تكتب الألف اللينة قائمة في آخر الكلمة

تكتب الألف اللينة قائمة في آخر الكلمة، تكتب اللاف اللينة في الكلمات بعدة حالات مختلفة، وكل حالة لها قواعد معينة لكتابتها بالشكل، متى تكتب الالف اللينة قائمة في اخر الكلمة، الألف اللينة مكتوبة كقائمة في نهاية الكلمة إذا كان مسبوقًا بحرف معين في قاعدة من قواعد التهجئة العربية، والتي تندرج تحتها عدة قواعد.

ما هي الالف اللينة باللغة

الألف الناعمة هي ألف ساكن تفتح قبلها وتقع في منتصف الخطاب أو في نهايته، مع العلم أنها تأخذ شكلين أحدهما مطول (أ) والآخر قصير (ي)، حيث يكتب بالضرورة كممتد في منتصف الخطاب، أما نهايته فيختصر أو يطول بقاعدة خاصة، سنجد ما يلي من مقالتنا والجدير بالذكر، أنها سميت ألف لينة لأنها تلين عند تصريف الأفعال.

تكتب الألف اللينة قائمة في آخر الكلمة

يُكتب حرف الألف الناعم بالقدم في نهاية الكلمة إذا كان مسبوقًا بحرف يكون شكله عادة مخددًا في أسماء الكلمات وفقًا لقواعد التهجئة الصحيحة في اللغة العربية والجواب الصحيح هو

  • سوفت ألف مكتوبة في نهاية الكلمة إذا كان مسبوقًا بحرف ياء.

حيث يُكتب حرف الأليف الناعم كحرف أ ممتد في الأسماء فوق الثلاثي إذا كان مسبوقًا بـ ياء، على سبيل المثال نذكر مرايا، سرايا.

حالات رسم الالف اللينة بالاسماء

يتم رسم الألف الناعمة بالأسماء وفقًا للقواعد التالية

  • يتواجد الأليف الناعم في الأسماء الثلاثية إذا كان أصله واو، على سبيل المثال أولا، لأن أصل الألف واو مشتق من فعل الارتفاع.
  • سوفت ألف مقصورة على الأسماء الثلاثة إذا كان أصلها يا، على سبيل المثال قرى، لأن أصل ألف هو يا، لأنها جمع كلمة قرية.
  • تمت كتابة هذا الاسم على نطاق واسع بأسماء أجنبية مثل فرنسا، هولندا، ولكن بعض الأسماء تخرج عن القاعدة، مثل موسى، كسرى، يحيى، بخارى، عيسى.
  • إذا كان الحرف الناعم مسبوقًا بـ “نعم” في الأسماء فوق الثلاثي، فستتم كتابة قائمة، على سبيل المثال مينايا، زوايا.
  • إذا لم يسبق حرف الألف الناعم بـياء في الأسماء فوق الثلاثي، فاكتب المقاصد، على سبيل المثال الذاكرة، المستشفى.

مقالات ذات صلة