أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته

أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته، وتعتبر الخلافة العباسية أطول خلافة مرت في بلاد المسلمين، وقد تولى هذا المنصب المشرف العديد من الخلفاء الراشدين ومنهم الأقوياء والخاسرون وزن وفيه نتعرف على أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد أحد أشهر خلفاء الدولة العباسية.

أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته

ثم قدم الخليفة هارون بن المهدي بن المنصور الملقب هارون الرشيد الكثير من الإصلاحات والتطوير في كثير من جوانب الحياة في عصره ومن حيث الادعاء بأنه من أهم أعمال الخليفة هارون كان الراشد ينظم المراسلات ويزيد خدماته، والجواب

  • العبارة صحيحة

مع توسع الدولة في عهد هارون الرشيد واتساع نطاق سلطته على مساحات واسعة، احتاج إلى التواصل بينه وبين حكامه ونوابهم في الدول المختلفة ليكون أسرع وأكثر فاعلية، مما جعله يعتني به من نظام البريد السريع واستخدام أفضل الخيول العربية فيه وجعل هذه الخيول محطات واستراحات حتى يأتي الناقل استمر في الطريق.

من هو هارون الرشيد

والخليفة هارون الرشيد أمير المؤمنين أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، ويمتد نسله إلى سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما كان في الجهاد على الرومان وقت وفاته، وكان هارون الرشيد من الصالحين من الخلفاء العباسيين، حتى قيل إنه كان يؤدى فريضة الحج لمدة عام ويقاتل لمدة عام، و وكان يصلي كل يوم مائة ركعة بين صلاة العشاء والفجر.

انتشرت عدة افتراءات ضده، مثل حبه للمرح والاختلاط والغناء والرقص، بسبب رواية ألف ليلة وليلة مجهول مؤلفها، وكلها قصص كاذبة لا أساس لها من الصحة كانت محكمته مليئة بالشعراء ورجال الأدب والعدل كان متزوجا من ابن عمه زبيدة الذي أحبه كثيرا وعند وفاته طلب أن يرى قبره ثم نظر إلى السماء فقال يا من لم يمر سلطانه ارحم من فات سلطانه.

أبرز أعمال هارون الرشيد

ثم قام هارون الرشيد بالكثير من العمل وأدخل تطور الدولة في عهده، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي

  • طور علاقات مع أطراف أجنبية وممالك قريبة من سلطته، وأشهرها هدية ساعة تعمل بالطاقة المائية للملك شارلمان، والتي كانت أعجوبة في عصرها.
  • وقام ببناء بيت الحكمة في بغداد، والذي كان أحد أكبر المكاتب في العالم في ذلك الوقت، وجلب الكتب والأشياء الثمينة من جميع أنحاء العالم.
  • ثم في عهده تم بناء أول مصنع للورق في مدينة بغداد مما ساهم في نهضة علمية كبيرة ونتيجة لذلك توسع عمل الكتابة والنشر بشكل كبير.
  • استخدام المصابيح لإنارة الطرق والمساجد في عصره وهو ما لم يكن معروفاً في ذلك الوقت.
  • بناء مستشفى الرشيد في بغداد والذي اجتمع من أجله أكبر عدد من الأطباء المؤهلين وذوي الخبرة.

مقالات ذات صلة