تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها

تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها، منذ العصور القديمة تعرضت الكرة الأرضية لعدد من الظواهر الطبيعية المختلفة مثل البراكين والفيضانات والزلازل والأعاصير والعديد من الظواهر الأخرى التي قد تكون أحيانًا خارجة عن المألوف وتؤدي إلى آثار مدمرة ولا يمكن التغلب على خسائرها في هذا المقال نلقي نظرة على تعريف الظواهر الطبيعية والصخور بأنواعها ونجيب على السؤال المطروح الصخور تتكسر وتهتز ونتائج اهتزازاتها.

تعريف الظواهر الطبيعية

وتعرف الظواهر الطبيعية بأنها أي عمل يتجاوز حدود قدرة الإنسان وسيطرته، وليس للإنسان مساهمة في إنتاجه، ومأساة إنسانية وخسائر مادية يمكن أن تضع اقتصاد البلاد في الهاوية وتخفي ملامح البلاد وتدمرها ويترك وراءه عدد لا يحصى من الضحايا.

تكسر الصخور فتهتز وينتج عن اهتزازها

تتعرض الصخور بجميع أنواعها في الطبيعة لمجموعة من العوامل المتغيرة التي من شأنها أن تغير بعض خصائصها، ومن أهم هذه العوامل تكسير الصخور.

  • الجواب الصحيح الزلزال.

تعتبر من أهم الظواهر الطبيعية التي تحدث في العالم، حيث ينتج عنها سلسلة من الاهتزازات المتتالية لطبقات الكرة الأرضية في وقت قصير، مما يؤدي إلى تدمير في العمران والشوارع، وغالبًا ما يتسبب في العديد من الوفيات والإصابات، وتقاس شدة الزلزال بمقياس ريختر على اسم مخترعها.

ما هو مفهوم الصخور وأنواعها

تعرف بأنها مجموعة من التكتلات الصلبة على سطح الأرض وتتكون عادة من معدن أو عدة معادن تتحد مع بعضها لتشكل الصخور وهناك أنواع عديدة من هذه الصخور وأنواعها هي

  • الصخور الرسوبية نوع من الصخور ينتج عن عوامل التجوية وتتراكم هذه العناصر بمساعدة جاذبية الأرض بالإضافة إلى الضغط والحرارة.
  • والصخور النارية أحد أنواع الصخور التي تتكون من البراكين وتتكون من الصهارة الناتجة عن ثوران البركان بعد تبريده.
  • ثم الصخور المتحولة تتشكل الصخور المتحولة بسبب الضغط والحرارة، والتي تسمى عوامل التحول التي تساعد على تغيير جزيء الصخور إلى صخور أكثر استقرارًا.

مقالات ذات صلة