النبات يعتبر في السلسلة الغذائية 

النبات يعتبر في السلسلة الغذائية، حيث ان تعريف السلاسل الغذائية من اهم العلوم البيئة المختلفة في انتقال المادة والطاقة في شكل غذاء من كائن حي الي اخر، والتي توجد العديد من النباتات في السلسلة الغذائية، يعتبر النبات من العناصر الرئيسية في السلسلة الغذائية حسب المستويات التي تشكل مجتمعة السلاسل الغذائية التي تعتبر أساس النظم البيئية الموجودة على الكوكب الأزرق والتي على أساسها تستمر الحياة وتتبعها الأجيال، مع الأخذ في الاعتبار أن يعتبر مفهوم السلاسل الغذائية أحد المفاهيم المهمة لمعرفة نمط حياتنا وكيفية الاستمرار بانسجام مع البيئة، الكائنات الحية المختلفة على الكوب، في مقالنا التالي، سنتعرف على ترتيب النبات في مستويات السلسلة الغذائية وكذلك توضيح مفهوم السلاسل الغذائية ومستوياتها المختلفة.

ما هي السلاسل الغذائية

يعبر مفهوم سلاسل الغذاء في علم البيئة عن انتقال المادة والطاقة في شكل غذاء من كائن حي إلى آخر، مع العلم أن سلاسل الغذاء متشابكة لأن معظم الكائنات الحية تتغذى على أكثر من نوع واحد من الحيوانات أو النباتات، لأن أي سلسلة تبدأ بنبات يحول الطاقة الشمسية إلى غذاء من خلال عملية التمثيل الضوئي، ثم تنتقل الطاقة إلى المستهلك الأساسي، الذي عادة ما يكون آكلًا للأعشاب، ثم إلى المستهلك الثانوي، وهو آكل لحوم، وهكذا في، حتى المتحللات، أي باختصار، يمكن القول إنها سلسلة من الكائنات الحية التي تتغذى على بعضها البعض، حيث يتم نقل الطاقة والمغذيات من واحد إلى آخر، لأن السلسلة تتكون من العديد من المستويات المتتالية المعروفة باسم المستويات الغذائية، لأن كل كائن حي في تمثل السلسلة الغذائية مستوى غذائي.

النبات يعتبر في السلسلة الغذائية

النباتات هي العنصر الرئيسي في السلسلة الغذائية التي تبدأ أي سلسلة في النظام البيئي، والجواب الصحيح هو

  • يعتبر النبات في السلسلة الغذائية للمنتجات.

نظرًا لأن النباتات عبارة عن كائنات ذاتية التغذية قادرة على إنتاج طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي، فإنها لا تحتاج إلى التغذي على الكائنات الحية الأخرى، بل تحتاج إلى تحويل الطاقة التي تأتي إليها من ضوء الشمس لتلبية احتياجاتها الغذائية.

مستويات السلسلة الغذائية

تنقسم السلسلة الغذائية إلى عدة مستويات على النحو التالي

  • المنتجات المنتجات هي كائنات ذاتية التغذية لأنها قادرة على صنع طعامها باستخدام عملية التمثيل الضوئي، ومن أمثلة ذلك الطحالب والنباتات الخضراء.
  • المستهلكون هم كائنات غير ذاتية التغذية لأنهم يعتمدون على كائنات أخرى لتلبية احتياجاتهم الغذائية، يتضمن هذا المستوى عدة أنواع منها ما يلي
    • المستهلكون الأساسيون هم الحيوانات العاشبة التي تأخذ المنتجات كغذاء، ومن الأمثلة على ذلك الثدييات العاشبة مثل الغزلان والأرانب والأبقار والعوالق الحيوانية التي تتغذى على الطحالب.
    • المستهلكون الثانويون هم أولئك الذين يتغذون على المستهلكين الأساسيين، على سبيل المثال الثعابين التي تأكل الفئران والأرانب.
    • المستهلكون من الدرجة الثالثة هم من الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى أيضًا على الحيوانات آكلة اللحوم الثانوية، مثل الصقور التي تتغذى على الثعابين.
    • المستهلكون الرباعي هم حيوانات آكلة للحوم تتغذى على مستهلكين آخرين من الدرجة الثالثة وعادة ما يطلق عليهم كبار المفترسين لأنهم الحلقة الأخيرة في السلسلة الغذائية، لذلك لا يتغذى عليهم أي كائن حي آخر.
  • المُحلِّلات هي الكائنات الحية التي تكسر جثث الحيوانات وبقايا النباتات الميتة، وتلعب هذه الكائنات أيضًا دورًا مهمًا في دورة العناصر لأنها تعيد العناصر الغذائية إلى التربة التي تنمو فيها النباتات لتتغذى عليها العواشب وما إلى ذلك، لتستمر، السلسلة مرة أخرى.

مقالات ذات صلة