ما هو يوم المباهلة عند الشيعة

ما هو يوم المباهلة عند الشيعة، المذهب الشيعي من الطوائف الإسلامية التي تعتمد على طقوس معينة تقيدها في أوقات معينة وتؤدي هذه الشعائر تعبيراً عن ولائها وحبها للإمام علي بن أبي طالب وله الأبناء والأحفاد من بعده، لذلك يكرس نفسه لأعياد ليس لها مصدر قرآني، ومن خلاله نتعرف على معنى المباهلة وما هو يوم المباهلة عند الشيعة وتاريخه و.

ماذا تعني المـباهلة

المباهلة في اللغة هي لقاء بالحجج والصلاة لبعضنا البعض، والمباهلة بمعنى اللعن ويقال الناس هم الناس، أي

وأما المباهلة بالمعنى الاصطلاحي فهي لقاء متخاصمين ليبقيا صادقين وبعيدا عن الباطل ويختلفان في بعض الأمور، فيقول كل من المتخلفين “لعنة الله على الظالمين بيننا”.

ما هو يوم المباهلة عند الشـيعة

يوم المباهلة عند الشيعة هو يوم لعنة الخصوم والكذابين، وهذا اليوم يشهد عليهم ومصدر عظمة السند الإسلامي المحمد كما يقولون الرسول – صلى الله عليه وسلم السلام – دعاهم إلى اللعنة، وإلى الدعاء لعنة الكاذب، واستدل الشيعة على تفضيل الذين شهدوا اللعنة، وهم الحسن، والحسين، وعلي بن أبي طالب، وفاطمة.

متى موعد المباهـلة عند الشيعة

ربما يكون يوم المباهلة عند الشيعة هو اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة، وقالوا إن هذا اليوم من الأيام المشرقة في رسالة محمد، ويوم تم فيه كلام الله تعالى لم يسود إلا الإسلام إذ ذكر أحد علماء الشيعة أن المباهلة تمت قبل حجة وداع السنة التاسعة للهجرة وحضرها الرسول – صلى الله عليه وسلم – أمير المؤمنين علي بن أبي وأكد طالب وسيدة فاطمة وابناهما الحسن والحسين والشيعة أن دعاء المباهلة كان عبر التاريخ بما في ذلك دعاء الإمام الكاظم والإمام الرضا.

أبرز الأعمال في يوم المباهلـة عند الشيـعة

وأشار الأئمة الشيعة إلى أن هناك عدة أعمال يقومون بها في يوم المباهـلة، وهذه الأعمال على النحو التالي

  • الفعل الأول يتوضأ الشيعة في هذا اليوم.
  • والفصل الثاني الصوم.
  • ثم العمل الثالث الصلاة، وهي تتكون من ركعتين كصلاة عيد الغدير لهم من حيث الوقت والأجر والصفات.
  • العمل الرابع يؤدي الشيعة صلاة المباهلة، وهي تشبه صلاة الفجر في شهر رمضان المبارك.
  • والعمل الخامس الصلاة، بعد رواية السيد والشيخ، بعد وحدتي الصلاة، بطلب الاستغفار 70 مرة، ويجب أن تبدأ بطلب “الحمد لله رب العالمين”.
  • ثم العمل السادس التصدق على الفقراء، اقتداءً بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ووجوب زيارة قبره، والأولى قراءة الزيارة الشاملة.

مقالات ذات صلة