مخلوقات حيه بدائيه جدارها الخلوي يحتوي على ببتيدوجلايكان

مخلوقات حيه بدائيه جدارها الخلوي يحتوي على ببتيدوجلايكان، في ممكلة النظام البيئي تعيش كثير من الحيوانات والكائنات في زمرات منتمية لجنسها وتعيش على الكوكب كثير من الكائنات الحية البدائية أو مملكة الحيوان، لذلك يهتم العلماء بتصنيف الكائنات الحية وفقًا لأنواعها وأشكالها وأدوارها وسنلقي الضوء أدناه على الكائنات الحية التي يحتوي جدارها الخلوي على الببتيدوغليكان.

مخلوقات حيه بدائيه جدارها الخلوي يحتوي على ببتيدوجلايكان

يُعرف جدار الخلية باللغة الإنجليزية باسم جدار الخلية وهو غمد موجود خارج الكائنات الحية ويحيط بغشاء البلازما الخاص بها ومن أبرز السمات التي تميزه عن صلابته، بالإضافة إلى أهميته في حماية الخلية، و في هذا السياق يمكن القول

  • الكائنات البدائية التي تحتوي جدرانها الخلوية على الببتيدوغليكان هي بكتيريا حقيقية.

معلومات عن البكتيريا الحقيقية

إنها كائنات حية مجهرية وحيدة الخلية يمكنها العيش في مجموعات كبيرة في البيئة المائية بمختلف أنواعها وأشكالها وأحجامها، بدءًا من الثقوب العميقة في البحار إلى أعمق أجزاء الأرض، وهي أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا.

مكونات البكتيريا الحقيقية

فيما يلي نلقي الضوء على التركيب العام للبكتيريا الحقيقية على النحو التالي

  • جدار الخلية يُعرف باللغة الإنجليزية باسم جدار الخلية، وهو غطاء رئيسي لا غنى عنه في الكائنات الحية، ويتكون هذا الجدار أيضًا من مجموعة من البروتينات السكرية ويساعد على حماية وحدة الخلية من الانفجار عند العثور عليها في البيئات ذات التركيز المنخفض.
  • الكبسولة تُعرف باللغة الإنجليزية باسم الكبسولات، المواد التي تتكون منها الكبسولة تشبه الهلام السميك اللزج، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في حماية البكتيريا من المواد الكيميائية الضارة، بالإضافة إلى قدرتها على تزويدها بالتغذية اللازمة لضمان بقائها على قيد الحياة والتكاثر.
  • الوسط يُعرف باللغة الإنجليزية باسم (فلاجيلا)، وهو ذيل دائري قوي وصلب وظيفته الرئيسية هي التحرك بسرعة مع زورق الساعة، ويعتبر هذا أيضًا مسؤولاً عن حركة الخلية.
  • غشاء البلازما يُعرف باللغة الإنجليزية باسم غشاء البلازما، ويسمى أيضًا غشاء البلازما (الخلية السيتوبلازمية) وهي خلية تساهم في نقل المواد والعناصر الغذائية داخل وخارج الخلية.
  • السيتوبلازم يُعرف باللغة الإنجليزية باسم السيتوبلازم، وهو عبارة عن مخزن يمكن من خلاله نقل المواد الكيميائية التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الخلايا والحفاظ عليها.
  • الريبوسوم معروف في اللغة الإنجليزية باسم الريبوسوم، وهو عبارة عن حبيبة صغيرة جدًا تتكون من الحمض النووي الريبي والبروتينات.

مقالات ذات صلة