صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي، العدسات توجد بنوعين عدسات محدبة، وعدسات مقعرة، وكل عدسة لها وظيفة ومزايا معينة، تستخدم العدسات لتكوين كائنات من خلال تركيز الضوء المنبعث من هذه الكائنات عند نقطة معينة، ومن العدسة ما يكون مقعرًا أو محدبًا، ولكل نوع خصائصه، في عرض صورة الكائن، وفيها سنتعرف على خصائص الصورة التي تعرضها العدسات وكيفية عمل ذلك.

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي

العدسة المحدبة هي تلك العدسة التي تبدو منتفخة للخارج، حيث تكون العدسة سميكة في المنتصف ورقيقة من الجانبين والحواف، والإجابة على خصائص الصورة التي تشكلها العدسة المحدبة للكائن البعيد هي

  • مقلوب وحقيقي ومصغر.

العدسة المحدبة تسمى العدسة المتقاربة، والتي تجمع الأشعة المتساقطة عليها من الجسم في مرحلة ما بعد العدسة، ثم تكون الصورة حقيقية ومجمعة.

ما مفهوم العدسات

العدسات عبارة عن مواد زجاجية أو شفافة ذات شكل معين بحيث تجمع الضوء المنبعث من الجسم الواقف أمامها ثم تظهره على الجانب الآخر من العدسة كما في العدسات المقعرة.

ما الفرق بين العدسة والمرآة

هناك اختلافات واضحة بين العدسة والمرأة من حيث عرض الصورة ومدى كونها حقيقية أو مزيفة، فيما يلي أهم هذه الاختلافات

  • تعكس المرآة الضوء وتعيده إلى المصدر المنبثق منه ثم تظهر الصورة على سطح المرآة وبالتالي فإن المرآة لها نقطة بؤرية واحدة فقط وهي التي أمامها ولكن في العدسة يمر الضوء من خلالها العدسة ولا تنعكس مرة أخرى وتتجمع على الجانب الآخر منها، ومنذ ذلك الحين تحتوي العدسة على نقطتي تركيز.
  • مكونات المرآة عبارة عن سطح عاكس على الجانب الآخر من الصورة، بينما الجانب الآخر مغطى بجسم معتم مثل الفضة، بينما تكون العدسات شفافة على كلا الجانبين، بحيث يمكن رؤية الأشياء من خلالها من كلا الجانبين شطف.
  • عادة ما تكون المرآة مسطحة ويمكن أن تكون منحنية، لكن العدسات منحنية فقط بحيث يمكنها جمع الضوء من صورة الكائن.
  • تعمل العدسات وفقًا لقانون الانكسار، بينما تعمل المرايا وفقًا لقانون الانعكاس.

من أنواع العدسات

هناك نوعان رئيسيان من العدسات يمكن التعرف عليهما على النحو التالي

عدسات مقعرة

غالبًا ما تكون العدسة المقعرة مصنوعة من الزجاج وتشتيت الضوء الساقط عليها وتبعدها عن بؤرة العدسة، لذلك تسمى العدسة المتباعدة، وتكون العدسة المقعرة مسطحة ورقيقة في الوسط، بينما تكون أكثر سمكًا على الجوانب والحواف وتشكل صورة غير حقيقية، لذلك يطلق عليها أيضًا، العدسة مشتتة.

عدسات محدبة

تقوم العدسة المحدبة بتجميع الضوء الساقط عليها من الكائن الذي أمامها، ويظهر الكائن على الجانب الآخر من العدسة عند ما يسمى في البصريات بالبعد البؤري للعدسة.

مقالات ذات صلة