن يستفز مشاعرهم في تحفيز الفرق المتنافسة على الكأس وخلال تلك الفترة تم اختياره كأفضل المعلقين الرياضيين في الموسم الرياضي 2005 -2007 بحسب استفتاء الرياضة إلى الأبد.

عصام الشوالي في مباريات كأس العالم

ضمن عمله في باقة قنوات بي إن سبورت فإنه يتولى التعليق على المباريات الكبرى والهامة ومنها مباراة الدوري الإيطالي، الألماني، الإسباني، الإنجليزي الفرنسي المغربي وغيرها من المباريات التي يكون للقنوات التي يعمل لها حقوق البث.

وفي بطولة كأس العالم 2022 افتتح الشوالي التعليق الرياضي على مباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور وكان مثيرًا لحماسة المشجعين في الملعب وفي القنوات التي تبث تفاصيل المباريات على الشاشات الفضائية والإذاعات الدولية واستطاع أن يجذ الكثيرين بأسلوبه الصريح الجريء.

رسالة عصام الشوالي في كأس العالم

في الوقت الذي حاول الكثيرون انتقاد جهوزية دولة عربية صغيرة كقطر باحتضان كأس العالم وتنظيم المباريات بشكل يتناسب مع الفرق والدول الغربية المشاركة في الكأس حرص عصام الشوالي أن يُقدم رسالة واضحة للأوروبيين من خلال تعليقه على المباريات فقال :” نحن العرب، نحن التاريخ والمستقبل، نحن الحضارة والثقافة ونحن مَن علَّمكم، واسألوا شارلمان عن ساعة هارون الرشيد” ما جعل الكثيرون يبحثون عن قصة الساعة التي أهداها هارون الرشيد إلى امبراطور الرومان شارلمان وكانت بمثابة اختراع عربي أصيل فهي ساعة مائية من النحاس الأصفر يبلغ طولها قرابة الأربعة أمتار وتتحرك بقوة الماء وحين تبلغ الساعة تمامها يسقط منها عدد من الكرات المعدنية.

مقالات ذات صلة