لقاح موديرنا اين صنع

لقاح موديرنا اين صنع، حذرت منظمة الصحة العالمية من لقاح موديرنا، حيث أن هناك فريق  خبراء المنظمة الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع (SAGE) حول توصيات مؤقتة بشأن استخدام لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 (mRNA-1273) للأشخاص البالغين من العمر 18 عاماً فما فوق، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

لقاح موديرنا اين صنع

أن اللقاح الذي طورته موديرنا هو “لقاح RNA (أو الحامض النووي الريبوزي)”، كما ويعمل عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم.

حيث ويبدأ اللقاح عندئذ بإنتاج بروتينات فيروسية وليس الفيروس بكامله، وهو أمر يعتبر كافيا لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى، ويعود اللقاح إلى الجسم على إنتاج أجسام مضادة وخلايا T يقاوم بواسطتها فيروس كورونا.

ماذا كانت ردود الفعل

رد الأستاذ أوبنشاو، “هذا خبر مثير حقا ويزيد تفاؤلنا بالحصول على لقاحات فعّالة في الأشهر القليلة القادمة”.

وقال “ولكننا بحاجة إلى المزيد من المعلومات الدقيقة، إلا أن هذا الإعلان يعزز تفاؤلنا مع ذلك”.

وتقول لأستاذة ترودي لانغ من جامعة أكسفورد فقالت، “إنه خبر جيد فعلا أن نرى لقاحا آخرا ينتج لا تقل فعاليته عن فعالية اللقاح الذي أعلن عنه في الأسبوع الماضي”.

 “هذا تحليل ابتدائي أيضا، مما يعني أنه كان هناك عدد كاف من الإصابات في أوساط المتطوعين لجعل الاختبارات ذات أهمية إحصائية وللسماح لفريق البحث التفريق بين الذين أخذوا اللقاح فعلا والذين حقنوا بمادة غير فعالة”.

هل هو آمن

لم يتم إعلان  الشركة عن أي مخاوف من ناحية الأمان، بينما يجب علينا أن نأخذ في الحسبان أن كل العقاقير واللقاحات – حتى حبوب الباراسيتامول – لا يمكن أن تكون آمنة بنسبة 100 في المئة.

كما واشتكى عدد من الذين أخذوا اللقاح في برنامج الاختبار من أعراض مثل الصداع والإرهاق والألم لفترة قصيرة بعد حقنهم به.

ونوه الأستاذ بيتر أوبنشاو من جامعة إمبريال كوليج في لندن، “من المتوقع حصول هذه الأعراض عند أخذ لقاح فعّال يقوم بتحفيز جهاز المناعة كما ينبغي”.

كيف يمكن المقارنة مع لقاح فايزر

يعمل اللقاحان بشكل متشابه عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية من أجل تحفيز رد مناعي، حيث تظهر المعلومات الأولية التي حصلنا عليها إلى الآن أن فعالية اللقاحين متقاربة جدا – 90% للقاح فايزر وحوالي 95 في المئة للقاح موديرنا.

حيث أن اللقاحين ما زالا يخضعان للاختبارات، وقد تتغير الأرقام والنسب النهائية بمرور الوقت.