الضب من الحيوانات التي يشترط لها الذكاة.

الضب من الحيوانات التي يشترط لها الذكاة.، يعد الضب من الحيوانات التي يشاع انتشار اكلها في الدول الخليجية وتذبح مثل الحيوانات ويسمى عليها ويشرع بالتسمية عند الذبح، لتقديم خدمة لله تعالى بالتضحية بها باسمه، وإبداء امتنانه لهباته بها، وتطيب الحيوان بالرطوبة والفضلات المؤذية كالدم والفضلات مثل، وتمييزه عن اللحم الميت، ما مكروه وتحريمه في الزكاة.

الضب من الحيوانات التي يشترط لها الذكاة.

الذبح هو ذبح حيوان على وجه خاص يتم فيه قطع حلقه ومريئه وإحدى أباريقه، ولا يستثنى من الذبح إلا ما لا يقدر عليه فيذبح بالجرح في أي مكان على جسده، كما يتم استبعاد الحيوانات البحرية والجنادب، لأن هذين النوعين من الحيوانات يمكن أن تؤكل ميتة دون ذبحها، ولا تعتبر حيوانًا ميتًا ممنوعًا، أما السحلية فلا تصنف بين الحيوانات البحرية أو الجنادب فلا يستثنى من الذبح ولذلك فهو من الحيوانات المطلوب ذبحها.

  • ومن هنا جاءت عبارة “السحلية من الحيوانات المراد ذبحها” صحيح.

الضب من الحيوانات التي يشترط لها الذكاة.

ما هي سنن الذبح الصحيحة

ويستحسن عند الذبح ما يلي

  • الذبح بآلة حادة أخذ الجثة إلى المذبح ووضعها برفق وتوضيح مكان الذبح، عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال شيئان حفظتهما عن الرسول قال الله صلى الله عليه وسلم “لقد جعل الله الرحمة على الجميع، فإذا قتلت فاحسن القتلة وإذا ذبحتم فذبحوا أحسنا وليكن واحد منكم يشحذ نصله فليريح ذبيحته “.
  • استقبال القبلة بالذبيحة لأنها عبادة فيها وجه لا غنى عنه، فكان اتجاه القبلة أفضل، كالصلاة، ولأن القبلة هي أفضل جهة.
  • ذبح البعير القائم بيده اليسرى قال عن زياد بن جبير رأيت ابن عمر رضي الله عنه آتيا لرجل طوى بهجه ليذبح فقال ارسله واقفا مقيدا سنة محمد صلى الله عليه وسلم.

مكروهات الاضحية

يكره الذبح أن يشحذ الحيوان وهو يذبح وهو ينظر إليه، وأن يسلخ الحيوان أو يكسر حلقه قبل أن تطرد الروح، فهذا عذاب لها وهو أيضا فعل لا يحب أن يضحي بالحيوان وهو ينظر إليه، لأن هذا أيضا عذاب له، ومما لا يحبه في الذبح حبس الحيوان وتحويله إلى هدف للرماية، كما يحرم الذبح حيوان الحيوان الذي يجوز أكله في غير طعامه أو لغرض غير مشروع.

مقالات ذات صلة